روابط للدخول

تحطم مروحية أميركية / محادثات أميركية – روسية في موسكو / كوريا الشمالية تنضم لمعاهدة عرقلة تمويل الإرهاب / إصابات الجمرة الخبيثة في باكستان/ محادثات عرفات-بيريز في إسبانيا / الصرب في انتخابات كوسوفو


تحطمت مروحية أميركية في أفغانستان بسبب سوء الأحوال الجوية، لكن مروحية أخرى قامت بإنقاذ أفراد الطاقم الجرحى. في موسكو، أجرى وزير الدفاع الأميركي محادثات مع نظيره الروسي، حول موضوع التعاون في مكافحة الإرهاب. أعلنت كوريا الشمالية أنها ستوقع معاهدة للأمم المتحدة في شأن عرقلة تمويل الإرهاب. أكد الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) وجود حالتين من التعرض لمادة الأنثراكس في باكستان، دون حدوث إصابات. عقد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجتماعا ثانيا مع وزير الخارجية الإسرائيلي (شيمون بيريز) خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في جزيرة (مايوركا) الإسبانية حيث يشارك كلا الزعيمين في ندوة دولية هناك. صدرت ردود فعل سلبية من قبل الصرب على دعوة الرئيس اليوغسلافي الأقلية الصربية إلى المشاركة في الانتخابات القادمة التي ستجرى في إقليم كوسوفو ذو الأغلبية الألبانية.

ذكرت وزارة الدفاع الأميركية أن مروحية أميركية تحطمت في أفغانستان الجمعة بسبب سوء الأحوال الجوية. وقد أصيب أربعة من أفراد طاقمها بجروح، لكن مروحية أخرى قامت بإنقاذهم.
وأضاف بيان وزارة الدفاع الأميركية أن جميع أفراد الطاقم تم إخلاؤهم من أفغانستان، مشيرا إلى أن الحادث ألحق أضرارا جسيمة بالمروحية. وقامت مقاتلات أميركية بتدميرها في وقت لاحق. أما إصابات أفراد الطاقم الأربعة فقد وصفت بأنها ليست خطيرة.
بيان البنتاغون لم يحدد مكان تحطم المروحية في أفغانستان أو طبيعة المهمة التي كانت تنفذها أو نوع الأحوال الجوية السيئة التي تسببت بالحادث.
وفي وقت سابق أمس، ذكر الأميرال (جون ستافل بيم) أن الأمطار الثلجية تعرقل جهود نقل مزيد من القوات الخاصة الأميركية إلى أفغانستان بالمروحيات.
هذا فيما أكد الرئيس جورج دبليو بوش أن الولايات المتحدة لا تعتزم تقليص عملياتها العسكرية خلال شهر رمضان المبارك الذي يتوقع حلوله في غضون أسبوعين.

في موسكو، أجرى وزير الدفاع الأميركي الزائر (دونالد رامسفلد) محادثات اليوم (السبت) مع نظيره الروسي (سرغي إيفانوف).
ونقلت وزارة الدفاع الروسية عن (إيفانوف) قوله إثر الاجتماع أن العلاقات الروسية الأميركية تطورت كثيرا، بحسب تعبيره. وأعرب عن اعتقاده بأن هذا التطور يوفر ما وصفه بأساس متين لقمة الرئيسين فلاديمير بوتن وجورج بوش في وقت لاحق من الشهر الحالي.
(إيفانوف) أضاف أنه ناقش و(رامسفلد) موضوع التعاون في مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن محادثاتهما تناولت أيضا ما وصفها بمسألة الاستقرار الاستراتيجي، وذلك في إشارة إلى معاهدة عام 1972 للأسلحة المضادة للصواريخ البالستية.
يذكر أن الولايات المتحدة التي تخطط لتطوير منظومة دفاعية صاروخية ترغب في تعديل هذه المعاهدة أو الانسحاب منها. فيما تعارض روسيا ذلك.
ومن المقرر أن يجري (رامسفلد) محادثات مع الرئيس بوتن أيضا.
وبعد انتهاء زيارته إلى موسكو، سيتوجه وزير الدفاع الأميركي إلى طاجكستان وأوزبكستان وباكستان والهند في مسعى لتعزيز الدعم للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان.

في (بيونغ يانغ)، أعلنت كوريا الشمالية اليوم (السبت) أنها ستوقع معاهدة للأمم المتحدة في شأن عرقلة تمويل الإرهاب.
وذكر ناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية أن بلاده قررت إبرام هذه المعاهدة لتظهر أنها تبذل ما بوسعها من جهود لمكافحة الإرهاب، بحسب تعبيره.
يذكر أن معاهدة عام 1999 تلزم الدول بمقاضاة أو تسليم أشخاص متهمين بتمويل الإرهاب. كما تدعو إلى تعزيز الإجراءات المصرفية بغية كشف التعاملات المشتبه فيها.
الولايات المتحدة تدرج كوريا الشمالية في لائحة الدول التي ترعى الإرهاب. وتتضمن هذه اللائحة أيضاً العراق وإيران وليبيا والسودان وسوريا.
كوريا الشمالية أعلنت أنها قررت أيضا التوقيع على معاهدة عام 1979 الدولية المتعلقة بخطف رهائن. لكن الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية لم يحدد موعد التصديق على المعاهدتين.

أكد الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) اليوم (السبت) حالتين من التعرض لمادة الأنثراكس في باكستان. لكنه ذكر أن أحدا لم يصب بالبكتيريا التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة.
ناطق باسم الحكومة العسكرية أفاد بأن حالتي التعرض للأنثراكس وقعتا عن طريق رسائل بعثت بالبريد إلى مكتب إحدى الصحف وشركة أميركية للكومبيوتر.
وقد ورد نبأ هاتين الحالتين في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة تحقيقات في إصابات الجمرة الخبيثة التي أودت بحياة أربعة أشخاص من بين سبع عشرة حالة مرضية مؤكدة.
مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف. بي. آي.) دعا المواطنين إلى المساعدة في كشف هوية مرسلي الرسائل الملوثة بالأنثراكس عن طريق البريد.
وأعلن هذا المكتب قيام عملائه أمس بمداهمة شقة في مدينة (ترينتون) بولاية (نيوجرسي) حيث احتجزوا رجلا بتهمة انتهاك قوانين الهجرة. وأضاف الـ (أف. بي. آي.) أن عملية التفتيش جرت بناء على معلومات تم التوصل إليها أثناء التحقيقات في انتشار حالات التعرض للأنثراكس).
يذكر أن ثلاث رسائل ملوثة بالأنثراكس أرسلت بالبريد من مدينة (ترينتون).

عقد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم (السبت) اجتماعا ثانيا مع وزير الخارجية الإسرائيلي (شيمون بيريز) خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في جزيرة (مايوركا) الإسبانية حيث يشارك كلا الزعيمين في ندوة دولية هناك.
وكان عرفات عقد اجتماعا قصيرا مع (بيريز) أمس. لكن مساعدين ذكروا أنهما لا يخططان لإجراء محادثات رسمية مشيرين إلى عدم التطرق إلى قضايا جوهرية في لقاء الأمس.
لقاء عرفات وبيريز هو أول اجتماع فلسطيني إسرائيلي على هذا المستوى منذ الدعوة غير الناجحة إلى وقف النار في السادس والعشرين من أيلول الماضي.
قوات إسرائيلية ما زالت تحتل مناطق خاضعة للسلطة الفلسطينية في قطاع غزة منذ قيام فئة فلسطينية متطرفة باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي قبل أسبوعين.

صدرت عن زعماء رئيسيين لصرب كوسوفو اليوم (السبت) ردود فعل سلبية على دعوة الرئيس اليوغسلافي (فويتسلاف كوشتونيتسا) الأقلية الصربية إلى المشاركة في الانتخابات القادمة التي ستجرى في الإقليم الذي تسكنه أغلبية ألبانية.
وكان (كوشتونيتسا) أدلى بملاحظته في وقت مبكر اليوم في بلغراد إثر اجتماع مشترك للحكومتين اليوغسلافية والصربية حول هذه القضية.
الناخبون في إقليم كوسوفو الذي تديره الأمم المتحدة سيدلون بأصواتهم في السابع عشر من الشهر الحالي لانتخاب مجلس تشريعي يضم مائة وعشرين عضوا.
بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو رحبت بدعوة (كوشتونيتسا) ووصفتها بأنها خطوة رئيسية إلى الأمام بالنسبة للإقليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG