روابط للدخول

دعم أفريقي للحملة الأميركية / قاذفات ثقيلة فوق أفغانستان / طالبان تعدم معارضين / تهديدات إرهابية نووية / الأنثراكس في باكستان / إذاعة أفغانستان الحرة / خرازي في اليابان


أبدت الدول الأفريقية مساندتها للحملة الأميركية ضد الإرهاب، وفتحت مجالها الجوي وقواعدها العسكرية أمام الجيش الأميركي. استعملت الولايات المتحدة اليوم قاذفات أميركية ثقيلة من نوع B- اثنين وخمسين، لقصف المواقع الأمامية التابعة لحركة طالبان شمال العاصمة الأفغانية كابول. طالبان تقرر إعدام عدد من أنصار كرزاي في وقت لاحق من اليوم. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعقد دورة لدراسة التهديدات الإرهابية باستعمال السلاح النووي. صحيفة باكستانية تستلم رسالة بريدية ملوثة ببكتريا الجمرة الخبيثة. وافقت لجنة نيابية أميركية يوم أمس الخميس على إنشاء إذاعة أفغانستان الحرة، التي ستبث برامجها إلى أفغانستان باللغات المحلية. غادر وزير الخارجية الإيراني العاصمة اليابانية بعد زيارة ركز فيها على تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران واليابان.

أفادت وكالات الأنباء، أن الرئيس الأميركي (جورج بوش) سيجتمع اليوم في واشنطن مع الرئيس النيجيري (اولوسيكن اوباسنجو).
اللقاء سيكون الأول من نوعه مع رئيس أفريقي، منذ هجمات الحادي عشر من أيلول. وقد وجه الرئيس بوش دعوات إلى زعماء الأفارقة آخرين، من بينهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة، الذي سيلتقي بوش الأسبوع المقبلة.
في السياق ذاته أفادت وكالات الأنباء، أن عدد من الدول الأفريقية أبدت مساندتها للحملة الأميركية ضد الإرهاب، وفتحت مجالها الجوي وقواعدها العسكرية أمام الجيش الأميركي.
إلى ذلك اعتقلت الشرطة المالية، سبعة عشر باكستانيا، بتهمة ارتباطهم بشبكة تنظيم القاعدة الذي يقوده أسامة بن لادن.

و في إطار الحملة العسكرية ضد أفغانستان، استعملت الولايات المتحدة اليوم قاذفات أميركية ثقيلة من نوع B- اثنين وخمسين، لقصف المواقع الأمامية التابعة لحركة طالبان شمال العاصمة الأفغانية كابول.
جاء ذلك استجابة لطلب من زعماء المعارضة الأفغانية بتشديد الضربات على خطوط المواجهة الأمامية، في الوقت الذي تتهيأ فيه المعارضة لشن هجوم على العاصمة كابول.
إلى ذلك أشارت تقارير واردة من أفغانستان، أن حركة طالبان اعتقلت خمسة وعشرين فردا من أنصار (حميد كرزاي)، وهو زعيم أحد القبائل الأفغانية، وكان يشغل منصب نائب وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية التي سبقت حركة طالبان.

في السياق ذاته، نقلت فرانس برس للأنباء عن وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية، أن بعضا من أنصار كرزاي سيعدمون شنقا في وقت لاحق من اليوم.
وتجدر الإشارة إلى أن حركة طالبان، أسرت وأعدمت الأسبوع الماضي القائد عبد الحق، الذي عاد إلى أفغانستان في محاولة لتغيير ولاء زعماء الحرب البشتون إلى حركة طالبان، وهي ذات المحاولة التي أنيطت الآن بـحميد كرزاي، حسب ما أفادت به وكالات الأنباء.
على صعيد آخر، يواصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص بأفغانستان (الأخضر الإبراهيمي)، يواصل في إيران إجراء مشاورات بشأن احتمال تشكيل حكومة ما بعد طالبان. وقد زار الإبراهيمي يوم أمس باكستان، ضمن جولة تشمل عددا من دول المنطقة.

خصصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، دورة خبراء عقدتها اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا، لدراسة التهديدات الإرهابية باستعمال السلاح النووي.
المدير العام للوكالة (محمد البرادعي)، وصف في افتتاح الدورة فرضية امتلاك إرهابيين قنبلة نووية بأنها ضعيفة الاحتمال. لكنه أكد على ضرورة عدم استبعاد أي أمر.
البرادعي قال في كلمته أيضا، بأن التهديد الأكثر واقعية هو أن يستعمل الإرهابيون متفجرات تقليدية مع مواد مشعة كتلك التي تستعمل في المستشفيات وفي الزراعة والصناعة.
وتابع البرادعي قائلا، نحن لا نسعى إلى نشر الذعر، ولكن علينا أن نكون مستعدين لكل طارئ وان نتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

أعلنت إحدى اكبر الصحف اليومية في باكستان، أنها استلمت رسالة بريدية ملوثة ببكتريا الجمرة الخبيثة. نقلت ذلك اليوم وكالات الأنباء عن محمد شام، المحرر في صحيفة ديلي جانك الناطقة بالأوردو.
شام أوضح، بأن الصحيفة استلمت الرسالة الأسبوع الماضي. وقد أظهرت التحاليل، بأن الرسالة التي سلمت باليد تحتوي على بويغات الجمرة الخبيثة.
شام أضاف أيضا، أن أعراض مرض الجمرة الخبيثة لم تظهر حتى الآن على أي من موظفي الصحيفة التي أغلق قسم التحرير فيها، ونقل المحررون إلى مكاتب أخرى. تجدر الإشارة إلى أن صحيفة جانك، تدعم مواقف الرئيس الباكستاني (برويز مشرف) المساندة للحملة الدولية لمكافحة الإرهاب، والحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان.

وافقت لجنة نيابية أميركية يوم أمس الخميس على إنشاء إذاعة أفغانستان الحرة، التي ستبث برامجها إلى أفغانستان باللغات المحلية.
وكالة فرانس برس للأنباء، أشارت إلى أن المشروع ينص على تمويل الإذاعة بملايين الدولارات لتبث برامجها ضمن إذاعة أوروبا الحرة - إذاعة الحرية، من براغ.
وقد صادقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب يوم أمس على المشروع. ويفترض أن يصادق عليه مجلس الشيوخ، ليوقع بعدها من قبل الرئيس الأميركي (جورج بوش)، قبل أن يأخذ المشروع طريقه إلى التنفيذ.

غادر وزير الخارجية الإيراني (كمال خرازي) اليوم، العاصمة اليابانية طوكيو عائدا إلى بلاده، بعد زيارة استغرقت يوما واحدا، ركز فيها الوزير الإيراني على تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران واليابان.
وكالات الأنباء أشارت إلى أن خرازي، طالب خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني (يوني شيرو كويزومي)، طالب اليابان بتقديم الدعم الاقتصادي لبلاده، وزيادة مستوى الاستثمار فيها.
وزير الخارجية الإيراني، ناقش أيضا مع المسؤولين اليابانيين مساهمة بلاده في الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG