روابط للدخول

تهديدات إسرائيلية بتوسيع العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين / الطائرات الأميركية تكثف غاراتها ضد منطقة تورا بورا الأفغانية


- رئيس الوزراء الاسرائيلي يهدد بتوسيع نطاق العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين رداً عل العمليات الانتحارية، وإجتماع مرتقب للمسؤولين الأمنيين بمشاركة أميركية، والقوات الاسرائيلية تقتل أربعة فلسطينيين هاجموا موقعاً عسكرياً اسرائيلياً. - الطائرات الأميركية تكثف غاراتها ضد منطقة تورا بورا، وقوات التحالف الشمالي تستعد لهجوم كاسح، بينما يؤكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الولايات المتحدة ملتزمة العثور على زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر والارهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن إن في أفغانستان أو خارجها.

- هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون بتوسيع نطاق العمليات العسكرية في الضفة الغربية وقطاع غزة رداً على العمليات الإنتحارية الفلسطينية.
جاءت تصريحات شارون إثر عملية إنتحارية جديدة أسفرت عن اصابة أحد عشر اسرائيلياً في مدينة حيفا الساحلية.
يشار الى ان الطائرات الاسرائيلية قصفت مبان تابعة لأجهزة الأمن الفلسطينية، هذا في الوقت الذي شنت فيه القوات الاسرائيلية غارات برية عدة على المناطق الخاضعة للسلطات الفلسطينية منذ وقوع العمليات الانتحارية الفلسطينية التي اسفرت عن مقتل 26 شخصاً في القدس وحيفا. وفي إحدى هذه الغارات قتل الجنود الاسرائيليون أربعة فلسطينيين. في ما بعد أفاد ناطق بإسم الجيش الإسرائيلي بأن الفلسطينيين الأربعة قتلوا إثر ردّ الجنود الاسرائيليين على هجوم مسلح قام به الفلسطينيون.
تقارير أخرى تحدثت عن إجتماع مرتقب اليوم (الأحد) بين مسؤولين أمنيين اسرائيليين وفلسطينيين في إطار الإجتماعات الأمنية تتم بمشاركة أميركية.

- شنت الطائرات الحربية الأميركية موجات من غاراتها الكثيفة ضد كهوف جبال تورا بورا وأنفاقها، هذا في الوقت الذي إستعدت فيه قوات التحالف الشمالي لشنّ هجوم كبير على مواقع منظمة القاعدة في المنطقة. وأشارت التقارير الى أن الغارات الجوية التي تتواصل بمعدل غارة واحدة كل ثلاثين دقيقة أثارت غباراً ودخاناً كثيفين في المنطقة التي يعتقد أنها تشكل مخابىء لزعيم القاعدة الارهابي المشتبه فيه اسامة بن لادن.
نائب وزير الدفاع الأميركي بول ولفويتز أكد أن الولايات المتحدة ملتزمة العثور على بن لادن وزعيم حركة طالبان الملا محمد عمر في داخل أفغانستان أو في أية دولة يهربان اليها.
باكستان من ناحيتها أكدت إرسالها قوات إضافية وطائرات هيليوكوبتر الى مناطقها الحدودية مع أفغانستان لقطع الطريق على أي هروب محتمل، نافية في الوقت نفسه أن يكون الملا عمر وبن لادن قد تسللا الى أراضيها.
الناطق باسم التحالف الشمالي محمد امين قال إن بن لادن يقود شخصياً نحو الف مقاتل يتحصنون في غابات تطل على تورا بورا.
من ناحية أخرى، تضييق القوات الأميركية الخناق على أطراف مدينة قندهار في محاولة لإعتقال الملا عمر وكبار المسؤولين في حركته. هذا في الوقت الذي شهدت قندهار توتراً نتيجة تنافس مجموعاتها المسلحة على إستلام مقاليد السلطة في المدينة.
على صعيد ذي صلة، أعادت السلطات الأوزبكية اليوم فتح جسر الصداقة على الحدود حيث عبر أول قطار محمل بالمساعدات الإنسانية الى داخل أفغانستان.
يذكر أن الجسر كان أغلق في عام 1996. لكن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أقنع الرئيس الأوزبكي اسلام كريموف بإعادة فتحه عند زيارته أمس (السبت) الى أوزبكستان. باول يزور اليوم كازاخستان لإجراء مباحثات مع مسؤوليها حول الحرب ضد الإرهاب والعلاقات الثنائية بين واشنطن وأستانه.

- وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى مدينة هانوفر الألمانية لإجراء محادثات مع المستشار الألماني غيرهارد شروادر. وقد أشار المسؤولون الألمان الى ان المحادثات بين الزعيمين ستتركز على تطورات الحرب الجارية ضد الإرهاب والتوترات في الشرق الأوسط ومستقبل أفغانستان.
يذكر أن الرئيس الروسي كان قد غادر أثينا (اليوم) حيث وقع مع نظيره اليوناني عدداً من الإتفاقيات التجارية والاقتصادية والأمنية.

- أفرجت السلطات القضائية الايرانية عن الطالب المعتقل علي أفشاري بكفالة مالية بلغت ربع مليون دولار. وكانت الشرطة الايرانية اعتقلت أفشاري العام الماضي وأودعته في سجن ايفين بعد إتهامه بالإساءة الى الأمن الوطني.
يشار الى أن أفشاري هو أحد زعماء الحركة الطلابية المؤيدة للرئيس محمد خاتمي. لكن السلطات الايرانية إعتقلته بتهمة المشاركة في مؤتمر حول الاصلاحات في ايران عقد في برلين عام ألفين.

على صلة

XS
SM
MD
LG