روابط للدخول

هجوم على معسكرات (مجاهدين خلق) / اتفاق أمريكي روسي حول البرنامج الإنساني في العراق / تأييد فرنسي لعودة مفتشي الأسلحة / تجدد الاشتباكات في شمال العراق


- اتهمت منظمة (مجاهدين خلق) الإيرانية المعارضة من وصفتهم بعملاء إيرانيين بشن هجوم صاروخي على أحد معسكراتها في العراق. - توصلت الولايات المتحدة وروسيا الى ما وصف باتفاق وسط لتجديد البرنامج الانساني في العراق. - فرنسا تؤيد دعوة الولايات المتحدة العراق بالسماح للمفتشين بمزاولة مهامهم. - عمرو موسى يصرح بأن الدول العربية لن تؤيد أي هجوم يشن على العراق. - تجددت الاشتباكات في شمال العراق بين الاتحاد الوطني الكردستاني وجماعة (جند الاسلام).

- اتهمت فئة إيرانية معارضة مسلحة الأربعاء من وصفتهم بعملاء إيرانيين بشن هجوم صاروخي على أحد معسكراتها في العراق.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن بيان لمنظمة (مجاهدين خلق) التي تتخذ العراق مقرا أن معسكرها الذي يقع على
مسافة خمسة وستين كيلومترا من الحدود الإيرانية تعرض لما وصفته بهجوم إرهابي شنه عملاء إيرانيون، بحسب تعبيرها. الوكالة أشارت إلى أن هذه العملية وقعت بعد أربعة أيام من إعلان بغداد اعتقال ستة من العراقيين الذين قالت إنهم يعملون لصالح إيران.

- توصلت الولايات المتحدة وروسيا الى ما وصف باتفاق وسط لتجديد البرنامج الانساني في العراق يمكن ان يؤدي الى تغيير نظام العقوبات الدولية في العام المقبل.
وكالة (اسوشييتد برس) ذكرت أن روسيا وافقت على قائمة جديدة من المواد تقوم الامم المتحدة بمراجعتها قبل شحنها الى العراق. فيما وافقت الولايات المتحدة على الطلب الروسي بتحقيق تسوية شاملة لمسألة الحظر المفروض منذ احد عشر عاما.
وقد وزعت مسودة مشروع القرار على اعضاء مجلس الامن الثلاثاء.

- رفض وزير الخارجية الروسي (ايغور ايفانوف) الثلاثاء التكهن برد فعل بلاده في حالة اتخاذ الولايات المتحدة قرارا بتوسيع حملتها العسكرية الحالية ضد الارهاب لتشمل العراق.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن (ايفانوف) قوله ان الوقت غير مناسب للحديث عن سيناريوهات من هذا القبيل، بحسب تعبيره.

- ايدت وزارة الخارجية الفرنسية دعوة الولايات المتحدة العراق بالسماح للمفتشين بمزاولة مهامهم. واشار الناطق باسم الخارجية الفرنسية الى ان تصريحات الرئيس الاميركي في شأن "تجديد مسألة التفتيش على الاسلحة العراقية هو أمر طبيعي، وانه يسير في الاتجاه الصحيح"، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

- على صعيد ذي صلة، أبلغ المستشار الألماني (غيرهارد شرويدر) برلمان بلاده الأربعاء أن ألمانيا تؤيد الحملة العسكرية الراهنة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان. لكنها "لا تنتظر التدخل عسكريا في أماكن أخرى من العالم كالعراق والصومال"، بحسب تعبيره.

- وضمن ردود الفعل العربية على مطالبة الرئيس الأميركي بغداد السماح بعودة المفتشين الدوليين عن الأسلحة المحظورة، صرح أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى بأن الدول العربية لن تؤيد أي هجوم يشن على العراق في إطار توسيع الحرب ضد الإرهاب، بحسب ما نقل عنه.

- نقلت وكالة رويترز عن (ريتشارد بتلر)، الرئيس السابق للجنة التفتيش الدولية عن الأسلحة المحظورة في العراق "آنسكوم"، نقلت عنه قوله ان الرئيس جورج بوش يجب ان يكون اكثر وضوحا وتفصيلا في تهديده العراق. المسؤول الدولي السابق أعرب أيضا عن اعتقاده بأن العراق يمتلك اسلحة دمار شامل. وأضاف ان واشنطن تمتلك دلائل اكثر من كافية على حيازة بغداد اسلحة دمار شامل لتبرير أي عمل تقوم به ضد الرئيس صدام حسين، بحسب تعبيره.

- أفادت وكالة رويترز من تركيا بأن العشرات من المقاتلين الاسلاميين والمقاتلين الكرد العراقيين قتلوا في تجدد اشتباكات في شمال العراق. وقال مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان اشتباكات عنيفة اندلعت بين الاتحاد وجماعة (جند الاسلام) ما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصا من كل جانب منذ بدء المواجهات يوم السبت الماضي قرب مدينة حلبجة. لكن الوكالة اشارت الى عدم توفر تأكيد لهذا النبأ من مصادر مستقلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG