روابط للدخول

قوات تركيا إلى أفغانستان


أفادت تقارير صحفية اليوم، الأربعاء، أن الولايات المتحدة طلبت من تركيا إرسال قوات إلى أفغانستان لتدريب قوات التحالف الشمالي المعارض لنظام طالبان الحاكم لكن لم يصدر أي بيان في هذا الشأن عن الحكومة التركية.

رئيس الوزراء (بلند إيجيفيت) اكتفى بالقول أن أنقرة تلقت ما وصفه بمعلومات إضافية من الولايات المتحدة، مضيفا أن الاتصالات ستستمر على مستوى رفيع. (إيجيفيت) لم يقدم أي تفصيلات أخرى.
يشار إلى أن اجتماعا غير مقرر عقد ليل امس في أنقرة وصف بأنه "قمة أمنية"، لكن وسائل العلام التركية لم تنجح في الحصول على أي معلومات عما جرى في الاجتماع.
شبكة (إن تي في) التلفزيونية قالت إن الولايات المتحدة طلب تركيا المشاركة بقوات خاصة في الحرب على الإرهاب. لكن الجنرال (يشار بويوك آنيت)، نائب رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة، قال بعد اجتماع بينه ووزير الخارجية (اسماعيل جم)، نفى وجود طلب كهذا.
وفي ظل غياب بيانات رسمية، واصلت الصحف التركية نشر تكهنات وسيناريوهات في شأن الطلب الأميركي المفترض، وإمكان شمول العراق بالعمليات العسكرية الاميركية.
من جهة أخرى واصلت أنقرة استضافة سلسلة من اللقاءات ذات الصلة بالحرب على الإرهاب، لكنها لم تسفر عن أي بيان رسمي على رغم ضغط الرأي العام التركي المطالب باعلان موقف واضح.

على صلة

XS
SM
MD
LG