روابط للدخول

لقاء قمة أميركي-روسي / المعارضة الأفغانية في كابول / مباحثات إيرانية-باكستانية / مانديلا يؤيد الحملة ضد أفغانستان / عطل ميكانيكي سبب سقوط طائرة في نيويورك / طالبان تنسحب ومعها المحتجزين الأجانب


- من المقرر أن يجري الرئيسان (بوش) و (بوتن) مباحثات حول الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب وتخفيض ترسانة الأسلحة النووية. - أعلنت المعارضة الأفغانية أنها استولت على كابول وسط قلق أوساط الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه على سلامة السكان ومستقبل البلاد السياسي. - غادر وزير الداخلية الإيراني طهران متوجها إلى إسلام آباد في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام. - أعلن رئيس جنوب أفريقيا السابق (نيلسون مانديلا) عن دعمه القوي للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان. - أعلنت السلطات الأميركية أن الأدلة الأولية المتوفرة عن حادث تحطم طائرة نقل الركاب الأميركية، تشير إلى أن السبب هو عطل ميكانيكي حصل في الطائرة. - نقلت حركة طالبان خلال انسحابها من كابول الأجانب الثمانية الذين احتجزتهم سابقاً.

- يبدأ الرئيس فلاديمير بوتن، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق ثلاثة أيام، يجري خلالها سلسلة اجتماعات مع الرئيس جورج بوش.
وكالات الأنباء أفادت انه من المقرر أن يجري الرئيسان (بوش) و (بوتن) مباحثات يوم غد الأربعاء، وانه من المُتوقع أن تحتل الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب المركز الأول في جدول أعمال القمة بين الرئيسين، بالإضافة إلى خفض ترسانة الأسلحة النووية.
في هذا السياق، صرح الرئيس بوش بأنه سيقلص من ترسانة الولايات المتحدة النووية، بغض النظر عن الموقف الروسي وإمكانية التوصل إلى تخفيض متبادل من قبل الطرفين.

- أعلن أحد قادة تحالف الشمال لوكالة فرانس برس للأنباء، أن المعارضة المسلحة الأفغانية التي استولت على كابول اليوم الثلاثاء، لا تعتزم حكم البلاد بعد دخولها إلى العاصمة الأفغانية، وأنها ستبقى ملتزمة بعملية السلام برعاية الملك السابق محمد ظاهر شاه.
صرح بذلك يونس قانوني، وزير الدفاع الأسبق في حكومة الرئيس الأفغاني المخلوع برهان الدين رباني، مؤكدا أن قوات التحالف ستعمل على ضمان الأمن ومكافحة الجريمة في كابول.
قانوني أعلن أيضا، أن تحالف الشمال ما يزال ملتزما بالتعاون مع مجلس الوحدة الوطني الذي تم تشكيله مع الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه، وان رباني لن يدخل العاصمة كابول ولن يعين أي وزير في حكومة جديدة، مؤكداً أن تحالف الشمال يؤيد مبدئيا تشكيل حكومة يوافق عليها جميع الأفغان.
وفي المقابل، نقلت وكالات الأنباء عن أوساط الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه في روما، أنها فوجئت اليوم بدخول قوات تحالف الشمال إلى كابول، وأعربت عن قلقها على سلامة السكان ومستقبل البلاد السياسي بعد رحيل قوات طالبان.
فرانس بريس للأنباء، نقلت عن (يوسف نورستاني) الناطق باسم الملك السابق، أن دخول حزب أو بعض الفصائل إلى كابول لا يشكل حلا للقضية الأفغانية.
في السياق ذاته، نقلت وكالات الأنباء عن التلفزيون الإيراني الرسمي، أن قوات تحالف الشمال استولت بعد ظهر اليوم الثلاثاء على مقر رئاسة الجمهورية الأفغانية في كابول، وكذلك على العديد من المباني العامة ومن بينها مقر وكالة أنباء بختار.

- وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن وزير الداخلية (عبد الواحد موسوي لاري)، غادر طهران اليوم الثلاثاء متوجها إلى إسلام آباد في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام.
وكالة الأنباء الإيرانية أوضحت أن الوزير الإيراني سيلتقي خلال زيارته نظيره الباكستاني (معين الدين حيدر)، وان الطرفين سيبحثان في التعاون الإقليمي بين البلدين وأمن الحدود ومكافحة تهريب المخدرات.

- أعلن رئيس جنوب أفريقيا السابق (نيلسون مانديلا) عن دعمه القوي للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان.
صرح بذلك مانديلا يوم أمس في واشنطن، مضيفا أن لدى الرئيس (جورج بوش) الحق في الدفاع عن بلاده ضد الإرهاب.
مانديلا حث أيضا الإدارة الأميركية على متابعة الحملة العسكرية في أفغانستان حتى تصل إلى نتيجتها المنطقية، واصفا إذعان بوش للنداءات التي تطالب بوقف الحرب ضد أفغانستان بأنه كارثة.

- أعلنت السلطات الأميركية أن الأدلة الأولية المتوفرة عن حادث تحطم طائرة نقل الركاب الأميركية، تشير إلى أن السبب هو عطل ميكانيكي حصل في الطائرة، راح ضحيته مائتين وستين شخصا هم جميع ركاب الطائرة التي سقطت فوق مدينة نيويورك، بالإضافة إلى عدد آخر من الضحايا الذي أصيبوا من جراء سقوط الطائرة على الأرض.
وكالات الأنباء نقلت عن المحققين الأميركيين، تأكيدهم على عدم وجود أي نداء استغاثة من طاقم الطائرة قبل تحطمها، وأشاروا أيضا إلى انهم تمكنوا من استعادة المعلومات الموجودة على مسجل الصوت في قمرة القيادة، وان البحث عن الصندوق الأسود الخاص بالطائرة ما زال جاريا.
هذا ويذكر أن طائرة الإيرباص A 300، كانت متوجهة إلى جمهورية الدومنيكان، وقد تحطمت بعد دقائق من إقلاعها عن ارض المطار.

- أعلن والد السجينة الأمريكية (هذر ميرسر)، وهي من عمال الإغاثة الثمانية الأجانب الذين احتجزتهم حركة طالبان، أعلن أن الحركة نقلت معها المحتجزين الثمانية خلال انسحابها من كابول إلى مدينة قندهار.

على صلة

XS
SM
MD
LG