روابط للدخول

الولايات المتحدة تواصل دعم نشاطات المعارضة في داخل العراق / مهندس ألماني يشتبه في مساعدته العراق بالحصول على أسلحة / رومانيا تطرد ديبلوماسياً عراقياً


- حذر رئيس لجنة (جائزة نوبل للسلام) الولايات المتحدة وحلفاءها من أن توسيع الحرب ضد الإرهاب لتشمل العراق ودولا أخرى سيكون بمثابة كارثة. - (أحمد الجلبي) يصرح بأن الولايات المتحدة تواصل اتصالاتها مع (المؤتمر) من أجل دعم النشاطات المعارضة في داخل العراق. - احتجزت السلطات الألمانية مهندسا ألمانيا يشتبه في مساعدته العراق بالحصول على أسلحة، وذلك انتهاكا لقوانين التجارة الخارجية الألمانية والحظر الدولي. - طردت السلطات الرومانية ديبلوماسياً عراقياً بتهمة قيامه بنشاطات لا تتفق مع مهامه الديبلوماسية.

- ذكر أحد مسؤولي الأمم المتحدة السبت أن الوضع الإنساني في العراق سيصبح أكثر سوءا في حال تعرض البلاد إلى هجوم من الولايات المتحدة في إطار الحرب ضد الإرهاب.
(تون ميات)، منسق البرنامج الإنساني الدولي في العراق، أعرب عن أمله في عدم وقوع أي هجوم. ونقلت وكالة (رويترز) عنه إن المنظمة الدولية بذلت جهودا في محاولات إصلاح البنية التحتية المتضررة التي أثرت بشكل سيئ جدا في الوضع الإنساني، بحسب تعبيره.

- حذر رئيس لجنة (جائزة نوبل للسلام) الولايات المتحدة وحلفاءها السبت من أن توسيع الحرب ضد الإرهاب لتشمل العراق ودولا أخرى سيكون بمثابة كارثة.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن (غونار بيرج) قوله في ختام ندوة عقدت في (أوسلو)، نقلت عنه قوله إن الإرهاب سيحقق انتصارا في حال قيامنا بالرد عليه بنفس اللغة والوسيلة التي يستخدمها، وينبغي ألا نفعل ذلك، معتبرا أن توسيع الحرب سيكون بداية كارثة، بحسب ما نقل عنه.

- صرح العضو القيادي في (المؤتمر الوطني العراقي) المعارض (أحمد الجلبي) في حديث إلى إذاعة العراق الحر اليوم السبت بأن الولايات المتحدة تواصل اتصالاتها مع (المؤتمر) من أجل دعم النشاطات المعارضة في داخل العراق، بحسب تعبيره.

- يتوجه وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) الى موسكو الأحد للبحث مع نظيره الروسي (إيغور إيفانوف) في عدد من المواضيع بينها العراق. وتجرى هذه المحادثات إثر تصريح السفير الأميركي لدى روسيا بأن القمة التي عقدها الرئيس (جورج دبليو بوش) مع نظيره الروسي (فلاديمير بوتن) أظهرت وجود خلافات في الرأي بين واشنطن وموسكو في شأن طريقة التعامل مع كل من العراق وايران.

- احتجزت السلطات الألمانية مهندسا ألمانيا يشتبه في مساعدته العراق بالحصول على أسلحة، وذلك انتهاكا لقوانين التجارة الخارجية الألمانية والحظر الدولي. ونقلت وكالة الصحافة الألمانية عن "هيوبرت يوبسكي"، رئيس الإدعاء العام في مدينة (مانهايم)، قوله إن المهندس المذكور يشتبه في قيامه بالعمل كوسيط لعدد من الشركات الألمانية التي حاولت بيع مكونات الأسلحة، بحسب تعبيره.

- نقلت مجموعة صحف (هيرست) الأميركية عن المفتش الأميركي السابق عن أسلحة الدمار الشامل العراقية (سكوت ريتر) أن مسؤولين كبار في واشنطن يسعون منذ قرار الرئيس بوش شن الحرب ضد الإرهاب الى استغلال هذه الحرب من أجل تحقيق غاياتهم الخاصة بإطاحة صدام حسين، معتبراً أن هؤلاء يحاولون خطف الأمن القومي الأميركي لتحقيق أهدافهم، بحسب ما نقل عنه.

- ذكرت وكالة (إنترفاكس) الروسية للأنباء أن وزير الدفاع الاسرائيلي (بنيامين بن أليعيزر) أعرب عن قلقه في شأن التطورات الجارية في الشرق الأوسط، ولا سيما على الصعيد العراقي. الوكالة نقلت عن (أليعيزر) اعتقاده أن بغداد ستشنّ هجوماً بالصواريخ بعيدة المدى على اسرائيل في حال تعرضها الى هجوم عسكري أميركي.

- ذكرت صحيفة (بوخارست زيوا) الرومانية أن السلطات الرومانية طردت ديبلوماسياً عراقياً بتهمة قيامه بنشاطات لا تتفق مع مهامه الديبلوماسية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر رومانية وصفتها بالموثوقة أن الحكومة الرومانية اتخذت قرار الطرد بعد العملية الارهابية التي استهدفت نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من ايلول الماضي، ما يؤكد، بحسب الصحيفة الرومانية، أن الديبلوماسي العراقي ويدعى (محمد عبد الرزاق) كان متورطاً في دعم شبكات ارهابية محددة.

على صلة

XS
SM
MD
LG