روابط للدخول

التعاون الاقتصادي مع الأردن / إجراءات لتفعيل منطقة التجارة الحرة بين العراق ومصر / النشاطات الاقتصادية في المنطقة الشمالية


في هذه الحلقة متابعة من عمان عن التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن. أحد أعضاء الوفد الصناعي الأردني إلى العراق يتحدث في مقابلة مع إذاعة العراق الحر عن آفاق تعزيز التبادل التجاري بين البلدين ويجري تقويما لنتائج الزيارتين الأخيرتين إلى بغداد. كما سنستمع إلى رسالة صوتية من القاهرة عن نتائج زيارة وزير قطاع الأعمال المصري إلى العراق التي تمخضت عن إجراءات لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين بغداد والقاهرة. ومن أربيل، يعرض لنا مراسلنا هناك أهم النشاطات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة الشمالية أخيرا، ومن بينها المعرض الزراعي السنوي الثاني وافتتاح مصرف جديد.

اتسم الجناح الأردني في معرض بغداد الدولي للعام الحالي بزيادة في عدد الشركات التي عرضت مختلف أنواع الصناعات والسلع التي تصدر إلى الأسواق العراقية.
وفد صناعي كبير يمثل هذه الشركات زار بغداد في الأسبوع الماضي لحضور افتتاح المعرض فيما قام وفد آخر بإجراء محادثات مع مسؤولين عراقيين بهدف تطوير التعاون الاقتصادي وتجاوز العقبات التي تعترض التبادل التجاري. ولتقويم نتائج الزيارة، أجرى مراسلنا في عمان حازم مبيضين مقابلة مع أحد أعضاء هذا الوفد، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(المقابلة ضمن رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

أعلن في القاهرة أن العام القادم 2002 سوف يشهد انطلاقة كبيرة لزيادة الصادرات المصرية إلى العراق بحيث ترتفع إلى أكثر من ملياري دولار.
هذا في الوقت الذي تمخضت الزيارة الأخيرة لوزير قطاع الأعمال المصري إلى بغداد عن اتفاق على إجراءات مشتركة لتفعيل منطقة التجارة الحرة. ومن بين هذه الإجراءات تسهيلات جديدة للمصدرين المصريين في النقل والموانئ العراقية، إضافة إلى إقرار قواعد المنشأ بين البلدين.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل التالية:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

شهدت المنطقة الشمالية أخيرا عدة نشاطات اقتصادية كان أبرزها إقامة المعرض الزراعي السنوي الثاني وافتتاح مصرف جديد بمساهمة مختلطة من القطاعين الحكومي والخاص.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد تابع هذه النشاطات ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(رسالة أربيل)

--- فاصل ---

وبهذا مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG