روابط للدخول

فرنسا تشير إلى عدم وجود أدلة لضرب العراق / قلق أميركي من بغداد / اجتماع سوري-أميركي / السودان تؤيد رفع العقوبات / الأسرى الكويتيون أحياء / استهداف إذاعة أوروبا الحرة


- صرح (شيراك) اليوم بأنه لا يوجد ما يشير إلى أن العراق سيكون الهدف التالي في الحرب ضد الإرهاب. - جددت الولايات المتحدة التزامها مراقبة العراق، بينما أعلن مسؤول أميركي أن العراق أخطر بكثير على السلام العالمي من أي دولة أخرى. - عقد وزير الخارجية الأميركي اجتماعاً في نيويورك مع نظيره السوري للبحث في قضيتي حزب الله اللبناني والعراق. - أعربت الحكومة السودانية عن دعمها للعراق ولرفع العقوبات المفروضة عليه. - معلومات عن احتجاز الأسرى الكويتيين في سجن سري قريب من بغداد. - تحرشات عراقية بالكويت. - إذاعة أوروبا الحرة في براغ قد تكون عرضة لعملية إرهابية.

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن الرئيس الفرنسي (جاك شيراك) صرح اليوم بأنه لم يرى حتى الآن دليلاً يشير إلى أن العراق سيكون الهدف التالي للحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
ورأى شيراك أن رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق مرتبط بعودة المفتشين الدوليين عن الأسلحة إلى بغداد.
من ناحيتها أكدت الخارجية الفرنسية أنها مستاءة من بقاء أسلحة الدمار الشامل العراقية خارج سيطرة المجتمع الدولي.

- جددت الولايات المتحدة التزامها مراقبة العراق، وقالت أنها ستشدد من هذه المراقبة لكون نظام بغداد يشكل مصدر تهديد ضد شعبه والدول المجاورة وأمن المجتمع الدولي. وكالة فرانس بريس نقلت عن مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي أن العراق دأب على تهديد أمن الولايات المتحدة والمنطقة وجيرانه وشعبه حتى قبل نشوب حرب الخليج.

- أعلن رئيس اللجنة العليا للتخطيط الاستراتيجي في وزارة الدفاع الأميركية (ريتشارد بيرل) أن العراق أخطر بكثير على السلام العالمي من أي دولة أخرى بما فيها إيران مشدداً على ضرورة وضع حد لنظام صدام حسين.

- عقد وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) اجتماعاً في نيويورك مع نظيره السوري (فاروق الشرع) وتناولا خلاله عدداً من القضايا بينها قضيتا حزب الله اللبناني والعراق.

- عبرت الحكومة السودانية عن دعمها لرفع العقوبات المفروضة على العراق. وكالة رويترز نقلت عن وكالة الأنباء الحكومية العراقية أن وزير الشؤون الداخلية السوداني أكد دعم بلاده للعراق ولمعاركه العادلة ضد الولايات المتحدة، على حد تعبير الوكالة العراقية.

- نقلت وكالة أسوشيتد بريس عن جماعة عراقية معارضة في لندن، أن اثنين من الضباط السابقين في المخابرات العراقية أفادوا بأنهم شاهدوا ثمانين رجلاً كويتياً في سجن سري قريب من بغداد.
وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عسكريين عراقيين ممن خدما في أجهزة الاستخبارات العراقية أن أسرى حرب الكويت ما زالوا أحياء في السجون العراقية.

- ذكرت وكالة رويترز أن الكويت أعلنت اليوم أن العراق أطلق قذيفة هاون عبر الحدود على أراضيها.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير النفط العراقي (عامر محمد رشيد) أن بلاده إذا أرادت أن تصبح صاحبة أكبر احتياطي نفطي في العالم فإنها تحتاج إلى تطوير المئات من حقول النفط في العام الواحد.

- كشفت صحيفة تشيكية أن السلطات الأمنية التشيكية تسلمت لأول مرة في خريف عام 98 معلومات أشارت إلى إمكان تعرض إذاعة أوروبا الحرة في براغ إلى عملية إرهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG