روابط للدخول

تواصل قصف قندوز وطالبان تنفي علمها بمكان ابن لادن / روسيا – حلف شمال الأطلسي / محادثات العاهل الأردني في موسكو / رحيل ملك ماليزيا


أعد هذه النشرة وقدمها ناظم ياسين: - استمرار القصف الجوي الأميركي على مواقع ميليشيا طالبان في مدينتي (قندوز) و (قندهار). - ناطق باسم طالبان يعلن أن الحركة تجهل مكان وجود الإرهابي المتهم أسامة بن لادن. - أمين عام حلف شمال الأطلسي يبدأ زيارة إلى روسيا. - العاهل الأردني يجري محادثات مع الرئيس (بوتن) في موسكو. - رحيل ملك ماليزيا.

- بعد يوم واحد من زيارته إلى أفغانستان، أعرب القائد العسكري الأميركي الجنرال (تومي فرانكس) عن ثقته بأن القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة سوف تنجح في إخراج ميليشيا طالبان من مدينة (قندوز)، آخر معقل لها في شمال البلاد.
زيارة الأمس كانت الأولى لقائد الحملة العسكرية الأميركية في أفغانستان. ويعد الجنرال (فرانكس) أرفع قائد عسكري أميركي يزور البلاد منذ بدء العملية في الشهر الماضي.
في تصريحات أدلى بها في (طشقند)، ذكر (فرانكس) أنه زار مواقع التحالف الشمالي المعارض في (باغرام)، قرب العاصمة الأفغانية (كابل). وأضاف أن المقاتلات الأميركية استمرت الأربعاء في قصف أهداف في منطقة (قندوز).
وكالة الصحافة الإسلامية الأفغانية التي تتخذ باكستان مقرا أفادت بأن القصف الجوي شمل أيضا مواقع حركة طالبان في معقلها الجنوبي في مدينة (قندهار).
وفي وقت سابق اليوم (الأربعاء)، أفيد بأن قذيفة واحدة على الأقل انفجرت في قصر الرئاسة في (كابل) التي تخضع لسيطرة التحالف الشمالي المعارض لطالبان. وذكر حراس القصر أن الانفجار وقع حينما لمس أحد الأطفال القذيفة. ولم يصب الطفل بجروح خطيرة.
ناطق باسم طالبان صرح الأربعاء بأن الميليشيا الإسلامية ليست لها أي علاقة أو اتصال بعد الآن بالإرهابي المتهم أسامة بن لادن. (طيب آغا)، الناطق باسم زعيم طالبان (ملا محمد عمر)، أضاف أن الحركة تجهل مكان وجود بن لادن حيث أن سيطرتها تقتصر الآن على ثلاث أو أربع محافظات فقط.
على الصعيد الدبلوماسي، من المقرر أن يعقد وزير خارجية التحالف الشمالي (عبد الله عبد الله) مباحثات الأربعاء مع مسئولين إيرانيين في طهران.
وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية نقلت عن ناطق باسم وزارة الخارجية بأن (عبد الله) سيجتمع مع وزير الخارجية الإيراني (كمال خرازي).
وزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) سيجري أيضا محادثات في طهران حول تطورات الوضع في أفغانستان. وقد صرح اليوم بأنه سيقوم بزيارة قصيرة إلى العاصمة الإيرانية يوم غد قبل التوجه إلى (إسلام آباد).
وستعقد هذه اللقاءات فيما يتوقع أن تجتمع أربع فئات أفغانية في برلين يوم الاثنين القادم لإجراء محادثات ترعاها الأمم المتحدة حول تشكيل حكومة تخلف نظام طالبان.
صحيفة (فريميا نوفوستي) الروسية نقلت الأربعاء عن الرئيس الأفغاني المخلوع (برهان الدين رباني) الذي يتزعم التحالف الشمالي المعارض لطالبان، نقلت عنه قوله إن محادثات برلين ستكون غير ذات أهمية، بحسب تعبيره. وكرر القول إن جميع القرارات الحاسمة في شأن حكومة البلاد المستقبلية ينبغي اتخاذها في أفغانستان.
في غضون ذلك، أعلنت الهند إرسال بعثة دبلوماسية إلى أفغانستان وذلك للمرة الأولى منذ أن أغلقت نيودلهي سفارتها في (كابل) في عام 1996.
وزير الخارجية الهندي (جاسوانت سنغ) ذكر أن البعثة وصلت اليوم إلى قاعدة (باغرام) الجوية. وتضم البعثة في عضويتها موفدا هنديا خاصا لشؤون أفغانستان وعددا من الأطباء والممرضات.

- يبدأ أمين عام حلف شمال الأطلسي (جورج روبرتسون) الأربعاء زيارة إلى روسيا تستغرق ثلاثة أيام. ومن المقرر أن يجري خلالها محادثات حول تحسين علاقات موسكو مع التحالف.
(روبرتسون) سيلتقي بوزير الخارجية (إيغور إيفانوف) ووزير الدفاع (سرغي إيفانوف) وسكرتير مجلس الأمن الروسي (فلاديمير روشايلو).
(إيغور إيفانوف) صرح أمس بأن مسؤولين روس سيناقشون ما وصفها بسبل رفع مستوى الشراكة مع حلف شمال الأطلسي.
وأضاف أن بلاده ترغب في وضع "آلية لحل جميع المشاكل على أساس المساواة والتوصل إلى أجوبة مشتركة"، بحسب تعبيره.
هذا وسوف تتناول المحادثات أيضا تطورات الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان وجهود مكافحة الإرهاب.

- بدأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني محادثات في موسكو الأربعاء مع الرئيس (فلاديمير بوتن) حول أزمة الشرق الأوسط.
الرئيس الروسي ذكر قبل بدء الاجتماع في الكرملين أنه مهتم جدا بوجهة نظر العاهل الأردني إزاء العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية. فيما أعرب الملك عبد الله عن سروره بفرصة اللقاء مع بوتن لمناقشة قضايا ثنائية وإقليمية.
ومن المتوقع أن تتناول محادثات الزعيمين الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب وعملية سلام الشرق الأوسط. يذكر أن روسيا والولايات المتحدة ترعيان عملية السلام.
العاهل الأردني صرح لوكالة (ايتار – تاس) الروسية للأنباء قبل بدء الزيارة بأن بلاده تعول على روسيا "لوضع حد للعنف بين إسرائيل والفلسطينيين"، بحسب ما نقل عنه.
وذكر وزير الخارجية الروسي (ايفانوف) أمس أن موسكو ستواصل جهودها لاستئناف محادثات السلام بالتنسيق مع "الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة ومصر والأردن وأطراف إقليمية أخرى"، بحسب تعبيره.

- توفي ملك ماليزيا (صلاح الدين عبد العزيز شاه) في أحد مستشفيات العاصمة (كوالا لامبور) الأربعاء عن عمر يناهز الخامسة والسبعين.
رئيس الوزراء الماليزي (مهاتير محمد) أعلن نبأ الوفاة في كلمة بثها التلفزيون الرسمي. كما أعلن يوم غد عطلة رسمية حدادا على رحيل الملك.
يذكر أن الملك في ماليزيا يتمتع بصلاحيات دستورية، معظمها شكلية. ولن تؤثر وفاته في الأعمال التي تمارسها الحكومة. (صلاح الدين) تم اختياره في عام 1999 ليكون الملك الحادي عشر في ماليزيا منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1957.

على صلة

XS
SM
MD
LG