روابط للدخول

العراق يتهم الكويت باستثمار الحقول النفطية الحدودية / العراق ينفي شراء عتاد عسكري من المانيا / تجمع "الوفاق" يهاجم المروجين لضرب العراق


- بغداد والمصادر التركية والكردية تنفي وجود مشروع لقيام أنقرة بالتنقيب عن النفط في مناطق البارزاني. - العراق يتهم الكويت باستثمار الحقول النفطية الحدودية والتدخل في شؤونه الداخلية. - تشيني: مصير طالبان يجب ان يكون بمثابة تحذير للعراق. - العراق ينفي شراء عتاد عسكري من المانيا. - تجمع "الوفاق" يهاجم المروجين لضرب العراق. - الاتحاد الوطني يتوقع نشوء تنظيم اسلامي جديد في كردستان.

مستمعينا الكرام..
جولة اليوم الخاصة بالشأن العراقي في صحف عربية صادرة اليوم أعدها لحضراتكم مراسلو اذاعتنا، في بيروت علي الرماحي، وعمان حازم مبيضين، والقاهرة أحمد رجب، ولندن أحمد الركابي، وتقدم العرض زينب هادي بمشاركة مازن نعمان.

--- فاصل ---

طالعتنا صحف اليوم بالعناوين التالية:
- بغداد والمصادر التركية والكردية تنفي وجود مشروع لقيام أنقرة بالتنقيب عن النفط في مناطق البارزاني.
- العراق يتهم الكويت باستثمار الحقول النفطية الحدودية والتدخل في شؤونه الداخلية.
- مصادر روسية لـ الزمان: بوتين تعهد لبوش بالضغط على العراق لقبول العقوبات الذكية.
- تشيني: مصير طالبان يجب ان يكون بمثابة تحذير للعراق.
- العراق ينفي شراء عتاد عسكري من المانيا.
- تجمع "الوفاق" يهاجم المروجين لضرب العراق.
- الاتحاد الوطني يتوقع نشوء تنظيم اسلامي جديد في كردستان.
- العراق يستبعد اللجوء الى محكمة لاهاي لحل مشكلة المياه مع تركيا.
- اللجنتان المشتركتان المصريتان مع سورية والعراق تجتمعان بعد العيد.
- العراق يعلن اطلاق ثلاثة صواريخ على طائرات اميركية وبريطانية فوق الشمال.

--- فاصل ---

هذا ورصدنا عددا من مقالات الرأي التي تناولت الشأن العراقي، وهذه عناوين بعضها:
- ماذا بعد اتفاق بون: العراق أم فلسطين؟ ... هكذا يتساءل محمد سيد احمد في مقاله المنشور في صحيفة الخليج الاماراتية.
في هذا المقال عرض كاتبه للجدل المتواصل داخل الادراة الاميركية بين دعاة توسيع الحرب على الارهاب لتشمل العراق، والمعارضين لهذا التوجه، ملخصا الذرائع والطروحات التي يسوقها كل فريق لكي يقنع بها الرئيس جورج بوش الذي تعود له الكلمة الاخيرة في هذا الشأن.

- الخليج نشرت ايضا افتتاحية بعنوان "زيارة مشبوهة"، والمقصود الزيارة التي يقوم بها وفد عن وزارة الخارجية الاميركية الى المناطق الكردية غير الخاضعة لسلطة بغداد المركزية. وواضح من العنوان أن الصحيفة الاماراتية تنتقد هذه الزيارة، وتعتبرها اقرارا من واشنطن بانتهاك سيادة دولة مستقلة وتجاوز الاعراق والمواثيق الدولية، لأن هذه الزيارة تمت من دون دعوة رسمية أو موافقة من الحكومة العراقية.
وطالبت "الخليج" في افتتاحيتها الدول العربية بسرعة التحرك وتحديد موقف حاسم تجاه النوايا الاميركية بالنسبة الى العراق وغيرها من الدول العربية التي يبدو انها باتت في مرمى النيران الاميركية... وبعدها لن يكون هناك عذر لأحد، على حد تعبير صحيفة "الخليج".

- وفي صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية مقال للراي بقلم السفير العراقي السابق ماجد السامرائي، وعنوانه: تنفيذ الطبعة الافغانية في العراق مستحيل... وأميركا تعرف الاسباب.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
هذا أولا مراسلنا في عمان حازم مبيضين يعرض للشان العراقي في صحف اردنية:

(رسالة عمان)

--- فاصل ---

وفي القاهرة رصد مراسلنا هناك أحمد رجب صحفا مصرية تعرضت للشان العراقي:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام: ونبقى في المنطقة مع مراسلنا في بيروت علي الرماحي الذي قرأ صحفا لبنانية تناولت الشأن العراقي:

(رسالة بيروت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي: وننتقل الان الى لندن، حيث مراسلنا فيها احمد الركابي تابع صحفا عربية دولية ووافانا بالتقرير التالي:

نقلت الصحف العربية الرئيسية الصادرة اليوم في لندن تصريحات نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني التي قال فيها إن مصير طالبان يجب ان يكون بمثابة تحذير للعراق، فيما انفردت صحيفة الزمان بتقرير نقل عن مصادر برلمانية روسية القول إن الرئيس فلاديمير بوتين اتخذ قرارا بالضغط على العراق حتى يوافق على استبدال نظام العقوبات الحالي بالعقوبات الذكية التي رفضت بغداد التعامل معها. و أوضحت مصادر الصحيفة ان الهدف من هذا الضغط هو اقناع واشنطن بالتخلي عن ضربة عسكرية تستهدف تغيير النظام العراقي. و قالت المصادر نفسها إنه لن توجه عمليات عسكرية ضد العراق حتى انتهاء زيارة بوش لموسكو في الثلث الاول من الشهر المقبل.
و انفردت صحيفة الشرق الاوسط بمقابلة مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني قال فيها إنه يأمل ان ينظر العراق الى الاوضاع الجديدة و يتعامل معها وفقا لذلك حتى يفوت على خصومه فرصة تعقيد الاوضاع. و عبر العاهل الاردني عن اعتقاده بان توجه بغداد نحو الممر السوري لم يكن على حساب الاردن. كما دعا الى إنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق و قال ايضا إنه لا بد من البدء بحوار بين العراق و الامم المتحدة لحل كافة القضايا العالقة.
و في الشرق الاوسط ايضا نقرأ ان اعلان مدير شركة النفط التركية الحكومية ان شركته تخطط للتنقيب عن النفط في شمال العراق أثار ارتباكا في صفوف الاوساط الحكومية العراقية و التركية و الكردية العراقية، لكن الصحيفة اوضحت ان جميع هذه الاطراف اجمعت على نفي وجود مشروع من هذا النوع. و في تقرير من القاهرة ذكرت الصحيفة ان ثمة اتصالات مصرية-عراقية تجري في الوقت الحاضر في اطار الاعداد لعقد اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العراقية- المصرية المشتركة في بغداد في الاسبوع الاخير من الشهر الحالي.
و تحت عنوان (تنفيذ "الطبعة الافغانية" في العراق مستحيل.. و اميركا تعرف الاسباب) كتب الدبلوماسي العراقي السابق ماجد السامرائي مقالا في الشرق الاوسط رأى فيه ان توجيه ضربة عسكرية اميركية للنظام العراقي سوف يؤدي الى دمار و حرب أهلية و فوضى في منطقة الشرق الاوسط. و يعتقد السامرائي ان ما يسميه بفرصة المخرج التاريخي للنظام العراقي ما تزال قائمة و هي أن تعاد حقوق الشعب في الحرية و ازالة الظلم و الاستبداد لكي يتمكن من تحديد خياراته المصيرية.
و في صفحتها الثانية المخصصة للشان العراقي تفيد الزمان أن تجمع الوفاق الديمقراطي العراقي المعارض الذي يتزعمه صلاح عمر العلي هاجم من وصفهم بالمروجين لضرب العراق. و في تقرير آخر نقلت الصحيفة عن مصادر عراقية مطلعة ان جدلا أثير اخيرا في الاوساط الحقوقية داخل العراق على خلفية قانون جديد صدر في الثالث من الشهر الماضي ينص على معاقبة من يرتكب جريمة قتل بسلاح يعود الى حزب البعث او جهة حكومية بالحبس لمدة عام واحد فقط و بغرامة قدرها مليون دينار.
و في صحيفة الحياة نقرأ ان مساعد وزير الخارجية الاميركي رايان كروكر الذي انهى زيارة استمرت اربعة ايام الى شمال العراق حض الاكراد على توحيد صفوفهم و اجراء انتخابات برلمانية ليستطيعوا مواجهة تهديدات بغداد. و نقلت الصحيفة عن هوشيار زيباري، مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الادارة الامريكية مهتمة ايضا بتعزيز العلاقات الكردية مع تركيا بعد اشهر من التوتر بسبب خطط تركية-عراقية مشتركة لبناء معبر دولي ثان بين البلدين.
و ذكرت الحياة كما بقية الصحف العربية في لندن ان العراق يتهم الكويت باستثمار منفرد للحقول النفطية الحدودية المشتركة. و من العناوين التي طالعتنا بها القدس العربي في عددها لهذا اليوم: العراق يتهم الكويت بالاستفزاز و التحريض و المانيا بالانتهازية- العراق ينتقد فرض السلطة الاقامة الجبرية على الشيخ ياسين و اعتقال ناشطين معارضين.

على صلة

XS
SM
MD
LG