روابط للدخول

بغداد تفضل الحوار مع واشنطن / الفيدرالية حل للقضية الكردية / مهندس الماني متهم بالتعامل مع العراق


- طارق عزيز يقول بأن بلاده تفضل الحوار مع الولايات المتحدة. - مسؤولون في الأمم المتحدة يحذرون من توسيع نطاق الحرب لتشمل العراق. - الوسيط الدائم بين القيادة العراقية والقيادات الكردية يؤكد أن الفيدرالية هي افضل حل للقضية الكردية. - النيابة الالمانية تحقق مع مهندس الماني بتهمة بيع العراق تجهيزات عسكرية. - أكد وزير الثقافة العراقي ان الولايات المتحدة، ستفشل في ازاحة الرئيس صدام حسين عن السلطة.

- صرّح نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز بأن بلاده تفضل حل مشكلاتها مع الولايات المتحدة عن طريق الحوار.

- صرّح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بأن توسيع نطاق الحرب لتشمل دولة مثل العراق يعتبر خطوة غير حكيمة، وأنها تحتاج الى يدرسها مجلس الأمن قبل الإقدام عليها.
من جهة أخرى، حذر المنسق الانساني في العراق تون ميات ان الموقف في العراق قد يصبح ماساويا في حال توسيع الولايات المتحدة حربها ضد الارهاب لتشمل العراق.
في المقابل، انتقد وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح اتفاق النفط مقابل الغذاء، معتبرا انه اتفاق سلب العراق الكثير من احتياجاته.

- نشرت صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن حوارا مع من اسمته بالوسيط الدائم بين القيادة العراقية والقيادات الكردية مكرم طالباني قال فيه الأخير إن الفيدرالية هي افضل حل للقضية الكردية يُرضي جميع الاطراف.

- ذكرت مجلة دير شبيكل الالمانية، في عددها الذي يصدر يوم غد الاثنين، ان النيابة الالمانية تحقق مع مهندس الماني بتهمة بيع العراق تجهيزات بينها مثقب لصنع سبطانات مدافع، بالاضافة الى معدات اخرى.
أعلنت السلطات الاردنية مناقصة لإنشاء خط لأنابيب نقل النفط بين العراق والاردن. من ناحية ثانية اعلن المدير العام للخطوط الجوية الاردنية ان شركات التأمين وافقت على تغطية الرحلات الجوية بين عمان وبغداد وأن بلاده ستبدأ بتسيير رحلات جوية منتظمة الى العراق في مطلع الاسبوع المقبل.

- أكد وزير الثقافة العراقي حامد يوسف حمادي ان الولايات المتحدة، لن تكون قادرة على ازاحة الرئيس صدام حسين عن السلطة، وانها قد حاولت ذلك في السابق، لكنها لم تلق سوى الفشل. الوزير العراقي كرر رفض بلاده عودة مفتشي الاسلحة الدوليين، واصفا إياهم بالجواسيس.

- حذر رئيس لجنة نوبل للسلام، كونر بري الولايات المتحدة وحلفاءها من توسيع دائرة مكافحة الارهاب، لتشمل دول اخرى، مثل العراق، واصفا هذه العملية، بانها كارثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG