روابط للدخول

برلمانيون فرنسيون لا يؤيدون ضرب العراق / تركيا تنقب عن النفط في شمال العراق / الفاتيكان يطالب بانهاء الحظر الدولي على العراق


- ذكرت لجنة برلمانية فرنسية أنه ينبغي عدم توسيع الحرب ضد الإرهاب الدولي لتشمل العراق. - أعلنت تركيا أنها تخطط للبدء في التنقيب عن النفط في المناطق التي تديرها فصائل كردية في شمال العراق. - يواصل وفد اميركي رفيع المستوى في شمال العراق جهود وساطة بين فصيلين كرديين متنازعين. - وجه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني نداء لانهاء الحظر الدولي المفروض على العراق.

- ذكرت لجنة برلمانية فرنسية الأربعاء أنه ينبغي عدم توسيع الحرب ضد الإرهاب الدولي لتشمل العراق.
ونقلت وكالة (رويترز) عن اللجنة قولها في تقرير أصدرته إن توسيع الإجراءات المناوئة للإرهاب بعد انتهاء الحملة في أفغانستان سيكون خطيرا.
تقرير اللجنة المكونة من عشرة نواب فرنسيين يمثلون الحكومة والمعارضة تضمن اقتراحات في شأن قيام فرنسا بمكافحة الإرهاب على نحو أفضل.

- أعلنت تركيا أنها تخطط للبدء في التنقيب عن النفط في المناطق التي تديرها فصائل كردية في شمال العراق.
(كنعان وزير أوغلو)، مدير عام شركة النفط التركية الحكومية، صرح الثلاثاء بأن الشركة ستبدأ أعمال التنقيب مطلع الأسبوع القادم في عشرة أماكن مختلفة في المنطقة التي تخضع لسيطرة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في شمال العراق.

- ذكر الرئيس جورج دبليو بوش ان الاولوية الثانية في الحرب على الارهاب تتمثل في منع ما تعرف بدول "ناشزة" من نشر أسلحة نووية وكيماوية وبيولوجية.
وكالة (رويترز) نقلت عن الرئيس الأميركي قوله في ذكرى مرور ثلاثة اشهر على الهجمات الإرهابية ان هذه الدول ستعامل كدول معادية اذا قامت بمد يد العون للارهابيين، بحسب تعبيره.
وعلى صعيد ذي صلة، قال نائب الرئيس الاميركي (ديك تشيني) الثلاثاء ان المصير الذي آل اليه نظام طالبان المهزوم يتوجب ان يمثل تحذيرا للرئيس العراقي صدام حسين.
نائب الرئيس الأميركي اشار الى ان كلا من العراق والصومال يمكن ان يشكلا تهديدا للامن الاميركي، بحسب ما نقل عنه.

- يواصل وفد اميركي رفيع المستوى في شمال العراق جهود وساطة بين فصيلين كرديين متنازعين وذلك في اطار تعزيز الروابط مع المعارضة العراقية.
وكالة الصحافة الالمانية نقلت عن الناطق بإسم الخارجية الاميركية (فيليب ريكر) ان (رايان كروكر)، مساعد نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى، يرأس وفد الوساطة.
وسيلتقي المسؤول الأميركي ايضا بمندوبين عن الحزب الديموقراطي الاشوري والجبهة التركمانية العراقية، وفئات معارضة اخرى.

- ندد نائب عراقي بارز بالولايات المتحدة لتدخلها في شؤون العراق الداخلية عن طريق ارسال وفد رفيع المستوى الى كردستان العراق. وكالة (فرانس برس) نقلت عن سالم الكبيسي، رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية في المجلس الوطني العراقي، وصفه زيارة وفد أميركي الى شمال العراق بأنها اجراء عدواني جديد ضمن سلسلة الاعتداءات المتكررة التي تنفذها الادارات الاميركية ضد العراق، بحسب تعبيره.

- نفى العراق بشكل قاطع ما ورد في تقرير نشرته مجلة (دير شبيجل) الألمانية حول شرائه معدات عسكرية من المانيا.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن وكالة الانباء العراقية الرسمية قولها ان هذه التهم التي تبعث على السخرية، تثار ضد العراق خدمة للمصالح الصهيونية ولتمديد الحصار المفروض على العراق منذ عام 1990 من قبل الامم المتحدة، بحسب تعبيرها.

- وقع العراق والهند اتفاقا للتعاون في قطاع الكهرباء. وكالة فرانس برس نقلت عن وكالة الانباء العراقية الرسمية ان مدير هيئة الكهرباء في العراق زار الهند لهذا الغرض وان مباحثاته تناولت مشاركة الشركات الهندية في اعادة تأهيل محطات الطاقة الكهربائية وفي تدريب الفنيين العراقيين.

- وجه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني الثلاثاء نداء لانهاء الحظر الدولي المفروض على العراق، وقال ان الكنيسة ستعبر عن مشاركتها لمعاناة العراقيين غير العادلة وذلك باعلان يوم الجمعة القادم يوم صوم للكاثوليك.

على صلة

XS
SM
MD
LG