روابط للدخول

طالبان تستعيد منطقة مهمة / رامسفيلد يلتقي مشرف / الحملة ضد الإرهاب لا تستهدف الإسلام / باكستان تعتقل مشتبها بالأنثراكس / حالة تأهب قصوى في بروناي / إسرائيل تنسحب من قلقيلية


طالبان استعادت السيطرة على منطقة مهمة شمال أفغانستان، وقاصفات أميركية ثقيلة أغارت على مواقع الحركة قرب الحدود مع طاجكستان. بعد موسكو وطاجكستان وأوزبكستان، وزير الدفاع الأميركي يصل إلى باكستان ضمن جولة له على دول تدعم العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان. أمين عام حلف شمال الأطلسي يؤكد بأن الحملة ضد الإرهاب لا تستهدف الإسلام ويشير إلى عدم وجود أدلة تربط العراق بهجمات الحادي عشر من أيلول. اعتقال شخص ثان في باكستان للاشتباه في علاقته بتوجيه رسالة بريدية تحتوي على الأنثراكس إلى صحيفة باكستانية. أعلنت سلطنة بروناي حالة التأهب القصوى للجيش والشرطة، في الوقت الذي تنعقد في البلاد القمة السنوية لمنظمة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان). وزير الدفاع الإسرائيلي يصرح بأن قوات إسرائيلية سوف تنسحب بحلول الليل من قلقيلية.

طالبان استعادت السيطرة على منطقة مهمة شمال أفغانستان، وقاصفات أميركية ثقيلة أغارت على مواقع الحركة قرب الحدود مع طاجكستان.
بعد موسكو وطاجكستان وأوزبكستان، وزير الدفاع الأميركي يصل إلى باكستان ضمن جولة له على دول تدعم العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان.
أمين عام حلف شمال الأطلسي يؤكد بأن الحملة ضد الإرهاب لا تستهدف الإسلام ويشير إلى عدم وجود أدلة تربط العراق بهجمات الحادي عشر من أيلول.
اعتقال شخص ثان في باكستان للاشتباه في علاقته بتوجيه رسالة بريدية تحتوي على الأنثراكس إلى صحيفة باكستانية.
أعلنت سلطنة بروناي حالة التأهب القصوى للجيش والشرطة، في الوقت الذي تنعقد في البلاد القمة السنوية لمنظمة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان).
وزير الدفاع الإسرائيلي يصرح بأن قوات إسرائيلية سوف تنسحب بحلول الليل من قلقيلية.

قامت مقاتلات أميركية بشن ضربات جوية جديدة اليوم (الأحد) على مواقع ميليشيا طالبان في أفغانستان. وأفيد بأن قاصفات ثقيلة أغارت على مواقع طالبان شمال شرقي البلاد قرب الحدود مع طاجكستان.
مسؤولون في التحالف الشمالي المعارض ذكروا في وقت سابق أن القصف الجوي الأميركي اشتد في الأيام الأخيرة. وأضافوا أن الغارات أصبحت أكثر فاعلية في ضرب مواقع طالبان.
لكن التحالف الشمالي أقر بأن الميليشيا الحاكمة استعادت السيطرة على جزء من إحدى المناطق الشمالية المهمة في وقت مبكر اليوم بعد قتال ضار دام نحو اثنتي عشر ساعة. وذكر الناطق باسم المعارضة (قاري قدرة الله) أن الأراضي التي استعادتها طالبان تقع في الجزء الشرقي من منطقة تبعد نحو سبعين كيلومترا جنوب مدينة (مزار الشريف).
الزعيم الإرهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن ظهر في شريط جديد بثته أمس قناة الجزيرة الفضائية القطرية. بن لادن اتهم الأمم المتحدة بارتكاب جرائم ضد المسلمين، ووصف الزعماء العرب الذين يتعاونون مع المنظمة الدولية بأنهم كفار.
وفي طهران، صرح مبعوث الأمم المتحدة الخاص لأفغانستان الأخضر الإبراهيمي بأنه لا يرغب في الرد على اتهامات بن لادن. فيما ذكر البيت الأبيض في واشنطن أن شريط الفيديو يظهر مدى عزلة بن لادن عن بقية العالم.

وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) وصل إلى باكستان اليوم (الأحد) ضمن جولة له على دول تدعم العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان.
(رامسفلد) وصل قادما من أوزبكستان حيث صرح بأن الحملة ضد حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان تظهر تقدما كبيرا، بحسب تعبيره. ومن المتوقع أن يجتمع مع الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف).
(رامسفلد) التقى في طشقند برئيس أوزبكستان (إسلام كريموف) الذي وافق على استخدام الولايات المتحدة إحدى القواعد الجوية لأغراض لوجستية والقيام بمهمات للإنقاذ. ويوجد نحو ألف عسكري أميركي الآن في أراضي أوزبكستان.
وزير الدفاع الأميركي اجتمع أمس في موسكو مع الرئيس فلاديمير بوتن. كما قام أيضا بزيارة إلى طاجكستان.

وفي سياق متصل، صرح أمين عام حلف شمال الأطلسي (لورد روبرتسون) بأن الحملة الحالية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب لا تستهدف الإسلام بل أعداء الدين كالإرهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن.
وفي مقابلة تلفزيونية بثتها اليوم (الأحد) قناة الجزيرة الفضائية، أضاف (روبرتسون) أن الضربات الجوية على أفغانستان تستهدف فقط نظام طالبان وشبكة القاعة الإرهابية التي يتزعمها بن لادن.
أمين عام حلف شمال الأطلسي أشار أيضا إلى عدم وجود أدلة تربط العراق بهجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر البنتاغون في واشنطن. وذكر (روبرتسون) أن حلف شمال الأطلسي دخل النزاعات في البوسنة وكوسوفو لحماية المسلمين، بحسب تعبيره.

أعلنت الشرطة الباكستانية اليوم (الأحد) اعتقال شخص ثان لعلاقته برسالة بريدية يعتقد أنها تحتوي على مادة الأنثراكس. السلطات تشتبه بقيام الرجل الذي يدعى محمد سليم بوضع مسحوق في رسالة وجهت إلى صحيفة (ذي ديلي جانغ) الباكستانية.
وكانت الشرطة الباكستانية اعتقلت أمس رجلا يدعى محمد يوسف ويرأس منظمة تدير مشاريع تربوية في مدينة كراتشي. الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) أشار السبت إلى عدم وجود إصابات بالجمرة الخبيثة في البلاد.
وفي الولايات المتحدة، أعلن مسؤولون في ولاية (نيوجرسي) اكتشاف عصيات الأنثراكس في أحد المراكز المحلية لتوزيع البريد.

في سلطنة بروناي، أفيد بأن الشرطة والجيش في حالة تأهب قصوى اليوم (الأحد) بسبب تهديدات الأنثراكس وهجمات إرهابية أخرى في الوقت الذي يصل زعماء من جنوب شرقي آسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية لعقد قمة سنوية.
وكالة (أسوشيتد برس) أفادت بوجود خطة للطوارئ تقضي بإخلاء الزعماء جوا من بروناي في حال وقوع أزمة.
مسؤولون من منظمة دول جنوب شرقي آسيا التي تعرف ب(آسيان) يعكفون قبل بدء القمة على إعداد بيان ختامي ضد الإرهاب. وأفيد بأن مسودات البيان دانت هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية على الولايات المتحدة. لكنها لم تشر إلى الضربات الجوية الأميركية على أفغانستان.
معروف أن اثنتين من الدول الأعضاء البارزة في منظمة (آسيان) هما ماليزيا وإندونيسيا تعارضان حملة القصف. هذا ومن المقرر أن تنعقد قمة بروناي بين يومي الاثنين والثلاثاء.

ذكر وزير الدفاع الإسرائيلي (بنيامين بن أليعيزر) أن قوات إسرائيلية سوف تنسحب بحلول الليل من قلقيلية، وهي إحدى خمس مدن فلسطينية في الضفة الغربية أعيد احتلالها إثر اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي في الشهر الماضي.
إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن (أليعيزر) قوله في الاجتماع الأسبوعي للحكومة إنه يؤيد أيضا فكرة الانسحاب من المدن المحتلة الأخرى وهي نابلس ورام الله وطولكرم وجنين. لكنه لم يحدد موعدا للانسحاب.
(بن أليعيزر) أضاف أن التدخل في منطقة قلقيلية سينتهي لأن العملية التي بدأت في السابع عشر من تشرين الأول الماضي أثبتت فاعليتها ضد متطرفين فلسطينيين، بحسب تعبيره.
وفي وقت سابق اليوم، دمر الجيش الإسرائيلي ثلاثة معامل فلسطينية يشتبه بأنها تصنع قذائف هاون في قطاع غزة. وذكر مسؤولون عسكريون أن هذا الإجراء كان ردا على إطلاق ثلاثين قذيفة على إحدى المستوطنات الإسرائيلية في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG