روابط للدخول

إعدام أسير أفغاني / إصابات جديدة بالأنثراكس / صلاحيات أوسع لمحاربة الإرهاب


- حركة طالبان تقدم على إعدام عبد الحق أحد قادة المعارضة الأفغانية بعد أسره جنوب العاصمة كابل. - إصابات جديدة ببكتريا الأنثراكس تظهر في مبنى وكالة المخابرات المركزية الأميركية وعدد الوفيات يرتفع إلى ثلاثة. - مجلس الشيوخ الأميركي يعطي صلاحيات أوسع للسلطات التنفيذية في حالات تعقب الإرهاب.

- صادق الرئيس الاميركي جورج بوش، اليوم الجمعة، على قانون يعطي السلطات التنفيذية الاميركية صلاحيات واسعة في عملياتها لمكافحة الارهاب.
وكالات الانباء اشارت الى ان القانون الجديد يزيد من صلاحية السلطات في التنصت على من يشتبه في انتمائهم الى شبكات ارهابية، وكذلك تبادل المعلومات الاستخبارية واعاقة عمليات غسيل الاموال التي يقوم بها نشطاء المنظمات الارهابية.
المصادقة على القانون تمت اليوم في احتفال اجري في البيت الابيض بواشنطن، و حضره نائب الرئيس الاميركي (ديك تشيني) بالاضافة الى المدعي العام الاميركي ومدير مكتب التحقيقات الفدرالية.
هذا وسيتم العمل بهذا القانون لمدة اربع سنوات، يعرض بعدها مجددا على الكونكرس للتصويت.
تجدر الاشارة الى ان الكونغرس الاميركي رفض في السابق اقرار مثل هذه القوانين على اساس انها تهدد الحرية المدنية للاميركيين.

- واصلت الطائرات الاميركية، اليوم الجمعة، ضربها لمواقع تابعة لحركة طالبان في شمال العاصمة الافغانية كابول، في الوقت الذي اعلن فيه قادة المعارضة الافغانية انهم ما زالوا غير قادرين على اختراق خطوط المواجهة الامامية مع حركة طالبان.
تقارير وكالات الانباء، من داخل افغانستان، اشارت الى تعرض العديد من المدنيين الى الاصابات بسبب عملية القصف التي تقودها الولايات المتحدة. في الوقت الذي اعلن فيه مسؤولون من الصليب الاحمر ان احد مخازن الغذاء التابعة للمنظمة قد تعرض اليوم الى القصف.
في المقابل، اعلنت قيادة الجيش الاميركي، ان الحملة العسكرية لا تستهدف المدنيين وان التقارير التي تتحدث عن اضرار كبيرة اصابت المدنيين لم تؤكدها تقارير مستقلة.

- في موسكو، اعلن مبعوث تحالف الشمال المعارض لحركة طالبان، عبد الواحد آصفي، اعلن ان روسيا بدأت بشحن تجهيزات عسكرية وعدت بها سابقا الى قوات المعارضة الافغانية دون ذكر المزيد من التفاصيل.
اما في لندن، فقد ابلغ نائب وزير الدفاع البريطاني، آدم إنك رام، ان بريطانيا ستُـبقي على مئتي عنصر من قواتها الخاصة في منطقة الخليج على متن سفينة حربية بريطانية، في الوقت الذي ستعود فيه باقي القوات البريطانية التي شاركت في مناورات اجريت في الفترة الاخيرة في سلطنة عُمان ستعود الى المملكة المتحدة خلال الاسبوع القادم.
إنك رام، اعلن ايضا ان اربعمئة آخرين من قوات الكوماندوز البريطانية سيكونون في حالة تأهب قصوى في بريطانيا استعداداً لعودتها الى المنطقة في حالة الضرورة.
و تجدر الاشارة الى ان بريطانيا هي الدول الوحيدة التي شاركت في العمليات العسكرية ضد افغانستان بقيادة الولايات المتحدة.

- وافق مجلس الشيوخ الامريكي يوم امس على مشروع قانون من شأنه زيادة الصلاحيات الممنوحة للسلطات التنفيذية في حالات تعقب الارهابيين.
أفادت بذلك وكالة رويترز للانباء، مشيرة الى ان الرئيس الاميركي سعى لاصدار مثل هذا التشريع بعد فترة وجيزة من الهجمات الارهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة، وانه من المنتظر ان يوقع الرئيس الاميركي اليوم على هذا القانون ليصبح نافذ المفعول.

- ذكرت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية، ان حركة طالبان اعلنت اليوم الجمعة انها اسرت في وقت مبكر من صباح اليوم في جنوب العاصمة كابول، اسرت القائد عبد الحق وهو من زعماء المعارضة الافغانية.
وكالات الانباء نقلت ايضا عن الوكالة الافغانية، ان قوات طالبان ما زالت تحاصر نحو خمسين فردا من انصار عبد الحق رغم تدخل المروحيات الاميركية لنجدتهم.

- في السياق ذاته، وصف نجل ملك افغانستان السابق اليوم في روما، وصف عملية أسر عبد الحق بأنها ضربة لخطط والده الملك محمد ظاهر شاه الذي يحاول بناء حكومة إئتلافية في افغانستان تحل محل حكومة طالبان.
هذا وقد بثت شبكة CNN الاخبارية الاميركية مقابلة مع عبد الستار سيرات، وهو احد مساعدي ملك افغانستان السابق، اشار فيها الى ان عبد الحق سافر الى افغانستان وهو يحمل مقترحات سلام نيابة عن الملك وعن فصائل اخرى في المعارضة.
ومن الجدير بالذكر ان عبد الحق كان قائدا بارزا للمجاهدين الافغان اثناء الحرب ضد القوات السوفيتية في الثمانينات. وانه عاد في الفترة الاخيرة من الخارج للمشاركة فى محادثات بشأن تشكيل حكومة موسعة تحل محل حركة طالبان حال اسقاطها.

- وفي خبر عاجل، أفادت وكالات رويترز وفرانس برس للانباء، ووكالة الصحافة الالمانية للانباء، ان حركة طالبان اعدمت اليوم الجمعة القائد في المعارضة الافغانية، عبد الحق، بعد فترة قصيرة من اسره في وقت مبكر من صباح اليوم.
وكالة فرانس برس للانباء نقلت عن عبد الحنان حماد، مدير وكالة بختار للانباء الناطقة باسم طالبان، ان الحركة اعدمت عبد الحق رميا بالرصاص صباح اليوم، بعد ان القت القبض عليه في ضواحي العاصمة الافغانية كابول.

- افادت وكالات الانباء انه قد تم اليوم تشخيص حالة استنشاق لجراثيم الانثراكس من قبل احد عمال البريد في وزارة الخارجية الاميركية، في الوقت الذي أُكتشفت فيه آثار المرض في مركز البريد التابع لوكالة المخابرات المركزية الاميركية.
المتحدث باسم وكالة المخابرات، بيل هار لو، اوضح اليوم انه قد تم اكتشاف اثار لوجود عصيات الجمرة الخبيثة في مبنى تابع لوكالة المخابرات في مدينة لانكلي ولاية فرجينيا.
في هذا السياق اشارت وكالات الانباء، الى ان مئات من مكاتب البريد عبر الولايات المتحدة تخضع للفحص تحسبا لوجود عصيات الجمرة الخبيثة فيها وذلك في اطار حماية المواطنين من الاصابة بالمرض.
الى ذلك، ارتفع عدد الاصابات بمرض الجمرة الخيبثه في الولايات المتحدة الى ثلاث عشرة اصابة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، وان حالات الوفاة من جراء المرض بلغت ثلاث حالات.

على صلة

XS
SM
MD
LG