روابط للدخول

تأجيل اجتماع ممثلي تحالف الشمال الأفغاني في تركيا


قال مسؤولون أتراك لاذاعة العراق الحر اليوم إن الاجتماع الذي كان مقررا عقده السبت الماضي في أنقرة لممثلي التحالف الشمالي الأفغاني تأجل بسبب صعوبات واجهها هؤلاء المعارضون لنظام طالبان.

تقارير صحافية افادت ان الاجتماع قد يعقد هذا الاسبوع، موضحة أن خلافا نشب خلال اجتماع بين الرئيس الأفغاني المخلوع برهان الدين رباني التقى ووفد يمثل التحالف الشمالي خلال عطلة الاسبوع المنصرم، وتركز الخلاف على قائمة المندوبين الى لقاء أنقرة.
يشار الى ان اجتماع أنقرة يفترض ان يمهد الطريق أمام انتخاب مائة وعشرين عضوا في مجلس الشورى، الذي يعرق تقليديا في أفغانستان باسم لويا جركا. ويفترض ان يتقاسم ممثلو الملك السابق محمد ظاهر شاه والتحالف الشمالي مقاعد المجلس مناصفة.
الولايات المتحدة أعلنت تاييدها لتشكيل اللويا جركا. ويتم التنسيق بين مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد هاس والاخضر الابراهيمي الممثل الخاص للامم المتحدة المكلف شؤون أفغانستان.
على صعيد ذي صلة قال الرئيس احمد نجدة سيزر إن تركيا ستواصل لعب دور رئيسي في مجال التعاون الدولي لمواجهة الارهاب. ودعا سيزر، في كلمة بمناسبة مرو 78 عاما على استقلاق تركيا، دعا الى تشكيل فوري لآلية الحرب الدولية على الارهاب.
في السياق ذاته وجه الرئيس الاميركي جورج بوش رسالة الى سيزر بمناسبة ذكرى الاستقال شكر فيها تركيا لمساهمتها في الحرب على الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG