روابط للدخول

العراق يرفض التدخل الأجنبي في أفغانستان / قوات أميركية إضافية إلى الكويت / 50 دولة في لائحة أميركية / دول أوروبية تعارض توسيع الحرب ضد الإرهاب / مشروع قرار لفرض نظام عقوبات جديد على العراق


- صرح وزير الخارجية العراقي بأنه ينبغي عدم السماح لأي دولة أجنبية أن تتدخل في المستقبل السياسي لأفغانستان. - الولايات المتحدة تنوي إرسال قوات إضافية إلى الكويت لردع العراق. - أعدت واشنطن قائمة تضم خمسين دولة يُشتبه في وجود شبكات لمنظمة القاعدة فيها. - بريطانيا وفرنسا وألمانيا متفقة على معارضة توسيع نطاق الحرب لتشمل العراق. - تعتزم بريطانيا طرح مشروع قرار إلى مجلس الأمن لفرض نظام عقوبات جديد على العراق. - بغداد تعلن عن استعدادها لتطوير تعاونها الثنائي مع أرمينيا على مختلف الصُعد.

- صرح وزير الخارجية العراقي بأنه ينبغي عدم السماح لأي دولة أجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة، أن تتدخل في المستقبل السياسي لأفغانستان. ونقلت وكالة (أسوشييتدبرس) عن ناجي صبري الحديثي قوله إنه يجب على الأفغانيين أن يقرروا مستقبلهم السياسي بعيدا عن أي تدخل أجنبي، بحسب تعبيره. ملاحظة الوزير العراقي وردت في سياق كلمة ألقاها الجمعة في اجتماع عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك مع وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

- أفادت وكالة رويترز السبت بأن الولايات المتحدة سوف ترسل قوات إضافية إلى الكويت لردع العراق. ونقلت عن مسئولين أميركيين أن القوات الإضافية التي تقدر بألفي عنصر سوف يتم نشرها في الكويت في غضون الأسبوعين القادمين للمشاركة في مناورات أطلقت عليها تسمية (ربيع الصحراء). يذكر أن عدد القوات الأميركية الموجودة في الكويت حاليا يبلغ نحو خمسة آلاف عسكري. وأوضحت رويترز أن واشنطن تحتفظ بقوات برية ومقاتلات ومعدات عسكرية ثقيلة في الكويت منذ حرب الخليج في عام 1991.

- أعلن نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) أن الولايات المتحدة قد تشن موجة ضربات جديدة بعد إنتهاء حملتها العسكرية الحالية في أفغانستان ضد دول تؤوي الإرهاب. ونسبت صحيفة (الغارديان) البريطانية الى تشيني تأكيده أن واشنطن أعدت قائمة تضم خمسين دولة يُشتبه في وجود شبكات لمنظمة القاعدة.
(تشيني) لم يشر الى أي دولة بإسمها الصريح، لكن الصحيفة اللندنية تحدثت عن ثلاثة أهداف محتملة هي العراق والصومال واليمن.

- نقلت وكالة رويترز عن المستشار الألماني (غيرهارد شرويدر) أن ثلاث دول أوروبية هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا متفقة على معارضة توسيع نطاق الحرب الجارية ضد الإرهاب لتشمل دولاً كالعراق، معتبراً توسيع الحرب سياسة خاطئة. ولفتت الوكالة الى أن عدداً من المسؤولين في الإدارة الأميركية يرون ضرورة توسيع نطاق الحرب لتشمل أهدافاً أخرى خارج أفغانستان، بينها العراق.

- في تقرير لها عن نتائج قمة الرئيسين جورج دبليو بوش وفلاديمير بوتن، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تذكر أسماءهم أنهم يرون إمكان توصل واشنطن وموسكو في نهاية المطاف الى موقف موحد إزاء فرض نظام العقوبات الذكية على العراق. التقرير أشار في هذا الصدد إلى أن بريطانيا تعتزم طرح مشروع قرار لفرض نظام العقوبات الجديد إلى مجلس الأمن للتصويت عليه في الشهر القادم.

- نقلت وكالة الأنباء الأرمينية المعروفة بـاسم (أركا) عن القائم بالأعمال في السفارة العراقية لدى أرمينيا عباس البدري أن بلاده مستعدة لتطوير تعاونها الثنائي مع يريفان على مختلف الصُعد.
ونسبت الوكالة الى البدري في إجتماع عقدته المجموعة البرلمانية الأرمينية للصداقة مع العراق أن رجال الأعمال الأرمينيين ليسوا على صلة جيدة مع الأسواق العراقية، وأن تسهيل الاتصالات بينهم وبين هذه الأسواق يحتاج الى مساعدة الحكومة الارمينية، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG