روابط للدخول

رد الكويت على تصريح طارق عزيز / اجتماع أمني في بغداد / العلاقة الفرنسية-العراقية / عرقلة عقود طبية / اتفاقية بين العراق ولبنان


رد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي على تصريحات نائب رئيس الوزراء العراقي التي ذكر فيها أن الكويت أرض عراقية، واجتماع أمني يعقده الرئيس العراقي ويضم للمرة الأولى نجليه معا، ودعوة بغداد باريس إلى تطوير العلاقات الثنائية، إضافة إلى أنباء متفرقة أخرى بينها اتهام العراق الأمم المتحدة بعرقلة عقود طبية، والتوقيع المرتقب على اتفاقية للتجارة الحرة بين العراق ولبنان.

ومن مقالات الرأي في جولة اليوم مقالة في صحيفة (الخليج) الإماراتية تحت عنوان (أبعد من أفغانستان) بقلم فهمي هويدي، وتطرق فيها إلى أولويات حددها سياسيون محافظون في الولايات المتحدة، بينها إطاحة النظام العراقي.

--- فاصل---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- صباح الأحمد يقول: الكويت ليست جزءا من العراق، وتاريخيا من كان يهرب من العراق كان يلجأ إلينا. رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الخارجية الكويتي أدلى بهذا التصريح ردا على ما صرح به نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز لصحيفة لبنانية أمس الأول بأن الكويت أرض عراقية.
- تسع شركات مشتركة بين العراق وسوريا.
- نائب الرئيس العراقي رمضان إلى بيروت قريبا لتوقيع اتفاق المنطقة الحرة.

--- فاصل ---

- صحيفة الفايننشيال تايمز تقول: واشنطن تسعى لإعادة مفتشي الأسلحة إلى العراق. وهو عنوان تقرير مترجم عن الصحيفة اللندنية عرضت له إذاعة العراق الحر ضمن برامجها أمس.
- العراق يدعو فرنسا إلى اتخاذ مواقف تخدم المصالح المشتركة للبلدين.
- طارق عزيز يقول: بغداد حريصة على تطوير العلاقات مع بغداد.

--- فاصل---

- صدام جمع نجليه ونائبه لتوزيع الأدوار في حالة غيابه عن المسرح السياسي.
- إحالة ثلاثة من كبار ضباط المخابرات إلى التقاعد.
- تنسيق بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، وحشود عسكرية عراقية وتركية.
- التوتر يعود إلى حلبجة بعد رفض (جند الإسلام) نزع أسلحتهم.
- العراق يتهم الأمم المتحدة بعرقلة عقود طبية.

--- فاصل ---

- عدي يصعد مع الإدارة الأميركية التي تصفها صحيفته بالإدارة الخبيثة، والمعارضة تحذر من حشود عراقية.
- مفوضية اللاجئين تعلن: العراقيون يتصدرون لائحة طالبي اللجوء يليهم الأفغان.
- شحنة أدوية دنماركية إلى العراق ضلت طريقها إلى الكويت.
- بغداد تتهم وزير الداخلية التشيكي بترويج معلومات غير صحيحة.
- حملة عراقية في صحف براغ لنفي اتهامات التورط في أعمال إرهابية.

--- فاصل----

- بغداد: الحديث عن الحرب الجرثومية يهدف إلى إطلاق يد الإدارة الأميركية في العدوان.
- الأردن يسعى إلى توفير غطاء تأميني من شركة (لويدز) يسمح باستئناف الرحلات الجوية إلى بغداد.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في صحف كويتية.

(رسالة الكويت)

--- فاصل ---

ومن بيروت، يعرض لنا مراسلنا علي الرماحي ما نشرته صحف لبنانية.

صحيفة الديار، أبرزت تصريحات لنائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز، يدعو فيها واشنطن إلى اتخاذ مواقف تخدم المصالح المشتركة كما قال، وذكرت الصحيفة بالفتور الذي ساد العلاقات العراقية الفرنسية بعد دعم باريسي لمشروع العقوبات الذكية الذي طرح قبل أشهر.
وقالت الصحيفة أن تصريحات عزيز، جاءت خلال استقباله رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، وهو لقاء جاء للتشاور، قبيل عودة مجلس الأمن الدولي إلى مناقشة تمديد العمل باتفاق النفط مقابل الغذاء الذي تنتهي مرحلته التاسعة الشهر الحالي.
صحيفة اللواء، أبرزت تصريح وزير الخارجية الكويتي، الذي قال أن حقائق التاريخ تثبت عدم عائدية الكويت للعراق في أية مرحلة، وذلك رداً على تصريحات نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي طارق عزيز.
وقالت الصحيفة أن الكويت قررت عرض التهديدات العراقية الأخيرة على الإدارة الأميركية، مؤكداً في الوقت نفسه أن مثل هذه التهديدات مستمرة وهي لم تعد تثير اهتمام المسؤولين الكويتيين.
صحيفة النهار، قالت أن جهات عراقية معارضة حذرت من قيام الحكومة العراقية بعمليات عسكرية في كردستان العراق، وتقول هذه الجماعات أن الحكومة حشدت قوات على حدود المنطقة الشمالية استعداداً لعمليات محتملة.

--- فاصل ---

ومن عمان، وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي للصحف الأردنية:

(رسالة عمان)

--- فاصل ---

صحيفة الزمان اللندنية أفادت نقلا عمن وصفتها بمصادر مطلعة أن الرئيس صدام حسين كرس الاجتماع الذي ترأسه أمس الأول وضم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزت إبراهيم وقصي وعدي نجلي الرئيس ومديري الأجهزة الأمنية، كرسه لوضع آليات لخلافته في حالة الطوارئ. الصحيفة أضافت أن المصادر نفت أن الاجتماع هو الأول من نوعه الذي يضم قصي وعدي معا، ويتم الإعلان عنه رسميا. واستبعدت أن يتنازل صدام عن منصبه، لكنها رجحت أنه يعيش تحت هاجس الخطر من احتمال استهدافه في عملية عسكرية، مضيفة أنه وضع خطة طوارئ لتوزيع المسؤوليات بين نجليه ونائبه عزت، بحسب تعبير صحيفة الزمان اللندنية.
وعلى صعيد آخر، كشفت الصحيفة نفسها عن إحالة ثلاثة من كبار ضباط المخابرات إلى التقاعد. وأضافت نقلا عن مصادر مطلعة أن اتهامات بالتقصير أدت إلى إحالة كل من (عصام عبد خضر) و(صالح عبد الرحمن التكريتي) و(محمد خضير) إلى التقاعد.
ومن بين الاتهامات التي وجهت إليهم تقصيرهم في تعقب نشاطات المعارضين العراقيين. حسبما أفادت الصحيفة.
الزمان أفادت أيضا بأن الرئيس العراقي رفع مكافآت أعضاء القيادة إلى سبعة ملايين دينار في كل مناسبة، بعد أن كانت خمسة ملايين دينار، فيما رفع مكافآت الوزراء من ثلاثة ملايين إلى خمسة ملايين دينار. وبذلك يصبح مجموع مكافآت عضو القيادة مائة مليون دينار سنويا فيما يبلغ مجموع مكافآت الوزير ستين مليون دينار سنويا، حسبما ذكرت صحيفة الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندنية أفادت بأن وفدا أردنيا يجري محادثات مع شركة (لويدز) للتأمين بهدف توفير ضمانات تسمح باستئناف الرحلات التي كانت تقوم بها طائرات تابعة للخطوط الجوية الملكية الأردنية وتوقفت بعد هجمات الحادي عشر من أيلول الماضي.
الصحيفة ذكرت أن مصادر وزارة النقل الأردني أكدت لها نبأ المفاوضات، ووصفت فرص تحقيق الغطاء التأميني اللازم لهذه الرحلات بأنها مشجعة.

--- فاصل ---

في مقالات الرأي، كتب فهمي هويدي في صحيفة (الخليج) الإماراتية أن مجموعة من السياسيين الأميركيين تعرف بالمحافظين الجدد وجهت رسالة إلى الرئيس بوش في العشرين من أيلول الماضي، أي بعد تسعة أيام من الاعتداءات الإرهابية، كتبها (بيل كريستول) محرر مجلة (ويكلي ستاندارد) وحملت توقيع رموزهم التي كان من بينها (جين كيركباتريك) المندوبة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة و(فرانسيس فوكوياما) صاحب كتاب (نهاية التاريخ) وآخرون. هويدي يذكر في مقاله المنشور تحت عنوان (أبعد من أفغانستان) أن الرسالة قالت بوضوح "إن أي استراتيجية لاستئصال الإرهاب ومن يرعاه لابد أن تشمل جهدا يتسم بالتصميم لإزاحة صدام حسين". وفي هذا السياق، حددت الرسالة برنامجا للأولويات التي ينبغي أن تلتزم بها الولايات المتحدة في المواجهة الراهنة. ومن بين هذه الأولويات القضاء على أسامة بن لادن وإطاحة النظام العراقي، حسبما ورد في مقال الكاتب فهمي هويدي المنشور في صحيفة (الخليج) الإماراتية.

--- فاصل---

وبهذا مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي. شكرا لإصغائكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG