روابط للدخول

هجوم وشيك على بغداد / الكويت تنفي ترحيل أفغان / تشييع رمزي لضحايا اللجوء إلى أستراليا


بيريز يصرح بأن العراق مدرج على قائمة الأهداف التي ستطالها الضربات. آلاف اللاجئين العراقيين في إيران نظموا في مدينة قم مسيرة تشييع تذكارية لضحايا القارب الذي غرق في المياه الإندونيسية. تيارات في مجلس الشيوخ الفرنسي حثت الشركات الفرنسية على استغلال الدورة الجديدة لمعرض بغداد من أجل العمل على ترميم جسور العلاقات الاقتصادية.

مستمعي الكرام..
أهلا بكم في جولتنا اليومية على شؤون عراقية تناولتها، عرضا وتعليقا، صحف عربية في أعدادها اليوم. يشاركنا في الجولة عدد من مراسلينا بتقارير تعرض لاهتمامات صحف اليوم التي تصدر في العواصم التي يقيمون فيها.

--- فاصل ---

هذا أولا عرض سريع لبعض من العناوين البارزة.ونبدأ بالأهرام القاهرية التي كتبت بخط عريض:
بغداد تتوقع هجوما أميركيا قبل شهر رمضان
العراق يدعو إلى خفض إنتاج البترول مليون برميل يوميا.
وفي قطر أبرزت صحيفة الراية العناوين التالية:
صدام يدعو أميركا إلى التخلص من أسلحة الدمار.
وفي صحيفة الشرق القطرية نقرأ:
بابل العراقية تدعو إلى الاستعداد للمواجهة المقبلة مع أميركا.

--- فاصل ---

الصحف الإماراتية اهتمت ببعض من الأخبار العراقية، فقد جاء في صحيفة الاتحاد:
الكويت تنفي تقارير عراقية حول ترحيل أفغان.
واشنطن أكدت عدم توجيه ضربات لدول عربية.
صحيفة البيان أبرزت هذه العناوين:
اتفاق بريطاني أميركي على عدم اتهام العراق بالجمرة الخبيثة.
موسى مطمئن إلى عدم استهداف بغداد.
بيريز: العراق وسوريا مدرجان على قائمة الأهداف.

--- فاصل ---

وقبل الانتقال إلى عرض عناوين صحف عربية تصدر في لندن إليكم عرضا للشؤون العراقية في الصحف الكويتية، أعده ويقدمه مراسلنا هناك، محمد الناجعي.

(رسالة الكويت)

--- فاصل ---

وهذه جولة على عناوين صحف عربية تصدر في لندن. نبدأ بالزمان التي جاء فيها:
الديغوليون يراهنون على تحسين العلاقات بين بغداد وباريس عبر البوابة الاقتصادية.
أربعون ألف لاجئ ينتظرون البت في طلباتهم ووزير الداخلية البريطاني يقول إن بلاده لن ترفض طالبي اللجوء الاقتصادي.
تعليق قرارات استقبال الأفغان والعراقيين والأفارقة.
ونقرا في صحيفة الشرق الأوسط العناوين التالية:
اللاجئون العراقيون في إيران ينظمون تشييعا رمزيا لضحايا القارب الإندونيسي.
السفينة الجانحة قبالة الكويت تحمل نفطا عراقيا مهربا.

--- فاصل ---

واخترنا من صحيفة الحياة هذه العناوين:
الكويت تنفي إبعاد أفغان وتتهم العراق بتلويث شواطئها.
بن علوي:البريطانيون غادروا عمان ولا نقبل استهداف أي دولة عربية.
ونختم جولتنا على عناوين الصحف بما جاء في صحيفة القدس العربي:
تشيكيا: محمد عطا التقى ضابطا بالمخابرات العراقية هذا العام.
تقارير تؤكد تدهور وضع الأطفال الصحي في العراق.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، قالت صحيفة البيان الإماراتية إن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أعلن أن الإدارة الأمريكية أكدت له خلال زيارته الأخيرة لواشنطن بأن العراق ليس مستهدفاً في إطار الحرب على الإرهاب
من جانبه قلل وزير الخارجية الإسرائيلي من أهمية ما يشوب العلاقات الأمريكية ـ الإسرائيلية من توتر معربا عن اعتقاده بأن العراق وسوريا على قائمة الأهداف التي ستطالها الضربات الأميركية.
وأعرب بيريز عن اعتقاده بأن العراق مدرج على قائمة الأهداف التي ستطالها الضربات.. لكنه أوضح أن قرار القتال على جبهتين من عدمه قرار عسكري بحت.
ونصح الوزير الإسرائيلي الإدارة الأمريكية بالتخلص من طالبان أولا.. مشيرا إلى أن العراق وسوريا على القائمة لكن الأفضل التركيز على جبهة واحدة. فالعراق في رأيه بلد مرعب وسيأتي دوره على حد قوله.

--- فاصل ---

جاء في صحيفة الزمان أن السفارة العراقية في براغ نفت صحة التقارير التي أشارت إلى لقاء مزعوم لمحمد عطا وأحمد العافي القنصل السابق في السفارة.
وقالت السفارة في بيان صحفي إن ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وغيرها من الصحف التشيكية، وما ورد في بعض أجهزة الإعلام من لقاء مزعوم لمحمد عطا وأحمد العاني القنصل السابق في السفارة هو محض افتراءات كاذبة ومشبوهة على حد البيان الذي اعتبر أن نشر ما وصفها بالافتراءات يهدف إلى الإساءة والإضرار بسمعة جمهورية العراق والعلاقة بين الشعبين العراقي والتشيكي ولخدمة أغراض سياسية لدول معادية للعراق.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين. مراسلنا في بيروت علي الرماحي يعرض لما ورد في الصحف اللبنانية من تعليقات على قضايا ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بالشأن العراقي.
أبرزت صحيفة السفير، في الشأن العراقي اليوم، تصريح وزير النفط العراقي محمد عامر رشيد الذي قال إن سوريا و العراق باشرا محادثات مع شركات لإنشاء أنبوب للنفط بين العراق و سوريا، و تقول الصحيفة، أن الأنبوب الجديد سيحل محل الأنبوب القديم الذي توقف العمل به منذ أكثر من عشرين عاما"، والذي أصبحت معداته مهترئة.
صحيفة النهار، أبرزت تصريحات رئيس الجمهورية أثناء استقباله أعضاء الوفد اللبناني الذي توجه إلى العراق، فبعد استقباله رئيس الوفد وزير الصناعة أمس الأول، استقبل أمس وزير الدولة بشارة مرهج الذي يجسد البعد السياسي للزيارة. الصحيفة قالت أن بشارة قال أنه بحث مع الرئيس في ضرورة تطوير العلاقات بين لبنان و العراق على كل المستويات، و تحرير عملية التبادل و تنفيذ كل الأوراق و الاتفاقات التي تم التفاهم بشأنها سابقا"، و العمل على فتح كل الأبواب الموصدة واستنفاذ كل الفرص المتاحة وصولا" إلى انضمام لبنان إلى منطقة التجارة الحرة التي تربط بين سوريا و العراق.
صحيفة الديار أبرزت عنوانا" يقول: "صدام يدعو أميركا للتخلص من أسلحة الدمار".
أما صحيفة النهار، فأبرزت في صفحتها العربية و الدولية، عنوانا" يقول: "صدام يحض على منع انتصار أميركا".
تقول النهار، أن خطاب الرئيس العراقي صدام حسين أمس، تضمن حضا" لدول العالم على منع الولايات المتحدة من الفوز في حربها على أفغانستان، و تحذيرا" من هاوية سحيقة إذا ما فازت أميركا في أفغانستان، على حد قول الرئيس العراقي.
علي الرماحي - بيروت

--- فاصل ---

نقل مراسل صحيفة الزمان في باريس أن مائة وأربع من الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية الفرنسية، تشارك في الدورة الجديدة لمعرض بغداد الدولي، المقرر افتتاحها غدا الخميس، وذلك في إطار حضور أوروبي غير مسبوق على مدار السنوات العشر المنصرمة.
وبرغم أن الحيز الفرنسي في معرض بغداد الدولي لهذه السنة، سيكون الأكبر بين الحضور الأوروبي، فان ما تتناقله الأوساط الدبلوماسية الفرنسية يؤكد أن المشاركة الاقتصادية هذه لا تعبر عن تحسن في أجواء العلاقات السياسية بين باريس وبغداد.
ولفت تقرير الصحيفة إلى أن تيارات في مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة النائب الديغولي سيرج ماتيو، كانت قد حثت الشركات الفرنسية على استغلال الدورة الجديدة لمعرض بغداد من أجل العمل على ترميم جسور العلاقات الاقتصادية التي لا تنسجم والمصالح الثنائية مع التشديد على أهمية هذه المشاركة في الضغط على أصحاب القرار السياسي من أجل الإسراع في تغيير موقف باريس من مسألة العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ عام 1990 عبر اعتماد استراتيجية جديدة تدافع عن رفع هذه العقوبات بلا شروط.

--- فاصل ---

أعرب الائتلاف الوطني العراقي المعارض عن الألم والحزن العميقين لـنبأ الفاجعة التي حلت بعراقيين في زورق اللاجئين الذي غرق في المياه الإقليمية الإندونيسية في التاسع عشر من الشهر الحالي.
ونقلت صحيفة الزمان عن الائتلاف في بيان لمكتب حقوق الإنسان التابع له، أن الواجب الإنساني والقانوني والأخلاقي يوجب على العالم المتحضر مساعدة الشعب العراقي وتفعيل القرار 688 وتعويض جميع اللاجئين العراقيين من مبيعات النفط وبإشراف الأمم المتحدة.
صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن، نقلت عن مصادر إيرانية وعراقية معارضة أن آلافاً من اللاجئين العراقيين في إيران نظموا السبت الماضي في مدينة قم مسيرة تشييع تذكارية لضحايا القارب الذي غرق في المياه الإندونيسية أخيرا، وهو الحادث الذي أودى بحياة 360 عراقيا اغلبهم من الذين كانوا يقيمون في طهران وقم ومخيمات بجنوب إيران واضطروا لمحاولة الهجرة إلى استراليا بعد تزايد مضايقات الأجهزة الإيرانية لهم.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من الكويت أفادت صحيفة الشرق الأوسط أن اللجنة الثلاثية الخاصة بمتابعة قضية الأسرى من الكويتيين ورعايا الدول الأخرى لدى العراق ستبحث في اجتماعها الثاني والثلاثين في جنيف اليوم مستجدات الاتصالات حول الأسرى التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والملفات الكويتية التي وعد العراق بتقديم أجوبة حولها خلال الفترة الماضية، كما ستبحث نتائج تحليل رفات الطيار السعودي وملف الطيار الأميركي المفقود منذ حرب الخليج. ورأى رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين في الكويت الشيخ سالم الصباح أن عدم حضور الجانب العراقي اجتماعات اللجنة الثلاثية يقدم الدليل الحاسم والعملي والفعلي على أن النظام العراقي يستغل هذه القضية الإنسانية لأهداف سياسية.

--- فاصل ---

صحيفة الشرق الأوسط ترجمت تقريرا نشر في واشنطن بوست وأفاد بأن اختبارات الجمرة الخبيثة في أميركا تشير إلى عدم وجود علاقة للعراق بها. وجاء في التقرير:
أن مسؤولين اتحاديين قالوا إن عينات جرثومة الأنثراكس التي أصابت العاملين في صحيفة نيويورك بوست وفي مكتب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ توماس داشل، لم يتم تركيبها مع مادة البنتونايت المعدنية المستخدمة في إنتاج الأسلحة البيولوجية العراقية لكي يكون مفعول التركيبة أكثر ضررا.
ويبدو أن هذا الاستنتاج الكيميائي جاء ليدعم تلميحات عدد من المسؤولين الأميركيين بأن العراق ليس مشتبها رئيسيا في هجمات الأنثراكس الأخيرة، والتي أدت إلى مقتل ثلاثة حتى الآن وأحدثت فزعا في نظام البريد.
وطبقا لما أورده مفتشو الأمم المتحدة الذين قاموا بتفكيك جزء من برنامج أسلحة العراق البيولوجية بعد حرب الخليج، فإن العراقيين استخدموا خلال ذلك البرنامج مادة البنتونايت كجزء من برنامج فريد لإنتاج جرثومة الأنثراكس التي كانت خفيفة بشكل ملحوظ ويمكن أن تتلاشى في الهواء بسهولة.

--- فاصل ---

صحيفة القدس العربي نشرت للكاتبة الجزائرية المقيمة في لندن، سعاد بلقاسمي، مقالا حمل عنوان (أميركا والحرب البيولوجية.. الأنثراكس جرثومة عربية من أصل عراقي) رأت فيه أنه كان واضحا منذ الأيام الأولى لانفجارات نيويورك وواشنطن أن الإدارة الأميركية، أو جهات فيها على الأقل، لن تسمح بأن تمر فرصة الحرب على الإرهاب من دون أن يتم توريط العراق بشكل من الأشكال.
وتعتقد الكاتبة أن قصة الأنثراكس مؤثرة وجميلة وقابلة للتصديق أيضا لأنها لا تحتاج إلى تقنية متطورة في جعلها حقيقة ولا تحتاج جيوش جرارة لنشرها، لذلك فإن الرأي العام الأميركي يبدو مهيأ لتصديق ادعاء كهذا خاصة وأن العراق بحسب الكاتبة الجزائرية تعرض في الفترة الأخيرة وقبل حوادث نيويورك وواشنطن إلى هجوم إعلامي بسبب ادعاء جهات معروفة أنه بصدد إعادة فتح مخابره لتطوير أسلحة الدمار الشامل.
وتتابع بلقاسمي أن الحرب على العراق، إذا ما تمت، فإنها ستمكن الإدارة الأميركية والبريطانية من توجيه ضربة قاضية للعراق لن تقوم له بعدها قائمة.

--- فاصل ---

ونختم جولتنا على الشؤون العراقية التي تناولتها صحف عربية اليوم بتقرير عن الصحافة الأردنية وافانا به مراسلنا في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG