روابط للدخول

تطوير العلاقات التجارية بين العراق ومصر / محادثات الوفد الصناعي الأردني في العراق / تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا


ناظم ياسين في هذه الحلقة الجديدة من (التقرير الاقتصادي)، ونسلط فيها الأضواء على التعاون الاقتصادي بين العراق وكل من مصر والأردن وسوريا، والذي سينعكس في حجم المشاركات الكثيفة لهذه الدول الثلاث في معرض بغداد الدولي عند افتتاحه غدا الخميس. سنستمع إلى مقابلة مع خبير مصري متخصص في الشؤون الاقتصادية ضمن رسالة القاهرة الصوتية عن العلاقات التجارية بين العراق ومصر، إضافة إلى رسالتين صوتيتين أخريين من عمان ودمشق عن محادثات الوفد الصناعي الأردني في بغداد وبحث الرقابة السورية على مواصفات جودة البضائع السورية المصدرة إلى العراق.

تعكس المشاركة المصرية الكبيرة في معرض بغداد الدولي في دورته لهذا العام، تعكس تطور العلاقات التجارية بين البلدين خلال الفترة الماضية من السنة الحالية.
مائة وإحدى وسبعون شركة ستعرض منتجاتها في الجناح المصري من المعرض. وعلى صعيد ذي صلة، تقرر إقامة معرض دوري للمنتجات المصرية في العراق إضافة إلى المشاركة السنوية في معرض بغداد الدولي.
كما علمت إذاعة العراق الحر أن البلدين يعتزمان إنشاء شركة مشتركة للتسويق والاستثمار في وقت قريب.
عن خطوات تعزيز التعاون الاقتصادي بين بغداد والقاهرة، أجرى مراسلنا في القاهرة أحمد رجب مقابلة مع الكاتب المتخصص في الشؤون الاقتصادية أشرف مخيمر، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

يجري وزير الطاقة الأردني محمد البطاينة محادثات في بغداد لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال النفطي. وأفيد بأن زيارة الوزير الأردني تمهد لتجديد البروتوكول النفطي بين البلدين للعام القادم 2002. يذكر في هذا الصدد أن العراق يزود الأردن بجميع احتياجاته النفطية والتي بلغت خلال العام الحالي خمسة ملايين طن نصفها كان مجانا والنصف الآخر بأسعار تفضيلية وفقا لاستثناء من نظام الحظر الاقتصادي الذي تفرضه الأمم المتحدة على العراق منذ عام 1990. وبموجب بروتوكول تجاري آخر بين البلدين، يمكن للأردن أن يصدر إلى العراق سلعا بقيمة أربعمائة وخمسين مليون دولار خلال العام الحالي.
وفد صناعي أردني كبير ختم أمس محادثاته مع مسؤولين عراقيين في بغداد لتطوير العلاقات الاقتصادية وتجاوز العقبات التي تعترض التبادل التجاري بين البلدين.
مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين وافانا بتفاصيل هذه المحادثات.

(رسالة عمان)

--- فاصل ---

أثارت بغداد قضية الالتزام بمواصفات جودة البضائع السورية المصدرة إلى العراق. وقد تم بحث هذا الموضوع مع الجانب السوري أثناء توقف نائب الرئيس العراقي في دمشق يوم السبت الماضي.
في غضون ذلك، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة السورية بأن إجراءات عملية تتخذ لاستكمال ربط شبكتي السكك الحديد في كلا البلدين.
التفاصيل مع رزوق الغاوي من دمشق.

(رسالة دمشق)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG