روابط للدخول

بوش يدعو العالم لمساندة ملموسة للحملة العسكرية ضد الإرهاب / تقدم قوات المعارضة الأفغانية / قوات ألمانية وإيطالية إلى أفغانستان / الرئيس الباكستاني في تركيا / رئيس الوزراء الهندي يغادر موسكو إلى واشنطن


الولايات المتحدة ضاعفت عدد قواتها الخاصة في أفغانستان. والرئيس بوش يحث دول العالم إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمساعدة الحملة العسكرية ضد الإرهاب. أعلنت المعارضة الأفغانية تقدم قواتها نحو مدينة (مزار الشريف) الاستراتيجية. وافقت الحكومتان الألمانية والإيطالية على إرسال قوات للمساعدة في الحملة ضد الإرهاب الدولي. وصل الرئيس الباكستاني إلى تركيا إثر قيامه بزيارة غير معلنة إلى إيران، في طريقه إلى الولايات المتحدة. ختم رئيس الوزراء الهندي اليوم، زيارة إلى موسكو استغرقت يومين قبل التوجه إلى الولايات المتحدة. مقتل شاب فلسطيني وجرح ثلاثة آخرين في جنوب قطاع غزة حينما أطلقت دبابات إسرائيلية النار على مخيم اللاجئين في (خان يونس).

في اليوم الثاني والثلاثين من الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد نظام طالبان والشبكات الإرهابية في أفغانستان، تواصل القصف الجوي لدعم قوات المعارضة التي تقاتل للاستيلاء على مدينة (مزار الشريف) الشمالية. وذكر مسؤولون دفاعيون أميركيون أيضا أن الغارات الجوية استمرت على مواقع طالبان شمال العاصمة كابل.
وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) صرح بأن جهود التنسيق مع قوات المعارضة تتوسع. لكنه امتنع عن التكهن بالفترة اللازمة لاستمرار الحملة قبل أن ينهار نظام طالبان. وأضاف أن الولايات المتحدة رفعت إلى أكثر من الضعف عدد القوات الخاصة الموجودة على الأرض في أفغانستان. يذكر أن عدد هذه القوات كان يقل عن مائة عسكري في الأسبوع الماضي.

في واشنطن، دعا الرئيس جورج دبليو بوش دول العالم إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمساعدة الحملة العسكرية ضد الإرهاب. وكرر القول إن الدول الأخرى إما أن تكون مع الولايات المتحدة أو ضدها في الحرب على الإرهاب.
الرئيس الأميركي أضاف أنه ينبغي وقف شبكة القاعدة التي يتزعمها الإرهابي المتهم أسامة بن لادن نظرا لوجود مؤشرات إلى سعيها لحيازة أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو نووية.
ومن المقرر أن يواصل بوش اليوم (الأربعاء) مساعي حشد الدعم للحملة ضد الإرهاب باجتماعات في واشنطن مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد ورئيس الوزراء البريطاني (توني بلير).

في غضون ذلك، أعلنت المعارضة الأفغانية تقدم قواتها نحو إقليم (بلخ) الشمالي قريبا من مدينة (مزار الشريف) الاستراتيجية. وصرح الناطق باسم المعارضة (محمد أشرف نديم) لوكالة (فرانس برس) بأن قوات المعارضة استولت اليوم (الأربعاء) على منطقة (شولغيرا) جنوب غربي (مزار الشريف). يأتي هذا إثر إعلان المعارضة أمس استيلاءها على ثلاث مناطق أخرى في تلك المنطقة.
طالبان لم تعلق على مزاعم المعارضين. ولكن يبدو أن الميليشيا الحاكمة تقر بخسارة أراض تحت سيطرتها مع إعلانها بالاستعداد لشن هجوم معاكس. فيما تعذر تأكيد مزاعم الجانبين من مصدر مستقل.
وكالة الصحافة الإسلامية الأفغانية التي تتخذ باكستان مقرا نقلت عن مصادر طالبان أن مقاتلات أميركية استمرت في قصف مواقع الميليشيا الحاكمة في إقليمي (بلخ) و(سمانغان) ليل أمس وصباح اليوم. كما أفيد بوقوع غارات جوية أيضا على مدينة (جلال آباد) شمال شرقي البلاد.

على صعيد ذي صلة، وافقت الحكومة الألمانية اليوم (الأربعاء) على إرسال قوات للمساعدة في الحملة ضد الإرهاب الدولي. المستشار الألماني (غيرهارد شرودر) أوصى أمس بإرسال ثلاثة آلاف وتسعمائة عسكري للمشاركة في العمليات العسكرية في أفغانستان.
وفي روما، ذكر وزير الدفاع (أنتونيو مارتينو) أن إيطاليا سترسل ألفين وسبعمائة عسكري من قواتها للمشاركة في الحملة العسكرية ضد حركة طالبان الحاكمة وشبكة القاعدة الإرهابية في أفغانستان.

وصل الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) إلى تركيا اليوم (الأربعاء) إثر قيامه بزيارة غير معلنة إلى إيران. ومن المتوقع أن يلتقي (مشرف) بكبار المسؤولين في الحكومة التركية لمناقشة تطورات الحرب على الإرهاب.
(مشرف) أعرب، إثر وصوله، عن اعتقاده بضرورة وقف حملة القصف خلال شهر رمضان المبارك. ورفض الرئيس الباكستاني تكهنات بأن متطرفين قد يطيحون بحكومته بسبب دعمها للحملة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان ضد الإرهاب.
(مشرف) سيتوجه إلى الولايات المتحدة لحضور الجلسة الاستثنائية التي ستفتتحها الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في عطلة نهاية الأسبوع. وفي طريقه إلى نيويورك، سيتوقف الرئيس الباكستاني في باريس ولندن حيث سيجري محادثات مع الرئيس الفرنسي (جاك شيراك) ورئيس الوزراء البريطاني (توني بلير).

ختم رئيس الوزراء الهندي (أتال بيهاري فاجبايي) اليوم (الأربعاء) زيارة إلى موسكو استغرقت يومين قبل التوجه إلى الولايات المتحدة.
(فاجبايي) أجرى محادثات أمس مع الرئيس (فلاديمير بوتن). ووقع الزعيمان على بيان مشترك حول مكافحة الإرهاب الدولي. (بوتن) دعا إلى منح الهند دورا أكبر في تشكيل نظام الحكم الذي سيخلف طالبان في أفغانستان.
(فاجبايي) و(بوتن) ناقشا أيضا تعزيز المبيعات العسكرية الروسية إلى الهند. هذا ومن المقرر أن يجري الزعيم الهندي محادثات مع الرئيس جورج دبليو بوش في واشنطن قبل التوقف في لندن للاجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير).

قتل شاب فلسطيني اليوم (الأربعاء) في جنوب قطاع غزة حينما أطلقت دبابات إسرائيلية النار على مخيم اللاجئين في (خان يونس). وأفيد بأن ثلاثة آخرين أصيبوا بجروح في الحادث.
ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي ذكرت أن الدبابات فتحت النار ردا على قذائف هاون أطلقت من منطقة المخيم على إحدى المستوطنات اليهودية. في غضون ذلك، واصلت قوات إسرائيلية الانسحاب من مناطق خاضعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. وكانت إسرائيل احتلت هذه المناطق إثر اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي قبل ثلاثة أسابيع.
القوات انسحبت من مدينة (رام الله) بعدما أخلت مواقعها في ثلاث مدن أخرى. فيما لا تزال قوات إسرائيلية أخرى في (طولكرم) و(جنين) و(نابلس).

على صلة

XS
SM
MD
LG