روابط للدخول

روسيا تدعو إلى عودة مفتشي الأسلحة / شيراك يزور عواصم عربية / مبارك في الكويت / هيئة التصنيع العسكري تستعين بزعماء بعض العشائر


- اقترح (بوتن) عودة مفتشي الأسلحة إلى العراق مقابل رفع العقوبات الدولية عنه. - الرئيس الفرنسي يبدأ مباحثات في القاهرة والرياض وأبو ظبي حول الموضوع العراقي. - الرئيس المصري يزور الكويت للتباحث في مسائل، بينها العراق. - منسق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق ينتقد عدم تعاون بغداد معه. - أولت هيئة التصنيع العسكري العراقي مهمة إخفاء وحدات تابعة لها إلى رؤساء عشائر موالية للنظام. - ارتفاع أسعار المحروقات في المناطق الكردية. - انسحب اتحاد الطلبة والشبيبة الآشوري من الإنتخابات الطلابية في كردستان العراق.

- قال الرئيس الروسي (فلاديمير بوتن) أن موقف بلاده لا يتعارض مع الموقف الدولي مؤكداً على ضرورة حصول المجتمع الدولي على دليل يؤكد خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل.
إلى ذلك، اقترح الرئيس بوتن أن تسمح القيادة العراقية بعودة مفتشي الأسلحة لمراقبة مواقع التصنيع العراقي على ان يصار إثر ذلك إلى رفع العقوبات الدولية عن العراق.

- في سياق ذي صلة، يبدأ الرئيس الفرنسي (جاك شيراك)، غداً الإثنين، جولة تشمل القاهرة والرياض وأبو ظبي، لإجراء مباحثات لا تخص الشأن الأفغاني فقط، إنما تشمل التعاون من أجل مساعدة العراق في تفادي ضربة عسكرية أميركية محتملة.

- على صعيد ذي صلة، وصل الرئيس المصري (حسني مبارك) في زيارة مفاجئة إلى الكويت لإجراء مباحثات مع المسؤولين الكويتيين حول عدد من القضايا بينها العراق.

- أعرب منسق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في العراق (اندرياس مافروماتيس)، عن قلقه بشأن الوضع في العراق، منتقدا بغداد لعدم ردها على مجموعة من الاستفسارات التي وجهها إلى الحكومة العراقية.

- ضمن إجراءاتها للتحوط من اية ضربة عسكرية أميركية محتملة شكلت هيئة التصنيع العسكري العراقي لجنة من رؤساء العشائر الموالية لها تتولى مهمة إخفاء وحدات هامة تابعة للهيئة في المزارع العراقية. جاء هذا في تقرير لمراسلنا في أربيل (أحمد سعيد).

- وفي السليمانية، وافانا مراسلنا بتقرير جاء فيه أن المناطق الكردية الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية شهدت ارتفاعاً في أسعار المحروقات نتيجة الإجراءات العسكرية العراقية في خطوط التماس.

- أفاد مراسل إذاعة العراق الحر في دهوك بأن اتحاد الطلبة والشبيبة الآشوري انسحب من الإنتخابات الطلابية التي تشهدها المناطق الكردية الخارجة عن سلطة الحكومة المركزية احتجاجاً على ما وصفه الإتحاد بالخروقات القانونية لصالح اتحاد طلبة كردستان العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG