روابط للدخول

دعوى قضائية ضد العراق في أميركا / وفد من المهندسين العراقيين في السعودية / ماليزيا تبعد مواطنا عراقيا


- الرئيس بوش يعلن ان القوات المسلحة الاميركية قد تستخدم لتنفيذ ضربات خارج افغانستان. - باول يصرح بأن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرار في شأن توسيع الحرب ضد الإرهاب. - دعوى قضائية ضد العراق واسامة بن لادن وتنظيم (القاعدة) وحركة طالبان وافغانستان في أميركا. - وفد من المهندسين العراقيين سيزور السعودية الشهر المقبل للمشاركة في حلقة دراسية حول تطوير الاسكان. - ماليزيا تبعد مواطنا عراقيا يشتبه في تورطه بشبكة لتهريب مهاجرين غير قانونيين.

- ذكر الرئيس جورج دبليو بوش ان القوات المسلحة الاميركية قد تستخدم لتنفيذ ضربات خارج افغانستان كجزء من قرار الادارة الاميركية بتوسيع الحرب ضد الارهاب.
وكالة رويترز نقلت عن بوش قوله الثلاثاء ان الضربات ستكون بالغة الاهمية، وقد تستدعي الحاجة استخدام القوات المسلحة في اماكن اخرى، بحسب تعبيره.
الرئيس الاميركي جدد أيضا دعوة العراق السماح للمفتشين الدوليين بمزاولة اعمالهم، لكنه لم يشر الى ما اذا كان رفض بغداد عودتهم سيستدعي ردا عسكريا اميركيا.

- صرح وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) بأن الولايات المتحدة لم تتخذ أي قرار في شأن توسيع الحرب ضد الإرهاب خارج نطاق الضربات على أفغانستان.
(باول) أدلى بهذا التصريح الأربعاء في أنقرة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية التركي (إسماعيل جم). وأضاف أن واشنطن لم تتخذ قرارا في شأن تخطيط عمل عسكري ضد العراق رغم تصريحات أميركية أخيرة بأن العراق يؤوي إرهابيين.
وكان الرئيس التركي (أحمد نجدت سيزر) ذكر أمس أن بلاده لا تريد توسيع العمليات الأميركية لتشمل العراق.

- كرر وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الثلاثاء رفض بلاده عودة المفتشين الدوليين عن الاسلحة.
الحديثي، الذي يزور قطر حاليا، أشار الى ان قضية مفتشي الاسلحة والرقابة يتوجب التعامل معها في اطار قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة وليس في اطار ما وصفها بالسياسة العدوانية للولايات المتحدة وبريطانيا تجاه العراق، بحسب ما نقلت عنه وكالة (فرانس برس).

- أفادت وكالة (فرانس برس) من واشنطن بأن مواطنا اميركيا اقام دعوى قضائية اتهم فيها العراق واسامة بن لادن وتنظيم (القاعدة) وحركة طالبان وافغانستان بقتل زوجته التي قضت في مركز التجارة العالمي في نيويورك في الحادي عشر من ايلول الماضي.

- أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن العراق صدر الأسبوع الماضي ثمانية عشر مليونا وسبعمائة ألف برميل من النفط الخام. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن مكتب البرنامج الإنساني الدولي أن عائدات العراق المالية من صادرات النفط الخام التي تمت بإشراف الأمم المتحدة بلغت الأسبوع الماضي نحو مائتين وخمسة وتسعين مليون دولار.

- افادت وكالة (اسوشيتد برس) بأن الامم المتحدة قامت بتحويل ما قيمته أربعة وثمانين مليون دولار وفرتها من ادارتها للبرنامج الانساني الخاص بالعراق، قامت بتحويلها الى حساب خاص لشراء سلع انسانية.
الوكالة اشارت الى ان التحويل الحالي هو الثالث في هذا الباب منذ بدء برنامج (النفط مقابل الغذاء) في عام 1996.

- ذكرت وكالة (فرانس برس) ان وفدا من المهندسين العراقيين سيزور السعودية الشهر المقبل للمشاركة في حلقة دراسية حول تطوير الاسكان.الوفد العراقي سيشارك في أعمال الندوة التي ستعقد بين الثاني
والرابع من كانون الثاني القادم لمناقشة قضية تطوير الاسكان في المناطق الصحراوية ومشكلات البناء في المملكة العربية السعودية.

- ابعدت ماليزيا مواطنا عراقيا يشتبه في تورطه بشبكة لتهريب مهاجرين غير قانونيين. وكالة (فرانس برس) ذكرت ان (نائل احمد عبد الله) أعيد الى العراق الثلاثاء بعد احتجازه الشهر الماضي من قبل سلطات الهجرة الماليزية عند محاولته تجديد تأشيرة الدخول للبلاد. ونقلت الوكالة عن رئيس جهاز الهجرة الماليزية (زين الدين عبد الهادي) ان المواطن العراقي اعتقل بتهمة التورط في تهريب البشر من الشرق الاوسط الى استراليا عن طريق ماليزيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG