روابط للدخول

زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى بيروت


علي الرماحي ساعات قليلة استغرقتها زيارة وفد الكونغرس الأميركي إلى بيروت أمس، إلا أنها كانت حاشدة باللقاءات والمباحثات، التي بدأت بلقاء رئيس الجمهورية اميل لحود لتتواصل مع رئيس الوزراء رفيق الحريري قبل أن تختم بلقاء نائب رئيس مجلس الوزراء عصام فارس، ومؤتمر صحافي حول حصيلتها عقده الوفد في مطار بيروت.

موضوع الزيارة واللقاءات الثلاث كان واحداً، هو حزب الله الذي أدرجته الإدارة الأميركية على لائحة المنظمات الإرهابية، فيما يصر لبنان على أنه حركة تحررية لا علاقة لها بالارهاب.
الوفد الذي يتألف من أربعة أعضاء في لجنة العلاقات الدولية في الكونغرس الأميركي، بعضهم متحدر من أصل لبناني، أعرب عن ارتياحه لما قال أنه التعاون الذي يبديه لبنان في مجال مكافحة الإرهاب على جميع الصعد، وبشكل خاص بالنسبة إلى حزب الله.
وقال دارييل عيسى، أحد أعضاء الوفد، بعد لقائه بالرئيس اللبناني اميل لحود، قال: لقد سررنا في اللقاء مع الرئيس لحود، أنه أبلغنا رسالة قوية حول مدى حزب الله ونشاطاته وسوف أعود بهذه الرسالة إلى وزارة الخارجية في بلدي. أضاف، لقد قال لنا الرئيس حرفياً ان حزب الله منظمة محلية ولا نطاق دولياً له وسوف ننقل هذه التطمينات إلى واشنطن.
ورغم ان حديثا سبق وصول الوفد الأميركي حول اجتماع عقد مع قيادة حزب الله خارج برنامج الزيارة، إلا أن عيسى قال في ختام زيارة الوفد إنه – أي الوفد- لم يطلب موعداً للقاء قيادة حزب الله، لكنه استدرك، أنه لا يعارض عقد اللقاء. إلا أن هذه الزيارة اقتصرت على لقاء المسؤولين الرسميين.
عضو الوفد الآخر (كوكس)، قال: إننا لسنا ضد شعب لبنان بل نحن ضد الإرهاب، وقد تعرضنا لاعتداءات، وشعبنا يشعر بغضب شديد. ونحن لن نلاحق أحداً لم يعتد على الولايات المتحدة.
مصادر دبلوماسية لبنانية قالت، إن زيارة الوفد الأميركي أحدث لغطاً وتشكيكاً وتساؤلات حول مستقبل الموقف الرسمي اللبناني من موضوع حزب الله.
في حين رد الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله أمس بالقول، ان واشنطن تعتبرنا مصدر خطر على إسرائيل وهو ما دفعها إلى تصنيفنا بالارهابيين. فيما كان نصر الله قد قال مؤخراً: إن واشنطن أبلغته بعد أحداث أيلول أنها مستعدة لغلق الملفات الماضية، مقابل وقف كافة أشكال العمليات ضد القوات الإسرائيلية في منطقة مزارع شبعا.
لكن المحلل السياسي ساطع نور الدين، توقع أن تمارس ضغوط على حزب الله في المرحلة القادمة، لمنع حدوث ما يفسر على أنه تمدد في نشاطه إلى خارج الحدود.
علي الرماحي – إذاعة العراق الحر- إذاعة أوروبا الحرة - بيروت.

على صلة

XS
SM
MD
LG