روابط للدخول

تظاهرة عراقية في الأردن / تنافس أوروبي في معرض بغداد الدولي / تهريب النفط العراقي / انخفاض عائدات النفط مقابل الغذاء / باريس تنتقد تصريحات عراقية / باول ينفي نية ضرب العراق / برلماني فرنسي في بغداد


تظاهر نحو مائة عراقي خارج السفارة الأردنية في بغداد مطالبين بمساعدة عمان في العثور على أقرباء لهم مفقودين منذ حرب الخليج في عام 1991. ذكرت صحيفة عراقية رسمية أن الولايات المتحدة أخفقت في تحقيق انتصار في أفغانستان. مئات من الشركات الأوروبية تتنافس على عرض منتوجاتها في الدورة الحالية لمعرض بغداد الدولي. انخفض تهريب النفط العراقي عن طريق البحر إلى النصف هذه السنة لأن إيران أوقفت سفنا تحمل شحنات الخام التي تنتهك الحظر الدولي. انخفضت عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) بنحو مليار وستمائة وثلاثون مليون دولار. انتقد رفسنجاني انتقد دول الغرب وواشنطن لمساعدتها العراق على إنتاج أسلحة كيماوية ونووية. دان ناطق باسم الخارجية الفرنسية تصريحات طارق عزيز والتي قال فيها إن الكويت ارض عراقية. قال رئيس الوزراء البريطاني أن العمليات العسكرية في أفغانستان هي المرحلة الأولى من الحملة ضد الإرهاب. صرح وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة لا تخطط لشن هجمات على العراق. برلماني فرنسي في زيارة إلى العراق للاطلاع عن كثب على تأثيرات سنوات الحظر الاقتصادي الدولي على العراق.

نظمت تظاهرة شارك فيها نحو مائة عراقي خارج السفارة الأردنية في بغداد الأربعاء. وأفادت وكالة (فرانس برس) بأن المتظاهرين ناشدوا عمان المساعدة في العثور على أقرباء لهم مفقودين منذ حرب الخليج في عام 1991.
السفير الأردني لدى العراق فخري أبو طالب التقى بوفد من المتظاهرين برئاسة منذر أحمد المطلك، رئيس لجنة العراقيين المفقودين في الكويت والسعودية وتعهد بأن تبذل بلاده جهودا في هذا الشأن. يذكر أن الزعماء العرب كلفوا العام الماضي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بمهمة وساطة بين العراق والكويت.

ذكرت صحيفة عراقية رسمية الأربعاء أن الولايات المتحدة أخفقت في تحقيق انتصار في أفغانستان رغم مرور عدة أسابيع على حملة القصف الجوي هناك. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن صحيفة (العراق) قولها إن الولايات المتحدة لم تتمكن من تحقيق انتصار عسكري في أفغانستان يتناسب مع مكانتها كقوة دولية عظمى تخوض حربا ضد أضعف دولة، بحسب تعبيرها.

أفادت وكالة رويترز من بغداد الأربعاء بأن مئات من الشركات الأوروبية تتنافس على عرض منتوجاتها في الدورة الحالية لمعرض بغداد الدولي. ونقلت الوكالة عن مدير المعرض فوزي الظاهر إن المشاركة الكثيفة لهذه الشركات تؤشر إلى عودة العلاقات التجارية الطبيعية بين العراق وبقية دول العالم إلى ما كانت عليه قبل فرض العقوبات الاقتصادية، بحسب ما نقل عنه.

ذكر مسؤول بحري أميركي أمس أمام لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن أن تهريب النفط العراقي عن طريق البحر انخفض إلى النصف هذه السنة لأن إيران أوقفت سفنا تحمل شحنات الخام التي تنتهك الحظر الدولي. وأفادت وكالة رويترز بأن الأميرال (جارلس دبليو مور) الذي يرأس القوة الدولية التي تجوب مياه الخليج أوضح أيضا أن عمليات التهريب ارتفعت العام الماضي جراء تدفق النفط في الأنبوب الذي يربط بين سوريا والعراق ونقله برا بواسطة شاحنات إلى تركيا والأردن.

ذكرت مصادر الأمم المتحدة أن المرحلة الحالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) تواجه انخفاضا في العائدات يقدر بنحو مليار وستمائة وثلاثون مليون دولار.
ونقلت وكالة فرانس برس عن تقرير للمنظمة الدولية أن حجم الصادرات النفطية العراقية الخاضعة لرقابة الأمم المتحدة انخفض من أربعة عشر مليونا وتسعمائة ألف برميل إلى أربعة عشر مليونا وستمائة ألف برميل. فيما بلغ معدل سعر النفط العراقي الخام خلال الأسبوع المنتهي في الثاني من الشهر الحالي نحو ستة عشر دولارا واثنين وثمانين سنتا للبرميل الواحد .

حذر الرئيس الإيراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني من إمكانية القيام بهجمات إرهابية جديدة في أرجاء العالم، خاصة إثر الإصابات بالأنثراكس في الولايات المتحدة. وكالة فرانس بريس ذكرت أن رفسنجاني انتقد دول الغرب وواشنطن لمساعدتها العراق على إنتاج أسلحة كيماوية ونووية.

دان ناطق باسم الخارجية الفرنسية التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس الوزراء طارق عزيز والتي قال فيها إن الكويت ارض عراقية، مؤكدا التزام فرنسا باتفاقية التعاون المشترك مع الكويت.

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) قوله إن العمل العسكري يركز الآن على أفغانستان على أساس توافر الدلائل. وفي إجابته عن سؤال حول احتمال توسيع الحملة لتشمل دولا أخرى كالعراق، أضاف (بلير) في مقابلة مع شبكة ( سي. أن. أن.) التلفزيونية الأميركية أن العمليات العسكرية في أفغانستان هي المرحلة الأولى من الحملة ضد الإرهاب، وان معالجة أمر الإرهاب الدولي بجميع أشكاله تتطلب التشاور الوثيق مع الحلفاء ووضع الترتيبات المناسبة للمعالجة، بحسب تعبيره.

ذكر وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) في مقابلة مع التلفزيون المصري الثلاثاء أن الولايات المتحدة لا تخطط لشن هجمات على العراق. ونقلت وكالة رويترز عن (باول) إشارته أيضا إلى عدم توفر دليل في الوقت الحاضر على صلة مباشرة بين أحداث الحادي عشر من أيلول والإصابات بالأنثراكس وبين العراق، بحسب ما نقل عنه.

أفادت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن برلمانيا فرنسيا التقى بمسؤولين عراقيين الثلاثاء ليطلع عن كثب على تأثيرات سنوات الحظر الاقتصادي الدولي على العراق. وكان عضو البرلمان الفرنسي (تيري مارياني) وصل بغداد السبت الماضي، وتوجه إلى البصرة حيث اجتمع مع محافظها وقام بزيارة مستشفى يعالج فيه أطفال وآخرون من آثار اليورانيوم المستنفد.

على صلة

XS
SM
MD
LG