روابط للدخول

قصف إسرائيلي لقطاع غزة / كولن باول في جولة أوروبية - آسيوية / قوات أمريكية خاصة تلاحق بن لادن


- الطائرات الاسرائيلية تقصف، مهبط المروحيات التابع للرئاسة الفلسطينية في قطاع غزة. - وزير الخارجية الاميركي يبدأ، يوم غد الثلاثاء، جولة في عدد من الدول الاوروبية، ودول آسيا الوسطى. - الطائرات الاميركية تواصل قصفها المكثف لجبل تورا بورا، وقوات خاصة اميركية في المنطقة، لملاحقة اسامة بن لادن واعوانه.

- أفادت وكالات الانباء ان الطائرات الاسرائيلية قصفت اليوم الاثنين مهبط المروحيات التابع للرئاسة الفلسطينية، واثنتين من المروحيات التي يستخدمها رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، في المهبط الذي، يبعد كثيرا، عن مقر الرئاسة الفلسطينية، وعن منزل عرفات، في قطاع غزة.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن مصادر امنية فلسطينية، ان القصف لم يصب مكتب عرفات، وان ان الطائرات الاسرائيلية، استهدفت كذلك خزانات وقود ومباني ادارية تابعة لقوى الامن الفلسطينية، مشيرة الى ان عرفات موجود حاليا في رام الله في الضفة الغربية.
وفي المقابل، وصف رئيس المجلس التشريعي، الفلسطيني احمد قريع، القصف الاسرائيلي، بانه محاولة "لتدمير السلطة الفلسطينية".
وتجدر الاشارة الى ان الغارات، تم تنفيذها، بعد ساعات، من عودة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ارييل شارون الى تل ابيب، بعد ان اختصر زيارته الى الولايات المتحدة.

- يبدأ وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، يوم غد الثلاثاء، جولة دبلوماسية، يزور خلالها عددا من الدول الاوروبية، ودول آسيا الوسطى.
وكالات الانباء، اشارت الى ان جولة باول ستركز على الحملة الدولية، لمكافحة الارهاب، بقيادة الولايات المتحدة، وكذلك مستقبل افغانستان، ومسألة الامن، ومراقبة انتشار الاسلحة.
ومن المقرر ان يبدأ وزير الخارجية الاميركي، جولته من العاصمة الرومانية بوخارست، حيث تعقد منظمة الامن والتعاون الاوروبي مؤتمرا بشأن مكافحة الارهاب، يزور بعدها، كلا من تركيا، وبلجيكا، وروسيا، وعددا من دول آسيا الوسطى، بالاضافة الى المانيا وفرنسا وبريطانيا.
الى ذلك أفادت وكالات الانباء، ان باول، سيحضر، خلال زيارته لبروكسل، مؤتمر وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي، الذي يعقد في العاصمة البلجيكية، يومي الخميس الجمعة المقبلين.
أما على صعيد العلاقات مع روسيا، فقد رجحت، وكالات الانباء، ان يركز باول خلال زيارته موسكو، على مسألة الحد من انتشار الاسلحة، ومعارضة روسيا، خطط واشنطن بشأن نظام الدفاع الصاروخي.
هذا وقد اعلن وزير الخارجية الاميركي، انه سيلتقي خلال زيارته العاصمة الروسية، الرئيس فلاديمير بوتن، وزير الخارجية الروسي، ايكور ايفانوف.

- قطع رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، زيارته الى الولايات المتحدة، وعاد اليوم الاثنين، الى اسرائيل، للتشاور مع اعضاء حكومته، بشأن الرد الاسرائيلي، على العمليات الانتحارية الفلسطينية، التي وقعت خلال عطلة نهاية الاسبوع، واودت بحياة خمسة وعشرين شخصا، بالاضافة الى اكثر من مئة جريح.
وفي المقابل شجب رئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، العمليات الانتحارية، التي تبنتها حركة حماس، واعلن حالة الطوارئ في مناطق السلطة الفلسطينية.
عرفات طالب ايضا، باعتقال الفلسطينيين المسؤولين عن التخطيط والتدبير لهذه العمليات، في الوقت الذي الـقـت فيه قوات الامن الفلسطيني، القبض على اكثر من مئة ناشط من اعضاء الحركات الاسلامية الفلسطينية.

- واصل الزعماء الافغان، المجتمعون، بالقرب من العاصمة الالمانية، بون، مشاوراتهم اليوم، بهدف التوصل الى اتفاق،بشأن مستقبل البلاد.
وكالات الانباء نقلت عن زعماء تحالف الشمال في كابول، قولهم، ان وفد التحالف، له صلاحية اختيار واحد من بين اربعة اسماء للمشاركة في الادارة المؤقتة، وهم:
زعيم البشتون، حامد كرزاي، والرئيس الاسبق، صبغة الله مجددي، وعبد الستار صراط، كبير مساعدي الملك الافغاني السابق، وكذلك رئيس قوات التحالف السابق، بير سيد احمد.
وفي المقابل نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر في تحالف الشمال، ان المندوبين الافغان، الى مؤتمر بون، توصلوا الى التفاهم على اتفاق لتقاسم السلطة في كابول، وان التفاهم سيوقع يوم غد الثلاثاء.

- نقلت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية، عن حضرة علي، رئيس شرطة مقاطعة نانجرهار الشرقية، ان الطائرات الاميركية، واصلت قصفها المكثف، الذي بدأ منذ يوم امس الاحد، على جبل تورا بورا، حيث يعتقد ان اسامة بن لادن، يختفي في احد كهوف هذا الجبل.
وكالة الانباء الاسلامية الافغانية، افادت ايضا، ان مجموعة من القوات الخاصة الاميركية، وصلت يوم امس، الى مدينة جلال آباد، للمشاركة في عمليات عسكرية ارضية، تهدف الى ملاحقة اسامة بن لادن، واعوانه، في المنطقة.
وفي السياق ذاته، أفادت وكالات الانباء، ان الطائرات الاميركية، واصلت، ايضا، قصفها لمدينة قندهار الافغانية، معقل حركة طالبان. في الوقت الذي افادت فيه التقارير، ان قوات المعارضة الافغانية، اصبحت على بعد ثلاثين كيلو مترا من المدنية.

- على صعيد آخر، أعلن مسؤولون في اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ان عدد أفراد قوات طالبان، اللذين تم أسرهم، خلال القتال في مدنية مزار شريف، وقندوز، قد وصل الى اكثر من ثلاثة آلاف مقاتل، محتجزين في سجن، يقع شمال افغانستان.
وكالات الانباء اشارت، الى ان قوات تحالف الشمال، لم تعلن عن عدد الاسرى الموجودين لديها، من عناصر طالبان، لكن تقارير اشارت، الى وجود نحو خمسة آلاف مقاتل افغاني من حركة طالبان، بالاضافة الى سبعمائة وخمسين من الافغان العرب، وجنسيات اخرى، تم اسرهم في مدينة قندوز الافغانية.

- يبدأ وزراء خارجية الدول الاعضاء، في منظمة الامن والتعاون الاوروبي، اليوم الإثنين، اجتماعا في بوخارست، للبحث في الوسائل الممكنة لمواجهة الارهاب الدولي.
وفي هذا السياق دعى وزير خارجية رومانيا، ميرجـا كيـوانا، الدول الاعضاء في المنظمة الى الاستفادة من التحالف الدولي، الذي بني في اعقاب حوادث الحادي عشر من ايلول الماضي، مشيرا الى تحسن العلاقات ما بين روسيا والغرب، خصوصا فيما يتعلق بالمسألة الشيشانية، التي لم تدرج، على جدول اعمال مؤتمر بوخارست الحالي.

- ومن جانبه، حث الرئيس الروماني، ايون اليسكو، وزراء خارجية منظمة الامن والتعاون في اوروبا، على اعطاء المزيد من الاهتمام الى الدور الذي يمكن ان يلعبه الفقر في دعم الارهاب الدولي.
واضاف اليسكو، الذي تتولى بلاده رئاسة منظمة الامن والتعاون، هذا العام، ان على المؤسسات التابعة للمنظمة، ان تكرس مزيدا من الجهود للقضايا الاقتصادية والبيئية.

على صلة

XS
SM
MD
LG