روابط للدخول

تحالف الشمال يتقدم نحو قندوز / إغلاق سفارة طالبان في باكستان / مقتل أطفال فلسطينيين بقذيفة إسرائيلية / مهمة سلام أميركية في الشرق الأوسط / محاولة اغتيال الملك فهد / قوات بريطانية في أفغانستان


- قوات المعارضة لحركة طالبان تتقدم نحو مدينة قندوز المحاصرة. - وزارة الخارجية الباكستانية تؤكد إغلاق سفارة طالبان في إسلام آباد. - مقتل ما لا يقل عن أربعة أطفال اليوم عندما رفس أحدهم قذيفة غير منفجرة أطلقتها في الأيام الأخيرة دبابة إسرائيلية. - وفد الوساطة الأميركي يتوجه قريباً إلى الشرق الأوسط في مهمة سلام جديدة بين الفلسطينيين وإسرائيل. - نفت السعودية أنباء نجاة العاهل السعودي من محاولة اغتيال قبل أسبوعين. - وافق تحالف الشمال على قبول وجود قوات بريطانية في أفغانستان.

- تفيد تقارير من شمال أفغانستان أن القوات المعارضة لحركة طالبان تتقدم نحو مدينة قندوز المحاصرة. إلا أن الأنباء المتضاربة حول نتائج المفاوضات بين تحالف الشمال وقادة طالبان جعلت من الصعب معرفة ما إذا كان معقل الحركة المتبقي في الشمال هو على حافة معركة طاحنة أو تسليم لقوات طالبان.
مراسلون غربيون ذكروا أن قوات تحالف الشمال تتقدم باتجاه قندوز مشيا على الأقدام أو بواسطة الناقلات. وأفيد بوقوع قصف مدفعي متقطع وقيام طائرات بي اثنين وخمسين الأميركية بضرب مواقع طالبان على خطوط الجبهة الأمامية. وأشارت تقارير أخرى إلى أن مئات من قوات طالبان هربت من المدينة.
ونقل مراسل إذاعة أوروبا الحرة إذاعة الحرية، أندريه بابيتسكي، أن طالبان تدعي أن اتفاقا مبدئيا تم التوصل إليه يسمح لمقاتليها بترك قندوز إلا أن شاه جان، وهو مساعد للجنرال محمد داود أحد كبار القادة العسكريين في تحالف الشمال، قال إن قندوز لم تستسلم بعد وأن الوضع فيها مرتبك وقابل للتغير في أي لحظة.

- أكدت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الخميس إغلاق سفارة طالبان في إسلام آباد وهي الممثلية الدبلوماسية الأخيرة للميليشيا في العالم.
وقال الناطق باسم الوزارة عزيز احمد خان إن قرار إغلاق السفارة اتخذ أمس الأربعاء اثر انهيار نظام طالبان.
وأضاف انه موضوع بحث داخل الوزارة مشيرا إلى أن بلاده اتخذت تدابير مع الأخذ بالاعتبار الحقائق على الأرض. وتابع أن إسلام آباد ستعيد النظر في مسالة التمثيل الدبلوماسي الأفغاني بعد تشكيل حكومة متعددة الإثنيات وتتمتع بصفة تمثيلية في كابول.
وكانت واشنطن أعلنت الأربعاء أنها طلبت من حليفتها باكستان إقفال سفارة طالبان في إسلام آباد وطرد الدبلوماسيين المعتمدين لديها باعتبار أن وجودهم لم يعد مفيدا. وباكستان هي آخر بلد في العالم يحتفظ بعلاقات دبلوماسية رسمية مع طالبان.

- أفاد مسؤولون في الأمن الفلسطيني أن ما لا يقل عن أربعة أطفال قد قتلوا اليوم عندما رفس أحدهم قذيفة غير منفجرة أطلقتها في الأيام الأخيرة دبابة إسرائيلية. ووقع الانفجار بالقرب من مدرسة تديرها الأمم المتحدة في معسكر خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة.
العقيد خالد أبو العلا القائد الفلسطيني لوحدة الاتصال العسكري بقطاع غزة اتهم الجيش الإسرائيلي بإطلاق قذيفة دبابة على مدرسة في خان يونس وأصابت الصبية أثناء توجههم لها. إلا أن الجيش الإسرائيلي رفض هذه التهمة.

- رسخت الولايات المتحدة مهمة السلام الجديدة التي تقوم بها في الشرق الأوسط لإنهاء 14 شهرا من القتال رغم استمرار أعمال العنف واعتقال قوات الكوماندوس الإسرائيلية لاثنين يشتبه انهما ناشطان فلسطينيان.
وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس انه اغلق مكاتب أمن فلسطينية تقول إسرائيل إنها غير مشروعة عند مشارف القدس الشرقية الخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية. وقال الجيش إن العملية التي جرت خلال الليل تهدف إلى منع ما وصفها بأنشطة إرهابية في المنطقة.
وفي واشنطن أعطى الرئيس الأميركي جورج بوش يوم الأربعاء تعليماته إلى وفد الوساطة الأميركي المقرر أن يتوجه يوم الأحد إلى الشرق الأوسط في مهمة سلام جديدة بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وقال ريتشارد باوتشر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن أعضاء الوفد استمعوا من الرئيس لما يريدهم أن يفعلوه.
وتابع أن المراد هو العمل مع الطرفين لمساعدتهما على الوصول لترتيبات لوقف إطلاق النار والتطلع للطرفين لاتخاذ الخطوات التي يتعين عليهما اتخاذها.
وسيتوجه الوفد الذي يرأسه مساعد وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز إلى الشرق الأوسط يوم الأحد بتفويض لترتيب هدنة إسرائيلية فلسطينية كخطوة أولى نحو إنعاش مفاوضات السلام المجمدة. واجتماع الوفد مع بوش أعطاه تفويضا رئاسيا وبعث برسالة تحمل التزاما رفيع المستوى بإنجاح مهمتهم.

- واصلت اليوم طائرات حربية أميركية وقوات تابعة لتحالف الشمال هجماتها على مواقع طالبان في أفغانستان.
وأفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية بأن الطائرات الأميركية قصفت أهدافا في قندوز وقندهار وباكيتا، وهي ثلاثة أقاليم من بين قلة من الأقاليم الباقية في أيدي قوات حركة طالبان.
الوكالة أضافت أن القاذفات الأميركية قصفت أيضا المرتفعات المحيطة بمدينة قندهار، مسقط رأس الزعيم الروحي لطالبان، الملا محمد عمر.
إلى ذلك، ذكرت وكالات أنباء غربية أن قوات تحالف الشمال هاجمت اليوم مواقع طالبان قرب ميدان شهر الواقعة على بعد ثلاثين كيلومترا غرب كابل كما ضربت مواقعها على مرتفعات تبعد عشرين كيلومترا جنوب غربي العاصمة الأفغانية. إلا أنه لم تتوفر بعد تقارير عن حجم الخسائر.ويأتي استمرار القتال في وقت أعلن تحالف الشمال أنه سيبدأ معركة لتحرير قندوز بالكامل إذا لم تستسلم اليوم قوات عمر لقوات التحالف التي تحاصر المدينة.

- نفت السعودية اليوم ما أوردته صحيفة واشنطن تايمز الأميركية حول نجاة العاهل السعودي الملك فهد من محاولة اغتيال قبل أسبوعين.
وأعلن مصدر في السفارة السعودية في واشنطن كما أفادت وكالة الأنباء السعودية والصحافة السعودية انه لا صحة إطلاقا لما نشرته الصحيفة الأميركية. وقد نفت سفارة السعودية في واشنطن أيضا ما نشرته صحيفة واشنطن تايمز في عددها يوم أمس عن تعرض موكب الملك فهد بن عبد العزيز لحادث سير في الرياض.
وكانت الصحيفة أوردت في عددها الصادر أول من أمس نقلا عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية أن إرهابيا حاول اغتيال الملك فهد في العاشر من تشرين الثاني عبر دفع سيارته في اتجاه موكب العاهل السعودي في أحد شوارع العاصمة.
وأضافت أن السيارة أخطأت الليموزين التي كانت تقل الملك واصطدمت بسيارة أخرى في الموكب الذي كان يسير وسط حماية أمنية مشددة.
يذكر أن السعودية احتفلت قبل أسبوعين بذكرى اعتلاء الملك فهد العرش.

- في طهران صرح اليوم دبلوماسي أفغاني بأن تحالف الشمال وافق على قبول وجود مائة فرد من القوات البريطانية في أفغانستان قائلا إن إضافة جنود آخرين لن تتم قبل مزيد من التفاوض.
وجاءت تصريحات محمد خير خاه، السفير الأفغاني في طهران، بعد محادثات جرت في العاصمة الإيرانية بين وزير الخارجية البريطاني، جاك سترو، ووزير خارجية تحالف الشمال، عبد الله عبد الله.
يشار إلى أن بريطانيا وضعت ستة آلاف عنصر من قواتها على أهبة الاستعداد من أجل إرسالهم إلى أفغانستان. وكان تحالف الشمال الذي بات يسيطر على معظم البلاد عارض إرسال قوات بريطانية إلى أفغانستان.
وفي وقت لاحق اجتمع سترو مع وزير الخارجية الإيراني، كمال خرازي، ووصف محادثاتهما بأنها كانت بناءة مثمرة ووعد بمعونة أوروبية للاجئين الأفغان في إيران وباكستان. إلى ذلك نقل التلفزيون الإيراني عن خرازي قوله إن نشر قوات أجنبية في أفغانستان يمكن أن يزيد من تعقيد الوضع في هذا البلد.
وفي وقت متأخر من ليل أمس صرح الزعيم السياسي لتحالف الشمال، برهان الدين رباني، لإذاعة أوروبا الحرة إذاعة الحرية، بأن ممثله في محادثات بون سيؤيد ضم جميع الجماعات العرقية في الحكومة المستقبلية لأفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG