روابط للدخول

بغداد تنفي حيازة أسلحة بيولوجية / العثور على جثة بحار عراقي / سفينة من دون بحارة في المياه الإيرانية / استهداف العراق بعد أفغانستان / حقيقة قذيفة الهاون العراقية على الكويت


- العراق يدعو مجلس الأمن إلى رفع العقوبات الاقتصادية الدولية، وينفي امتلاكه أسلحة بيولوجية. - البحرية الاميركية تعثر على جثة بحار عراقي كان بين المفقودين عند غرق ناقلة نفط عرقية. - الأمواج ترمي ناقلة نفط من دون بحارة الى المياه الاقليمية الايرانية. - انتقدت فرنسا الولايات المتحدة لقيامها بتسمية دول يعتقد أنها انتهكت معاهدة تحريم الأسلحة البيولوجية. - مسؤول أميركي سابق يقول أن العراق ينبغي ان يكون الهدف التالي بعد اندحار طالبان. - تحقيقات تكشف ان ما كان يظن انه قذيفة هاون اطلقت من العراق على الكويت ما هو إلا آثار مدفع مضاد للطائرات.

- دعا العراق مجددا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى رفع العقوبات الاقتصادية الدولية. وأفادت وكالة فرانس برس نقلا عن صحف عراقية رسمية الأربعاء بأن الرئيس صدام حسين رأس أمس اجتماعا لمجلس الوزراء. وصدر إثر الاجتماع بيان ذكر أن العراق نفذ التزاماته بموجب قرارات الأمم المتحدة، وعليه يناشد مجلس الأمن رفع الحظر الاقتصادي. بغداد طالبت المجلس أيضا بتحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

- نفت بغداد الأربعاء اتهامات أميركية بأنها تمتلك أسلحة بيولوجية، مشيرة إلى أن واشنطن أطلقت هذا الاتهام لاستخدامه كذريعة لشن هجوم بعد انتهاء الحرب في أفغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن سالم الكبيسي، رئيس لجنة العلاقات العربية والدولية في المجلس الوطني العراقي، نقلت عنه قوله إن الاتهام يندرج ضمن حملة لتهيئة الأجواء داخل الولايات المتحدة وخارجها لشن عدوان على العراق بعد انتهاء الحرب في أفغانستان، بحسب تعبيره.

- أعلن ناطق باسم البحرية الاميركية العثور على جثة بحار عراقي كان بين الذين فقدوا، وهم اثنان من الاميركيين وثلاثة من العراقيين، عند غرق ناقلة النفط التي يشتبه في أنها كانت تحمل نفطا عراقيا مهربا.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق في مقر قيادة الاسطول الاميركي الخامس في البحرين قوله ان فرق البحث وجدت جثة العراقي الثلاثاء، مشيرا الى ان الاعتقاد السائد الان هو ان الاربعة الاخرين هم في عداد الموتى وان الجهود تتركز في الوقت الحاضر على عملية انتشال الجثث، بحسب تعبيره.

- أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن وكالة الانباء الايرانية الرسمية بأن ناقلة نفط من دون بحارة، لم تعرف جنسيتها بعد، رمتها الامواج الى المياه الاقليمية الايرانية. وتخضع السفينة للتفتيش بعد قطرها إلى السواحل الإيرانية. الوكالة أضافت أن السفينة كانت ترفع علم بنما، مشيرة إلى ان البحرية الاميركية أوقفت تسعا وتسعين سفينة في مياه الخليج في العام الحالي وأعادت الغالبية منها إلى العراق.

- نقلت وكالة فرانس برس عن تقرير للأمم المتحدة ان صادرات العراق النفطية ضمن برنامج (النفط مقابل الغذاء) ارتفعت بشكل حاد الاسبوع الماضي من عشرة ملايين وتسعمائة ألف برميل الى ثمانية عشر مليونا وستمائة ألف برميل. فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد من النفط العراقي الخام خمسة عشر دولارا وخمسة وستين سنتا وقدر مجمل العائدات بمائتين وتسعين مليون دولار.

- انتقدت فرنسا الولايات المتحدة لقيامها بتسمية دول، بينها العراق، يعتقد أنها انتهكت معاهدة تحريم الأسلحة البيولوجية لعام 1972، وذلك في المؤتمر الدولي المنعقد في جنيف لمراجعة هذه الاتفاقية. وكالة رويترز نقلت عن الناطق باسم الخارجية الفرنسية قوله إن مثل هذه الخطوة من قبل الولايات المتحدة، والتي تستهدف دولا محددة، أعاقت التوجه الجماعي الذي تفضله بلاده إزاء هذه المسألة، بحسب تعبيره.

- اتهم العراق الولايات المتحدة وإسرائيل بحيازة أسلحة جرثومية. ونقلت وكالة رويترز عن ممثل العراق لدى الامم المتحدة في جنيف قوله إن الولايات المتحدة يجب أن تضرب المثل عن طريق تدمير المخزون الذي تملكه من هذه الاسلحة، وانها يجب ان تبادر في هذه المسألة من اجل اثبات مصداقيتها، بحسب ما نقل عنه.

- نسبت وكالة اسوشييتد برس الى أحد مسؤولي وزارة الدفاع الاميركية في عهد الرئيس (رونالد ريغان) قوله إن العراق ينبغي ان يكون الهدف التالي بعد اندحار طالبان لانه يشكل التهديد الأكبر للولايات المتحدة. (ريتشارد بيرل) حث ادارة الرئيس بوش على استخدام القوة العسكرية وقوى المعارضة العراقية لتدمير نظام بغداد، ملاحظا وجود دلائل تربط الرئيس العراقي بمنظمة (القاعدة) الإرهابية، وان الطريقة الوحيدة للتعامل مع صدام هي بتدمير نظامه، بحسب تعبير المسؤول الأميركي السابق.

- ذكرت وكالة الصحافة الألمانية أن التحقيق الذي اجرته بعثة مراقبة الحدود العراقية الكويتية التابعة للأمم المتحدة (يونيكوم) كشف ان ما كان يظن انه قذيفة هاون اطلقت من العراق على الاراضي الكويتية اتضح بأنه آثار مدفع مضاد للطائرات.
في غضون ذلك، وصل وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية إلى مسقط للتمهيد للقمة الخليجية المقبلة مشيرا إلى أن جدول أعمالها سيتضمن موضوع العراق وتهديداته المستمرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG