روابط للدخول

مكاسب عسكرية أميركية / قصف كهوف وأنفاق / دعم عسكري ياباني / إصابة ثامنة بالأنثراكس / إنسحابات إسرائيلية أخرى / محاكمة ميلوشيفيتش


- وزير الدفاع الأميركي يقول بأن الضربات الجوية حققت مكاسب عسكرية واضحة ضد ميليشيا طالبان. - مقاتلات أميركية تقصف منطقة كهوف وأنفاق في شرق أفغانستان. - اليابان تسمح بإرسال قواتها إلى الخارج لدعم الحملة العسكرية الأميركية. - إصابة إحدى موظفات البريد في أميركا بالجمرة الخبيثة. - أعلنت إسرائيل أنها ستنسحب من مدن أخرى في الضفة الغربية إذا تعهد الفلسطينيون بوقف الهجمات. - اتهامات جديدة لـ (ميلوشيفيتش) برزت نتيجة اكتشاف مقابر جماعية لضحايا كوسوفو في صربيا. - المستشار الألماني يدعو الهند وباكستان إلى استئناف الحوار في شأن كشمير.

- فيما دخلت الحملة العسكرية على أفغانستان أسبوعها الرابع، رفض وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) تلميحات أشارت إلى عجز القوات الأميركية عن إحراز تقدم.
وصرح (عبد الوكيل عمري) من وكالة (بختار) الإعلامية التابعة لطالبان بأن طائرات أميركية قصفت اليوم (الاثنين) أهدافا في قندهار حيث يوجد مقر قيادة الميليشيا الإسلامية الحاكمة في أفغانستان.
مقاتلات أميركية حلقت اليوم فوق الخطوط الأمامية حيث تواجه قوات طالبان مقاتلي المعارضة شمال العاصمة (كابل). ولكن لم يبدو أنها قصفت هذه المواقع.
وزير الدفاع الأميركي ذكر أمس أن الحملة العسكرية ضد الإرهاب ستكون بمثابة جهد طويل الأمد. لكن (رامسفلد) ووزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) أعربا عن اعتقادهما بأن الأسابيع الثلاثة الماضية من الضربات الجوية حققت مكاسب عسكرية واضحة ضد ميليشيا طالبان.

- وكالة رويترز أفادت بأن مقاتلات قصفت الاثنين منطقة كهوف وأنفاق في شرق أفغانستان يعتقد أنها من مخابئ الإرهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن. واستمر زعماء التحالف الشمالي المعارض لطالبان بدعوة سلاح الجو الأميركي إلى شن هجمات أكثر فاعلية على مواقع طالبان.
(عبد الودود)، الملحق العسكري في سفارة أفغانستان الخاضعة للمعارضين الأفغانيين في العاصمة الطاجيكية (دوشانبيه)، صرح بأن قوات التحالف الشمالي تحتاج إلى إسناد جوي أكثر قوة وتنسيقا لكي تشن هجومها.
وذكر الناطق باسم المعارضة أشرف نديم اليوم أن كبار قادة المعارضة اجتمعوا أمس لتخطيط هجوم على مدينة (مزار الشريف) الستراتيجية شمال البلاد.

- في طوكيو، أقر تشريع يسمح بإرسال قوات يابانية إلى الخارج لدعم الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
التشريع الذي أقره البرلمان اليوم يحدد دورا غير قتالي للقوات اليابانية المشاركة، وذلك انسجاما مع دستور البلاد.
القوات اليابانية ستتمكن، بموجب التشريع، من نقل تجهيزات والقيام بعمليات إنقاذ وإرسال فرق طبية لدعم القوات الأميركية وحلفائها.
لكن الوحدات اليابانية لن تتمركز في مناطق يحتمل أن تشهد مواجهات عسكرية.
يذكر أن قانونا سابقا كان يحظر اليابان من أي عمل عسكري ما لم تتعرض البلاد لهجوم أو تهديد مباشر.

- أعلنت السلطات الصحية الأميركية تشخيص إصابة ثامنة بالجمرة الخبيثة. وذكر المسؤولون أن الضحية الأخيرة المؤكدة هي إحدى موظفات البريد في ولاية (نيوجرسي)، وتبلغ السادسة والخمسين من عمرها. وأضافت السلطات أن المرأة المصابة بالأنثراكس تخضع للعلاج في إحدى المستشفيات.
ثلاثة أشخاص قتلوا بالجمرة الخبيثة التي انتشرت بواسطة رسائل أرسلت بالبريد إلى جهات إعلامية أميركية وأحد أعضاء مجلس الشيوخ. فيما يخضع خمسة آخرون مصابون بالمرض للعلاج في المستشفيات.
مسؤولون أميركيون أشاروا إلى عدم معرفة الجهة التي بعثت الرسائل الملوثة بالأنثراكس حتى الآن.
وقد أعلن العثور على مادة الأنثراكس أيضا في إحدى مكاتب البريد التي تفرز رسائل وزارة العدل في واشنطن.
وكانت مقادير من هذه المادة اكتشفت سابقا في مكاتب بريدية تخدم البيت الأبيض ووزارة الخارجية والمحكمة العليا ووكالة المخابرات المركزية الأميركية.

- أعلنت إسرائيل اليوم (الاثنين) أنها ستنسحب من أربعة مدن أخرى في الضفة الغربية إذا تعهد الفلسطينيون بوقف الهجمات.
وفي تصريح أدلى به إثر انتهاء الانسحاب الإسرائيلي من مدينة بيت لحم وقرية بيت جالا، ذكر وزير الخارجية الإسرائيلي (شيمون بيريز) أن إسرائيل لا تعتزم البقاء في أي من المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
وكانت قوات إسرائيلية اقتحمت الضفة الغربية إثر اغتيال وزير السياحة (رحبعام زئيفي) في السابع عشر من تشرين الأول الحالي.
وأدت عمليات الاقتحام إلى اشتباكات أسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثين فلسطينيا.
الولايات المتحدة ودول أخرى انتقدت بشدة هذه العمليات وطالبت إسرائيل بسحب قواتها من الضفة الغربية.

- مثل الرئيس اليوغسلافي السابق (سلوبودان ميلوشيفيتش) اليوم (الاثنين) مجددا أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي لمواجهة اتهامات بالقتل والاضطهاد في كرواتيا أثناء الحرب في مطلع التسعينات.
وكانت هذه المحكمة أقرت الاتهامات الكرواتية في وقت سابق من الشهر الحالي. وأفيد بأن الادعاء العام سيوجه أيضا اتهامات جديدة برزت نتيجة اكتشاف مقابر جماعية في صربيا أخيرا لضحايا كوسوفو. وسيتخذ القضاة قرارا في شأن تأكيد هذه الاتهامات.
(ميلوشيفيتش) رفض الاعتراف بسلطة محكمة الأمم المتحدة. وأدى رفضه إلى تعيين ثلاثة محامين، يعرفون بأصدقاء المحكمة، للتأكد من حماية مصالح (ميلوشيفيتش). لكن أحد المحامين ذكر أن الرئيس اليوغسلافي السابق يرفض التعاون معهم.

- دعا المستشار الألماني (غيرهارد شرودر) الهند وباكستان اليوم (الاثنين) إلى استئناف الحوار في شأن منطقة كشمير المتنازع عليها.
(شرودر) بدأ فعاليات المنتدى الاقتصادي الألماني الهندي في نيودلهي بمحادثات مع رئيس الوزراء الهندي (أتال بيهاري فاجبايي). وذكر أن النزاع المتجدد على كشمير ينبغي حله عن طريق المفاوضات الثنائية، بحسب تعبيره.
(فاجبايي) لم يعلق على ملاحظة (شرودر). لكنه دعا باكستان إلى وقف تأييدها لما وصفه بالإرهاب عبر الحدود في كشمير.
يذكر أن الهند ترفض وساطة مباشرة لأي طرف ثالث في حل النزاع.
(شرودر) دعا أيضا إلى تعاون سياسي واقتصادي بين ألمانيا والهند.
وفي محادثاته المقررة مع الرئيس (كوتشريل رامان نارايانان) ومسؤولين هنود آخرين، يتوقع أن يتطرق (شرودر) إلى مستقبل أفغانستان. وكان المستشار الألماني صرح بأنه ينبغي تحقيق النصر على طالبان لإفساح المجال أمام تشكيل حكومة مستقرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG