روابط للدخول

الاقتصاد العراقي وعائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) / اتفاقية السوق الرباعية المشتركة / مشاريع القطاع الخاص في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع خبير اقتصادي عراقي يوضح فيها هدف البرنامج الإنساني الدولي ودوره في جوانب من الاقتصاد العراقي، مع تعليق على الأرقام التي أعلنتها بغداد أخيرا لعائدات النفط الذي تم تصديره خلال المراحل العشر الماضية من مذكرة التفاهم. كما سنستمع إلى رسالة صوتية من القاهرة عن اتفاقية السوق المشتركة التي ستربط العراق بثلاث دول عربية أخرى ومتابعة من دهوك عن مشاريع القطاع الخاص في المنطقة الشمالية.

أعلن العراق الاثنين أن كميات النفط التي تم تصديرها خلال المراحل العشر الماضية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) بلغت قيمتها خمسين مليار دولار. لكن بغداد لم تتسلم من هذه العائدات سوى ما قيمته خمسة عشر مليار دولار، حسبما صرح وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح.
وكالات أنباء عالمية نقلت عن الوزير العراقي قوله أيضا إن الأمم المتحدة استقطعت من العائدات النفطية ثمانية عشر مليار دولار لتغطية نفقاتها ودفع تعويضات، إضافة إلى عقود معلقة بقيمة ستة مليارات ومائتين وستين مليون دولار وعقود قيد الشحن.
وفي الإعلان عن هذه الأرقام، حملت بغداد البرنامج الإنساني الدولي مسؤولية تراجع الاقتصاد العراقي. ووصف الوزير العراقي مذكرة التفاهم بأنها برنامج "لتأمين احتياجات الأمم المتحدة والتعويضات المالية، وموازنة أسعار النفط العالمية، وليس تخفيف معاناة شعب العراق"، بحسب تعبيره.
حول عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) وتوضيح دور مذكرة التفاهم، تحدثنا إلى الخبير الاقتصادي العراقي (رائد فهمي) الذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالأرقام المعلنة لعائدات النفط الذي يتم تصديره بإشراف الأمم المتحدة.

(مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي رائد فهمي)

--- فاصل ---

من المقرر أن يوقع العراق هذا الأسبوع اتفاقية السوق المشتركة مع ثلاث دول عربية أخرى هي مصر وسوريا وليبيا.
الاتفاقية التي سيبدأ تنفيذها مطلع شهر كانون الثاني القادم تنص على تحرير جميع القيود الجمركية بين الدول الأربع بما في ذلك شهادات المنشأ والمواصفات وإجازات الاستيراد والتصدير.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

ضمن نشاطات تؤشر إلى تعزيز القطاع الخاص، شهدت المنطقة الشمالية أخيرا افتتاح عدد من المشاريع التي تقام للمرة الأولى، بينها معامل لصناعة بطاريات السيارات والأبواب والنوافذ البلاستيكية وتعبئة الغاز السائل.
مراسلنا في دهوك سنحاريب يوسف وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة دهوك الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG