روابط للدخول

بغداد تنفي تطوير أسلحة بيولوجية / اتهامات عراقية لكل من بريطانيا والولايات المتحدة / نفط عراقي مهرب إلى سوريا / اعتقال عراقيين في تركيا


- نفت وزارة الخارجية العراقية اتهامات نائب وزير الخارجية الأميركي بتطوير برامج الأسلحة البيولوجية. - 150 ألف طن من النفط العراقي غير المرخص يصل إلى المصافي السورية. - اتهمت بغداد البحرية الأميركية بممارسة أعمال القرصنة في مياه الخليج، كما اتهمت كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا بعرقلة عقود لوزارة النفط العراقية بحجج واهية. - حكمت محكمة فرنسية على كردي عراقي بالحبس سنتين إثر مشاجرات في معسكر للاجئين، بينما احتجزت السلطات التركية 251 مهاجراً غير قانوني كانوا في طريقهم إلى اليونان.

- نفت وزارة الخارجية العراقية أمس الخميس اتهامات نائب وزير الخارجية الأميركي (جون بولتون) بتطوير برامج الأسلحة البيولوجية. وجاء في تصريح لناطق رسمي باسم الخارجية العراقية أن العراق أنهى برنامجه البيولوجي في عام 1991 التزاماً بالاتفاقية التي انضم إليها في ذلك العام.

- نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في الصناعات النفطية إن الخطة المعدة لصادرات النفط السورية لشهر كانون الثاني المقبل توضح أن نحو 150 ألف طن من النفط العراقي غير المرخص يصل إلى المصافي السورية لتقوم دمشق بتصدير الكمية نفسها من نفطها إلى الخارج.

- أشارت التحقيقات التي أجرتها الشرطة البريطانية إلى عدم وجود أدلة تؤكد أن اللورد البريطاني (جيفري آرتشر) تلاعب بتبرعات مالية جمعها في حينها لصالح كرد العراق.

- اتهمت بغداد البحرية الأميركية بممارسة أعمال القرصنة في مياه الخليج ضد السفن التجارية العراقية ودعت الأمم المتحدة إلى التدخل لوقف مثل هذه الممارسات انسجاماً مع مبادئ التجارة العالمية الحرة.

- صرح المدير العام للتخطيط في وزارة النفط العراقية (رافد البيوني) بأن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن جمدت 760 عقداً لوزارة النفط بقيمة تسعة ملايين وثلاثمائة وعشرة آلاف دولار.
وأضاف أن ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا في اللجنة يقومان بعرقلة الموافقة على العقود بحجج واهية كالإستخدام المزدوج أو طلب المزيد من المعلومات عن القطع التي يراد استيرادها.

- حكمت أمس محكمة فرنسية على كردي عراقي بالحبس سنتين بعدما جرح أربعة من رجال الشرطة الفرنسيين خلال مواجهات نشبت في مركز اللاجئين، بين لاجئين أفغان وعراقيين كرد.
في السياق نفسه احتجزت السلطات التركية 251 مهاجراً غير قانوني كانوا في طريقهم إلى اليونان. وكالة فرانس بريس للأنباء قالت أن عدداً من المعتقلين هم من طالبي اللجوء العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG