روابط للدخول

تعزيز العلاقات الروسية العراقية / العثور على جثث 4 عراقيين / اسرائيل تعتقل خلية فلسطينية يدعمها العراق/ الشأن العراقي في قمتين دوليتين / بغداد تهدد بوقف (النفط مقابل الغذاء)


- موسكو ترغب في تعزيز علاقاتها مع العراق، ومبعوث روسي إلى بغداد لمناقشة تمديد برنامج (النفط مقابل الغذاء). - عثرت البحرية الأميركية على جثث أربعة عراقيين فقدوا حينما غرقت سفينتهم التي كانت تحمل نفطا مهربا في مياه الخليج الأسبوع الماضي. - إعتقلت السلطات الاسرائيلية 15 فلسطينياً اتهمتهم بالانتماء الى خلية يدعمها العراق. - قمة فرنسية إيطالية، وأخرى مصرية ليبية تبحث في عدد من القضايا الدولية بينها الشأن العراقي. - هدد العراق بوقف العمل ببرنامج (النفط مقابل الغذاء) في حال إدخال تعديلات عليه.

- أكد مسؤول روسي رفيع المستوى رغبة موسكو في تعزيز علاقاتها مع العراق. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن نائب وزير الخارجية الروسي (ألكساندر سلطانوف) قوله الاثنين إن بلاده ترغب "في تطوير وتعميق علاقاتها السياسية والاقتصادية مع العراق الذي يحتل موقعا مهما في الشرق الأوسط"، بحسب تعبيره.
ملاحظات المسؤول الروسي وردت لدى افتتاح مائدة مستديرة حول التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا في موسكو اليوم.

- توجه سفير المهمات الخاصة الروسي (نيكولاي كارتوزوف) إلى بغداد الاثنين لإجراء مشاورات مع القيادة العراقية. وأفادت وكالة (إيتار –تاس) الروسية للأنباء بأن زيارة (كارتوزوف) التي سوف تستغرق ثلاثة أيام تتعلق باجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الثالث من كانون الأول القادم لمناقشة تمديد برنامج (النفط مقابل الغذاء). نائب وزير الخارجية الروسي (ألكساندر سلطانوف) صرح بأن (كارتوزوف) سيجتمع مع نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ومسؤولين في الوزارات المعنية بالقطاع الاقتصادي.

- عثرت البحرية الأميركية على جثث أربعة عراقيين فقدوا حينما غرقت سفينتهم (سامراء) التي كانت تحمل نفطا مهربا في مياه الخليج الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن ناطقة باسم الأسطول الخامس الأميركي في المنامة أن البحث ما يزال مستمرا للعثور على جثة أحد البحارين الأميركيين اللذين لقيا مصرعهما أيضا. وكانت البحرية الأميركية عثرت على جثة البحار الأميركي الآخر يوم الجمعة الماضي.

- إعتقلت السلطات الاسرائيلية خمسة عشر فلسطينياً اتهمتهم بالانتماء الى خلية يدعمها العراق.
ونقلت وكالة (رويترز) عن بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون أن جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي إعتقل أفراد الخلية الذين كانوا وراء خطف وقتل شاب اسرائيلي في تموز الماضي وزرع قنبلة قرب حيفا أسفرت عن إصابة خمسة أشخاص بجروح.
وأضاف البيان أن أفراد الخلية تلقوا تدريباتهم في العراق في إطار التعاون بين المخابرات العراقية وجبهة التحرير العربية التي يرأسها محمد عباس المعروف بأبو العباس.

- تُعقد الثلاثاء في فرنسا قمة فرنسية إيطالية للبحث في عدد من القضايا الدولية الساخنة بينها الشأن العراقي. ويفيد مراسلنا في باريس بأن الحكومة الفرنسية تبدي اهتماما بمناقشة الجوانب الإنسانية في العراق مؤكدة أهمية تخفيف معاناة السكان المدنيين.

- الموضوع العراقي أثير أيضا في قمة عقدت في ليبيا ليل أمس بين الرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي وتناولت عددا من القضايا الدولية والإقليمية. هذا فيما ترددت أنباء عن قمة مصرية سورية متوقّعة في أي وقت، تكون فيها القضية العراقية من البنود المدرجة على جدول الأعمال.

- توقّع العراق أن تمدد الأمم المتحدة برنامج (النفط مقابل الغذاء) لمرحلة جديدة، محذراً في الوقت نفسه من أن بغداد ستوقف العمل بالبرنامج في حال إدخال تعديلات على بنوده.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن وزير الخارجية العراقي ناجي الحديثي أن بلاده تريد تمديد البرنامج لمرحلة أخرى. لكن الوكالة لفتت أيضا الى تهديد بغداد بوقف العمل بمذكرة التفاهم في حال إدخال تعديلات تقترحها واشنطن ولندن.

- وصفت بغداد المشاركين في محادثات السلام الأفغانية التي تفتتح الثلاثاء في ألمانيا بأنهم عملاء مأجورون للولايات المتحدة ولا يمثلون الأكثرية الأفغانية.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن صحيفة (القادسية) الرسمية قولها إن الخلافات التي ستظهر بين الأطراف الأفغانية المشاركة في المؤتمر ستؤدي الى تجدد الصراع الأهلي في أفغانستان، معتبرة أن الوفود لا تمثل سوى أقل من ثلاثين في المائة من سكان البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG