روابط للدخول

طالبان تدعي اعتقال عملاء أميركيين / ماري روبنسون تدعو الصين إلى عدم قمع الأقليات / إغلاق قنصلية أفغانستان في كراتشي / طالبان تصد هجوماً لتحالف الشمال / حملة عالمية ضد شبكة حسابات مالية


مسؤولين في حركة طالبان، يقولون أن الحركة اعتقلت خمسة عشر شخصا بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة. قتل اليوم فلسطيني واحد وجرح ضابطا شرطة إسرائيليان عندما كانت قوى الأمن الإسرائيلي تبحث عن انتحاري في الضفة الغربية. صرحت المفوضة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (ماري روبنسون)، بأنها ستضغط على المسؤولين الصينيين من أجل عدم استخدام الحرب الدولية على الإرهاب في القضاء على الأقليات العرقية وخاصة في إقليم زينغيانغ. طلبت الحكومة الباكستانية من حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان إغلاق قنصليتها في مدينة كراتشي الجنوبية. أعلن منتدى الاقتصاد العالمي أنه سيعقد اجتماعه الدوري السنوي المقبل في مدينة نيويورك. أعرب كل من (بوش) و (بلير)، عن اعتقادهما بحصول تقدم في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد طالبان وإرهابيي شبكة القاعدة في أفغانستان. صرح ناطق باسم طالبان بأن ميليشيا حركته صدت ثلاث هجمات لقوات المعارضة شنتها عند جنوب غرب (مزار شريف). افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، جلسة خاصة مكرسة لتعزيز حوار بين الحضارات. تتواصل الحملات في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة ضد شبكة حسابات مالية يشتبه في أنها تستخدم في تمويل منظمات إرهابية. في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أجرى الرئيس التركي محادثات مع الرئيس الأفغاني المخلوع برهان الدين رباني وزعيم قوى المعارضة التي تقاتل طالبان. في آخر تقرير لها، اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة التركية بالفشل في وقف السلطات المعنية من ممارسة التعذيب الدوري للمواطنين الأتراك. في باريس، دعا اليوم الرئيس الباكستاني إلى وقف الهجمات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان بأقرب وقت ممكن.

ذكرت تقارير لم تتأكد بعد أفادت بها وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية، نقلا عن مسؤولين في حركة طالبان، قولهم اليوم إن الحركة اعتقلت خمسة عشر شخصا بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة.
وأضافت الوكالة أن المسؤولين في طالبان يدعون بأنهم حاكموا أربعة من المعتقلين وأصدروا أحكاما بحقهم وقيل بان أحدهم ضابط سابق في الجيش هو الكولونيل عبد المناف. وأوضحت مصادر طالبان أن مصير الذين صدرت أحكام ضدهم سيقرره مجلس طلبة الدين الإسلامي. فيما تتواصل التحقيقات مع الأحد عشر الآخرين. التقارير لم تكشف عن جنسيات هؤلاء الأشخاص.

قتل اليوم فلسطيني واحد وجرح ضابطا شرطة إسرائيليان عندما كانت قوى الأمن الإسرائيلي تبحث عن انتحاري في الضفة الغربية.
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية بان الرجل أشعل مواد سريعة الانفجار حينما تحركت قوات الأمن إلى داخل مخبئه في قرية باقة الشرقية شمال الضفة الغربية. ولم تعرف بعد هوية الفلسطيني الانتحاري. وفي وقت سابق اليوم، وضعت قوات الأمن الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى بعد ورود معلومات مفادها أن فلسطينيا يحمل متفجرات يستعد لتنفيذ عملية انتحارية في شمال إسرائيل.
يشار إلى أن كلا من حركتي حماس والجهاد الإسلاميتين المتشددتين نفذتا في الآونة الأخيرة عددا من العمليات الانتحارية ضد إسرائيل التي تتهم الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات، بالتقاعس في منع هذه الهجمات.

صرحت اليوم المفوضة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ماري روبنسون، بأنها ستضغط على المسؤولين الصينيين من أجل عدم استخدام الحرب الدولية على الإرهاب في القضاء على الأقليات العرقية وخاصة في إقليم زينغيانغ.
وقالت روبنسون إن من المهم مكافحة الإرهاب على ألا تستخدم في قمع حرية التعبير. وأضافت أنها تود أن تطرح مع الصينيين، بشكل خاص، مسألة مسلمي اليوغهور في إقليم زينغيانغ الغربي.
معروف أن جماعات من مسلمي اليوغهور تطالب بحكم ذاتي أوسع ولجأت إلى العنف لتحقيق هذا الهدف ما دفع ببيجينغ إلى اعتبارها جماعات انفصالية.
في غضون ذلك، أصدر مجلس الدولة الصيني ما سمي بالورقة البيضاء التي تشرح رؤية بيجينغ لتاريخ التبت وكيفية استثمار الحكومة الدينية البوذية لشعب التبت.
ومن المؤمل أن تناقش روبنسون أيضا قضية التبت مع المسؤولين في الصين.

أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية، بأن الحكومة الباكستانية طلبت من حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان إغلاق قنصليتها في مدينة كراتشي الجنوبية.
ونقلت الوكالة عن مصادر في طالبان قولها اليوم إن باكستان أمهلت موظفي القنصلية ثلاثة أيام لحزم حقائبهم وإغلاق القنصلية. وتعد باكستان البلد الوحيد الذي يرتبط بعلاقات دبلوماسية مع طالبان.

أعلن منتدى الاقتصاد العالمي أنه سيعقد اجتماعه الدوري السنوي المقبل في مدينة نيويورك. فقد صرح مؤسس المنتدى، كلاوس شواب، أنه قرر نقل الاجتماع المقبل إلى نيويورك للإعراب عن التضامن معها منحها الثقة في أعقاب الهجمات الإرهابية التي شنت عليها يوم الحادي عشر من أيلول، والتي أدت إلى انهيار برجي مركز التجارة العالمي في المدينة.

أعرب الرئيس الأميركي (جورج دبليو بوش) ورئيس الوزراء البريطاني (طوني بلير)، عن اعتقادهما بحصول تقدم في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد طالبان وإرهابيي شبكة القاعدة في أفغانستان.
ففي مؤتمر صحفي مشترك عقداه في البيت الأبيض، تنبئا بتحقيق انتصار كامل للتحالف الدولي في أفغانستان وفي الحرب ضد الإرهاب. وجاءت تصريحات الزعيمين في وقت بدأت الحملة العسكرية في هذا البلد شهرها الثاني.
بوش قال إنه يعتقد بان سلطة طالبان ودفاعاتها وشعبيتها تقوضت بسبب غارات الطائرات الحربية الأميركية وضغط التحالف الشمالي المعارض.
أما بلير فقال إنه واثق من التقدم الذي حققته العمليات العسكرية على صعيد تدمير شبكة القاعدة التابعة للمتطرف الإسلامي، أسامة بن لادن، وإضعاف القدرة العسكرية لطالبان. بلير أضاف أن هناك حاجة لعمليات عسكرية بعد الضربات الجوية للإلحاق الهزيمة بطالبان. إلا أنه لم يخض في تفصيلاتها.

نفت ميليشيا طالبان ادعاءات المعارضة في شأن قرب الاستيلاء على مزار الشريف، فقد أفادت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية نقلت عن ناطق باسم طالبان بأن ميليشيا حركته صدت ثلاث هجمات لقوات المعارضة شنتها عند جنوب غرب المدينة.
واعترف الناطق باسم طالبان أن قوات المعارضة تسيطر على منطقة زاري غرب مزار الشريف لكنه رفض ادعاءات المعارضة في شأن استيلائها على منطقتي كيشينده وشولغيرا في الشمال.

في ظل تزايد المخاوف العالمية من التهديد الذي يمكن أن يفرضه الإرهاب، افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، جلسة خاصة مكرسة لتعزيز حوار بين الحضارات. وتأتي الجلسة، التي تستمر يومين، عشية الدورة السنوية لأعمال الدورة السنوية الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة المنتظر افتتاحها يوم السبت.
وتتضمن الجلسة كلمة للرئيس الإيراني، محمد خاتمي، الذي يعد أول من دعا المنظمة الدولية إلى إقامة حوار الحضارات.

تتواصل الحملات في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة ضد شبكة حسابات مالية يشتبه في أنها تستخدم في تمويل منظمات إرهابية مثل القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.
مسؤولون أميركيون أفادوا بأن حسابات مالية مسجلة باسمي التقوى والبركات قد استهدفتهما الحملة.
يذكر أن موظفين أميركيين مختصين يبحثون، من خلال حملة على شركات تعمل في الولايات المتحدة، عن أدلة تثبت ارتباط تحويلات مالية بالإرهاب. وأوضح مسؤولون أن أموال عدد من الشركات المشتبه فيها قد جمدت فيما أغلقت تسعة مكاتب عمل.
وقد جرت حملات مماثلة في الإمارات العربية المتحدة وسويسرا وإيطاليا التي احتجز فيها رجلان.

في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أجرى اليوم الرئيس التركي، أحمد نجدت سزر، محادثات مع الرئيس الأفغاني المخلوع برهان الدين رباني وزعيم قوى المعارضة التي تقاتل طالبان.
وناقش الزعيمان الحملة العسكرية على طالبان والجهود المبذولة لتشكيل حكومة أفغانية بعد سقوط نظام طالبان.
وكان سزر صرح أمس بان البشتون الذين يشكلون نواة ميليشيا طالبان سيكون لهم وجود في الحكومة المقبلة التي يفترض أن تحل محل الحكومة الحالية باعتبارهم قوة سياسية.

في آخر تقرير لها اتهمت منظمة العفو الدولية، وهي جماعة تعنى بحقوق الإنسان، اتهمت الحكومة التركية بالفشل في وقف السلطات المعنية من ممارسة التعذيب الدوري للمواطنين الأتراك.
وقالت العفو الدولية إن السلطات التركية استمرت في تعذيب المواطنين المحتجزين رغم تأكيدات الحكومة بأن إجراءات قد اتخذت لتقليص هذه الممارسة.
وأضافت الجماعة أنها لم تشعر بأي خطوات جدية ومؤثرة اتخذتها الحكومة التركية للقضاء على التعذيب أو معاقبة أولئك الذين يقومون به.


في باريس دعا اليوم الرئيس الباكستاني، الجنرال برويز مشرف، إلى وقف الهجمات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان بأقرب وقت ممكن.
وأضاف مشرف في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الفرنسية أن استمرار حملة القصف خلال شهر رمضان، المقدس عند المسلمين، سيكون له تأثير سلبي في عموم العالم الإسلامي. خاصة وأن العديد من البلدان الإسلامية يشعرون أن الحرب تشن ضد الشعب الأفغاني البريء.

على صلة

XS
SM
MD
LG