روابط للدخول

الجمرة الخبيثة تصنيع العراق، نظام العقوبات الدولية، بغداد تتهم الامم المتحدة، اسرائيل غير مرتاحة


- مسؤولون وخبراء أميركيون يشيرون الى أن بكتريات الجمرة الخبيثة التي أرسلت الى مجلس الشيوخ الأميركي لا يمكن تصنيعها سوى في ثلاث دول بينها العراق. - وزير الخارجية الأميركي يكرر عزم بلاده على إدخال تعديلات على نظام العقوبات الدولية المفروض على العراق. - بغداد تتهم الامم المتحدة باللاصدقية، وتتهم الكويت بمهاجمة زوارقها في مياه الخليج. - اسرائيل تعبر عن إمتعاضها من علاقات موسكو العسكرية مع العراق وايران. - وفاة الديبلوماسي العراقي البارز عصمت كتاني.

هذا إضافة الى مقابلة أجراها مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي مع الناطق بإسم المؤتمر الوطني العراقي الشريف علي بن الحسين، وتقارير صوتية من مراسلينا في عمان حازم مبيضين وموسكو ميخائيل آلان دارينكو وباريس شاكر الجبوري، ومقابلتين مع شخصيتين كرديتين عراقيتين ممن عرفوا كتاني عن قرب.

----------فاصل----------

قال مسؤولون أميركيون وخبراء بايولوجيون أن مادة الإنثراكس القاتلة التي لوّثت الهواء في مكتب تابع لمجلس الشيوخ الأميركي لإحتوائها على مواد كيمياوية متطورة لم يمكن تصنيعها سوى في العراق والإتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول حكومي أميركي مطلع على ملف التحقيقات الجارية أن لا أدلة تشير الى أن منشا الإنثراكس أو بكتريا مرض الجمرة الخبيثة، الذي أُرسل في طرود بريدية الى مجلس الشيوخ ووسائل الإعلام الأميركية، يعود الى العراق أو الى الإتحاد السوفياتي السابق. لكن المعلوم أن هذه المادة المعالجة بمواد كيمياوية لم تصنّع سوى في العراق والاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة.
يذكر أن التحقيقات الأميركية لم تتوصل لحد الآن لمعرفة مصدر الانثراكس. الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لم يستبعد تورط المنشق السعودي أسامة بن لادن في هذا الإرهاب. ونقلت الوكالة عن الخبير البايولوجي الاميركي ريتشارد شبيرتزل الذي عمل في لجنة التفتيش الدولية السابقة في العراق أن المحققين إذا توصلوا الى الطريقة التي تم بها تحضير الرسائل المشبعة بالإنثراكس فإن معرفة المصدر ستكون أمراً ممكناً.

----------فاصل-----------

من جهة أخرى، أكدت الولايات المتحدة أنها ستحاول مجدداً إدخال تعديلات على نظام العقوبات الدولية المفروض على العراق عند حلول موعد تجديده في أواخر تشرين الثاني المقبل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن دول التحالف الغربي تراقب العراق عن كثب، وأنها ستواصل عملها من أجل تعديل العقوبات بهدف منع النظام العراقي من إستئناف برامجه الخاصة بتصنيع أسلحة الدمار الشامل.
رويترز لفتت الى دور روسيا، وقالت إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لم يكن في مستطاعه أن يجدد برنامج النفط مقابل الغذاء قبل خمسة أشهر لولا الدعم الذي قدمته موسكو عن طريق تلويحها بإستخدام حق الفيتو.
لكن باول الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، أكد أن المجتمع الدولي بأكمله متفق حالياً على ضرورة تخفيف العقوبات عن العراقيين وتشديدها ضد النظام الحاكم.
في السياق نفسه، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن باول تأكيده أن الولايات المتحدة تركز في الفترة الحالية على منظمة القاعدة وأسامة بن لادن في أفغانستان. لكن في المراحل اللاحقة ستلتفت الى معالجة المصادر الأخرى للإرهاب، إضافة الى مراقبة العراق عن كثب.

---------فاصل-----------

في سياق ذي صلة، أكد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ناتام شارانسكي أن بلاده غير مرتاحة من علاقات التعاون التجاري في الميدان العسكري بين موسكو وبغداد وطهران. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده المسؤول الاسرائيلي في العاصمة الروسية، حضره مراسلنا في موسكو ميخائيل آلان دارينكو ووافنا بالتقرير التالي:

أجرى نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي (ناتان شرسكي) مؤتمراً صحفياً مساء أمس تحدث خلاله عن نتائج زيارته إلى موسكو، ورداً على سؤال مراسلكم قال شرنسكي إن لقاءاته مع المسؤولين الروس تناولت عدة مواضيع منها القضية العراقية:
ذكرنا القضية العراقية خلال المفاوضات بصفتها قضية تزعج اسرائيل وينطبق نفس الشيء على إيران أيضاً. ولكن كلاً من هذين البلدين يزعجنا بطريقة مختلفة حسب ما قال شرنسكي، وأضاف أن انزعاج اسرائيل يعود سببه إلى أوائل محاولات استخدام الاسلحة البيولوجية واستطرد قائلاً:
ينبغي تطوير التعاون في هذا المجال في ضوء الحرب الشاملة التي أشعلتها قوى الإرهاب ضد عالم الحرية والديمقراطية، وأشار شرنسكي إلى أن ما يشهده العالم حالياً ليس إلا مواجهة تاريخية بين حضارتين، أي حضارة العالم الحر التي تعتبر حياة الإنسان قيمة عليا وحضارة الإرهاب التي تعد حياة الإنسان وسيلة للابتزاز. ورأى شرنسكي أن روسيا والولايات المتحدة واسرائيل تجد نفسها في خندق واحد.
في تصريح سابق أشار شرنسكي أن اسرائيل تتوقع أن تتخذ موسكو اجراءات صارمة من أجل تعزيز الرقابة على التكنولوجيا الروسية وعدم تسربها إلى دول مثل إيران، كما شدد على أن ثمة إمكانية لتعزيز وتعميق التعاون بين جهازي الامن الروسي والاسرائيلي بغية مكافحة الإرهاب.
علاوة على العراق ناقش شرنسكي خلال لقاءاته في موسكو الوضع في الشرق الاوسط على خلفية مقتل وزير السياحة الاسرائيلي. أثناء زيارته التي استغرقت يومين اجتمع شرنسكي إلى الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية إيغور إيفانوف وممثلي الجالية اليهودية في موسكو.

ميخائيل آلاندرينكو - إذاعة العراق الحر - إذاعة أوروبا الحرة - موسكو

----------فاصل----------

أما في العاصمة الأردنية، فقد كرر..

أجرى قال رئيس الوزراء علي أبو الراغب بأن موقف الأردن السياسي من العراق هو أن الضرورة ملحة الآن مثل اي وقت مضى لرفع العقوبات عنه وإنهاء الحصار المفروض عليه ووضع لمعاناة الشعب العراقي الناجمة عن ذلك.
وأكد أبو الراغب في كلمة افتتاح اللجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة، حرص الاردن على وحدة الاراضي العراقية وسلامته الغقليمية وسيادة الدولة وأهمية عودة العراق إلى المجموعة الدولية. كما أكد رفض عمان للتعامل عسكرياً مع العراق أو أية دولة عربية أخرى.
وقال أبو الراغب أن هموم أمتنا متعددة وهي تلقى اهتماماً مشتركاً من الأردن والمغرب وما يقلقنا هذه الايام ما يتردد أو يثار بين حين وآخر من تلميحات وإشارات وتحليلات تتحدث عن ضربات عسكرية لدولة عربية هنا وهناك وبالذات العراق الشقيق. ومن جانبه دعى رئيس الوزراء المغربي عبد الرحمن اليوسفي في كلمته لتضافر الجهود الدولية لرفع الحظر المفروض على العراق في أقرب فرصة ممكنة مع تشديده على أهمية احترام أمن العراق وسيادته ووحدة أراضيه حتى يستعيد مكانته على الساحتين العربية والدولية.
وأكد اليوسفي الحرص على احترام حق دولة الكويت في الحفاظ على استقلالها ووحدة أراضيها وضمان أمنها واستقرارها. هذا واستقبل الملك عبد الله أمس رئيس الوزراء المغربي الذي يرأس وفد بلاده لاجتماعات اللجنة العليا المغربية الاردنية التي تختتم أعمالها اليوم.

حازم مبيضين - إذاعة العراق الحر - إذاعة أوروبا الحرة - عمّان

---------فاصل----------

على صعيد آخر..
تجري أطراف الائتلاف الاشتراكي الفرنسي الحاكم هذه الأيام تقييماً شاملاً لتفاصيل الحرب ضد أفغانستان واحتما توسع دائرة المواجهة فيها في الاسابيع المقبلة وذلك لتفادي ما تقول عنه هذه الاحزاب إقحام فرنسا في مراهنة غير واضحة في معالمها السياسية والعسكرية والاقتصادية.
وعندما حاولت إذاعة العراق الحر استطلاع بعض وجهات نظر المتحدثين باسم هذه الأحزاب وجدت إجماعاً حول رفض ضرب العراق وفق حسابات أيركية وبريطانية محددة. حيث قال للإذاعة باتريك فارتياز مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حزب الخضر الفرنسي:
نحن نعرف أن أسامة بن لادن يقف وراء اعتداءات 11 أيلول الماضي لذلك فإننا مع إلقاء القبض على الإرهابيين ومحاكمتهم، لكن هذا لا يعني نوافقتنا على ضرب العراق الذي لا توجد أدلة إدانة ضده في هذه القضية بالذات. وإذا فكرت واشنكن ومعها أطراف التحالف في العراق مثلما حدث في السابق فإننا، يقول فارتياز، سندين هذا العمل لأن الأحرى بالإدارة الأميركية في هذه الحالة أن تعمل على إنهاء العقوبات الدولية عن أبناء الشعب العراقي وتفكر بكيفية حل القضية الفلسطينية لأنه وبدون ذلك سيصعب التفكير بسلام حقيقي في الشرق الاوسط أو في العالم.
أما جوزيف عطية مسؤول دائرة الشرق الأوسط في الحزب الاشتراكي الحاكم فقال لإذاعة العراق الحر إن موقفنا هو ما تعبر عنه بوضوح توجهات الحكومة الفرنسية الرافضة تماماً لأية محاولة لضرب العراق أو توسيع دائرة العمليات العسكرية ضد أفغانستان لتشمل دولاً عربية أو إسلامية تحت شعار محاربة الغرهاب مؤكداً وجود توجه حزبي وسياسي فرنسي وأوروبي موحد في هذا الميدان.
يقول عنه جوزيف عطية: إن ضرب العراق لا مبرر له على الإطلاق وإن أوروبا تعارض ذلك وهو ما تفهمته واشنطن في الآونة الأخيرة لذلك نسمع منها كلاماً متوازناً بشأن توسيع دائرة المواجهة، على حد قوله، مؤكداً مرة أخرى وجود موقف فرنسي متماسك للحيلولة دون ضرب العراق وإلحاق المزيد من الأذى بأبناء شعبه. تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي (روبير فيدرين) قد كرر في أكثر من مناسبة معارضة باريس لمبدأ شمولية المواجهة ضد الإرهاب قبل التأكد من وجود أدلة الإدانة ضد هذا الطرف أو ذاك، مشدداً على أهمية تفادي أية محاولة للإيحاء وكأن المواجهة الحالية تستهدف العرب والمسلمين. فنحن يقول فيدرين نتضامن جميعاً لمحاربة الإرهاب ولا يوجد هناك أي سبب يدعونا للقلق على مصالحنا العربية والإسلامية، فنحن لا نحمل أصدقاءنا مسؤولية المنظمات المتطرفة، مع الإشارة إلى ان باريس التي دخلت حرب مكافحة الإرهاب عن قناعة تامة ما زالت تتحفظ على تعدد صفحاتها وهو ما كان موضع إجماع في القمة الفرنسية الألمانية أمس حسب ما عرفت ذلك إذاعة العراق الحر من قصر الإيليزيه ووزارة الخارجية الفرنسية.

شاكر الجبوري - إذاعة العراق الحر - إذاعة أوروبا الحرة - باريس

---------فاصل---------

أما في واشنطن..

إذاعة العراق الحر: هل هناك رؤيات جديدة في واشنطن بخصوص العراق والرئيس صدام حسين بعد أحداث 11 أيلول؟

الشريف علي بن الحسين: التقيت مع وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وتحدد مواعيد أخرى الأسبوع القادم مع الكونغرس والسيناتورية ويعني قضية الـ..، القضية العراقية من أبرز القضايا وأهم القضايا الموجودة على لائحة العلاقات البريطانية الأميركية، و.. ولو تم تأجيل العمل مع.. بقضية العراق إلى انتهاء الحملة ضد بن لادن وتنظيم القاعدة لا يوجد عندي أي شك بأن الجو الآن في واشنطن أن.. يجب أن يعملون شيء ضد نظام صدام حسين ونحن نطرح عليهم أن هذه المرة إذا عملوا شيء ضد نظام صدام حسين يجب أنه يسقطون هذا النظام ويساعدون الشعب العراقي على بناء نظام يمثل إرادته.

إذاعة العراق الحر: بخصوص الخطابات التي تحمل غبار الأنثراكس، هناك بعض المسؤولين يقولون بأن العراق خلف خذخ الخطابات والبعض الآخر يستبعد أن تكون دولة ما هي المسؤولة بسبب نوعية الأنثراكس المستعملة لأنها من النوع الموجود في الطبيعة وليس مخلق جينياً ما هو رأيك؟

الشريف علي بن الحسين: لا يوجد لحد الآن دليل قاطع بتورط النظام ولكن نحن نعتقد أن النظام لديه يد في هذا الموضوع وأيضاً نتوقع أنه سينفضح ولا نرغب أن الشعب العراقي يدفع ثمن هذا العمل الإجرامي من قبل النظام، ويجب أن يركز.. الولايات المتحدة تركز على صدام حسين نفسه، وأنهم يتفادوا أن الشعب العراقي يدفع الثمن، فنحن نعمل على أن نتأكد من قابليات النظام في هالمسائل ولكن لا نستغرب إذا تبين أن لدين تورط في هذا الموضوع.

إذاعة العراق الحر: هناك انقسام داخل إدارة الرئيس بوش، فريق يدفع باتجاه توجيه ضربة لنظام الرئيس صدام حسين وتغييره حتى قبل أحداث 11 أيلول، وفريق آخر يعارض ذلك. كيف ترى وضع التنافس بين هاتين الرؤيتين في واشنطن ولأي منهما يسمع الرئيس جورج بوش؟

الشريف علي بن الحسين: أعتقد أن الرئيس بوش اتخذ قرار أن لا يتطرقون إلى القضية العراقية إلا ما بعد انتهاء الحملة في أفغانستان ضد تنظيم القاعدة. ولكن الحوارات اللي تحصل الآن في الإدارة الأميركية على مدى تورط النظام، ونحن رأينا أن النظام العراقي متورط فيجب علينا أن نستعد لاحتمال كبير جداً بأن يتخذون إجراءات عسكرية ضد النظام، وأننا رح نكون مستعدين لإسقاط النظام بمساعدة الشعب العراقي ولا نكرر أخطاء الماضي.

إذاعة العراق الحر: هل يضر توجيه ضربة عسكرية إلى العراق الآن التحالف الدولي ضد الإرهاب؟

الشريف علي بن الحسين: أعتقد أن إذا كان القصف لمجرد معاقبة العراق وأن الشعب العراقي دفع ثمن هذا القصف، سيعرض الائتلاف إلى التفتيت ولكن إذا كان واضح بأن الغرض هو إسقاط النظام العراقي أو مساعدة الشعب العراقي لإسقاط النظام، فلا أعتقد هذا سيفتت الائتلاف. يجب أن يكون توضيح لدور النظام بدعم عمليات الإرهاب، ونحن كلنا نعلم بأن الكثير من الدول العربية هم أول الضحايا لعمليات الإرهاب في المنطقة، فيجب أن يكون أن نوضح أنه الغاية مساعدة الشعب العراقي وليس مجرد عملية انتقامية، أو معاقبة النظام كما فعلوا عبر العشر سنين الماضية وبدون نتيجة وأن الشعب العراقي يبقى يدفع ثمن سياسات النظام.

إذاعة العراق الحر: هل تطالب المعارضة العراقية الآن الإدارة الأميركية بالتدخل العسكري لتغيير النظام أم أن التغيير يجب أن يأتي من داخل العراق؟

الشريف علي بن الحسين: نحن لا نطالب بتدخل عسكري أميركي، نحن بعد الله نعتمد على الشعب العراقي، والشعب العراقي سيغير النظام. ولكن بالفعل القوات الأميركية تعمل الآن داخل العراق وتقصف العراق، وتقصف أهداف داخل العراق. فالجيش الأميركي موجود في هذه العملية. فنحن نطرح أمام الولايات المتحدة أن بدل ما يكون السياسة على مدى سنين، ولا.. وليس سياسية مباشرة لإسقاط النظام يجب أن يركزون إذا هم مصرين على العمليات العسكرية ضد العراق، عليهم أنه يقصفون القواعد السياسية والدفاعية للنظام أو لزمرة صدام حسين فبهذا الشكل ممكن أنهم يساعدون الشعب العراقي وينتهون من كابوس هذا النظام.

وحيد حمدي - إذاعة العراق الحر - إذاعة أوروبا الحرة - واشنطن

-------فاصل--------

في غضون ذلك، إتهمت بغداد كلاً من الأمم المتحدة ودولة الكويت بإنتهاك حقوقه بحسب ما جاء في تقريرين بثتهما وكالتا رويترز واسوشيتد برس. في هذا الإطار إتهمت السلطات العراقية الحكومة الكويتية بمهاجمة زوراق الصيد العراقية في مياه الخليج، بينما إتهمت الأمم المتحدة بالعجز واللاصدقية لعدم تدخلها في وقف الطلعات الجوية الأميركية والبريطانية في أجواء منطقتي الحظر الجوي جنوب العراق وشماله.
باسل الوائلي يعرض للتقريرين:

اتهم العراق يوم الاربعاء البحرية الكويتية بمهاجمة زوارق الصيد العراقية العاملة في المياه الإقليمية ووصف الهجوم بأنه اعتداء جائر.
وقال ناجي صبري وزير الخارجية العراقي إن البحرية الكويتية المسلحة هاجمت وزارق الصيادين العراقيين وضربتهم وسرقت ممتلكاتهم ووثائقهم الرسمية وقال أيضاً إن الهجمات تزايدت في الفترة الاخيرة وطالب الأمم المتحدة بالتدخل، مضيفاً أن هذه الممارسات تعرض المنطقة لأخطار كبيرة تتحمل الكويت المسؤولية الكاملة عن نتائجها.
وتقول الرسالة ان خمس هجمات حصلت بين الثاني عشر والثامن عشر من ايلول في مياه البصرة وقناة هور عبد الله. العلاقات بين الكويت والعراق كانت تعكرت منذ أن هاجم العراق الكويت عام 90 ثم أخرجه منها التحالف الذي قادته الولايات المتحدة الأميركية، وقال كوفي عنان سكرتير هيئة الامم المتحدة في تقرير له أن 255 حادثاً قد وقع على طول الحدود بين البلدين خلال الشهور الستة الأخيرة، اشتركت فيها الطائرات الأميركية والبريطانية.
وفي تقرير للجنة مراقبة الحدود العراقية الكويتية التابعة للأمم المتحدة المسماة بـ (يونيكم) فإن المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين كانت هادئة رغم الانتهاكات التي جرت على الأرض وكان عددها 10، و 8 لحمل السلاح، 74 في البحر، و 163 في الجو. من جهة أخرى، اتهم العراق الامم المتحدة يوم الأربعاء بانتهاك حقوقه، ففي رسالة بعثها ناجي صبري وزير الخارجية العراقي إلى كوفي عنان سكرتير الأمم المتحدة ونشرتها وكالة الأنباء الرسمية العراقية، قال ناجي صبري وزير الخارجية العراقي أن تعامل المنظمة مع العالم يفتقد إلى الصدقية.
ونقلت الوكالة العراقية الرسمية قول صبري إن منظمة الامم المتحدة وأنتم شخصياً مستمرون في اتخاذ وضعية المتفرج إزاء الاعتداءات وإرهاب الدولة التي يتعرض لها العراق، ما يرفع اسئلة جادة حول صدقية المنظمة وقدرتها على تنفيذ ميثاقها بشكل متكافئ ودون فروق في المكاييل.
وكان ناجي يشير إلى منطقتي الحظر الجوي التي فرضت على العراق في نهاية حرب الخليج لغرض حماية الكرد في الشمال والمسلمين الشيعة في الجنوب. تستمر رسالة ناجي صبري قائلة: نحن نمتلك الحق تبعاً لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي في الدفاع عن أنفسنا إزاء العدوان الذي تمارسه الولايات المتحدة وبريطانيا ضد بلدنا. وتقول الرسالة إن الضربات الجوية التي تقوم بها القوات الأميركية والبريطانية على المدن والقرى والمواقع الدينية وال مؤسسات التعليمية والصحية، إنما هي إرهاب تمارسه الدولة. ويعتبر العراق أن الحظر الجوي في الشمال والجنوب غير شرعي وبدأ منذ كانون الأول 98 بإطلاق النار على الطائرات المتحالفة التي تدخل أجواء المنطقتين، وصارت هذه الطائرات تقصف من جانبها الدفاعات العراقية المضادة للطائرات كلما قامت هذه بأعمال معادية أو تهديدية، وقد حدثت بعض الأخطاء وراح ضحيتها مدنيون عراقيون.

----------فاصل-----------

في خبر آخر، توفي في العاصمة السويسرية جنيف الديبلوماسي العراقي البارز عصمت كتاني عن عمر ناهز الواحد والسبعين. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن كتاني كان عضواً فاعلاً ومميزاً في منظمة الأمم المتحدة، وأنه أنجز خلال سنيّ عمله في المنظمة الدولية مهمات دولية حساسة.
يذكر أن كتاني الذي توفي الثلثاء الماضي ولد في مدينة العمادية بكردستان العراق وأكمل دراسة العلوم السياسية في جامعة أميركية ليتيعن بعدها مدرساً للغة الانجليزية في العراق قبل أن ينتقل منذ عام 1952 الى العمل في الأمم المتحدة.
عمل كتاني ضمن البعثة الديبلوماسية العراقية في الامم المتحدة لفترة طويلة، ثم تولى مهمة دولية في الصومال، وترأس في عامي 1981 و 1982 الجمعية العامة للأمم المتحدة. لاحقاً عيّتنه الحكومة العراقية وكيلاً لوزارة الخارجية العراقية. وفي عام 1985 اصبح سفيراً دائماً للعراق في الأمم المتحدة الى حين تقاعده في عام 1989.
وبعد تقاعده عن العمل الديبلوماسي، عمل مستشاراً للأمين العام الأسبق خافير بيريز ديكولار والأمين العام السابق بطرس بطرس غالي والأمين العام الحالي كوفي أنان.
في هذا الخصوص إتصلنا بالشخصية السياسية الكردية الدكتور محمود عثمان الذي كان على صلة جيدة مع كتاني وسألناه أولاً عن مشاعره حيال وفاة كتاني:

محمود عثمان: أنا متأسف جداً لوفاته، يعني أعتبر أن وفاته كان بالنسبة إلي.. لأني كنت أعرفه شخصياً منذ الستينات. يعني كان لدي معرفة شخصية معه، كذلك هو كان دبلوماسي بارز وعنده خبرة وعنده إمكانيات وعمل في الامم المتحدة لفترة طويلة وكان لديه خبرة في الاوضاع الدولية وخاصة القضايا المتعلقة بالأمم المتحدة فأنا أعتقد أنه يعني واحد يتأسف لوفاة من هذا..

إذاعة العراق الحر: عصمت كتاني كما هو معروف عمل لفترة طويلة جداً في الأمم المتحدة وكما أكدت الأدبيات الصادرة عن الأمم المتحدة أن كتاني يعني كان له دور كبير في قضايا حل المشكلات الدولية، ويعني التصدي للمشكلات العويصة. هل يعني نتيجة خبرتكم ومعرفتكم به، هل كان له أي دور بالنسبة مثلاً للقضية الكردية في العراق أو بالنسبة يعني لمصالح الشعب العراقي خارج الإطار الرسمي الحكومي؟

محمود عثمان: والله كان أدوار محدودة جداً في الحقيقة، يعني، لأنه تعرف الشخص وقتها كان يعمل في الامم المتحدة ومحسوب على العراق. يعني إذا كانت الحكومة العراقية تعارض أو تكون ضد، لا يستطيع القيام بهذا العمل في هذا المنصب الحساس. ولذلك كان دائماً متحفظ أمام..
أنا رأيته في الستينات والسبعينات في الامم المتحدة يعني كان يتحفظ على ذكر اسمه أو يعني لقاءاته بمسؤولين أكراد أو كذا. ومع هذا كان ديتعاطف طبعاً مع قضية شعبه القضية الكردية، وكذلك كان في الآونة الأخيرة، أنا أعتقد انه كان يحب أن يساعد القيادات الكردية بالنسبة للوضع الكردي كخبرة طبعاً، مساعدته كخبرة.
وكان لديه بعض الاتثالات بالقيادات الكردية أيضاً بتحفظ، وأنا شخصياً كانت لدي سفرة إلى جنيف قبل أشهر لم يكن موجودأص آنذاك وكان من المفروض أن اذهب خلال فترة قريبة إلى جنيف مرة أخرى لألتقي به، وهذا حسب طلبه، للبحث في الاوضاع الدولية وماذا يمكن أن نعمل على نطاق الامم المتحدة بالنسبة لقضايا الشعب الكردي. لأنه كان يمكن استفادة كبيرة من خبراته في هذا المجال طبعاً، وأنا اعتقد أنه ككثيرين غيره.
لو القيادات الكردية كانت موحدة وكان هنالك عمل كردي موحد في الخارج على الصعيد الدبلوماسي كان يمكن استفادة منها ومنه ومن غبره في هذا المجال من خبراتهم.

كذلك تحدثنا الى الدكتور أكرم جاف المدير السابق لمنظمة الأغذية والزراعة (فا) التابعة للأمم المتحدة:

أكرم جاف: أنا أشعر بأنه فقدت أخ عزيزعلي جداً، لأنه عصمت وأنا زملاء من أيام الجامعة لما سافرنا إلى أميركا في نهاية، في أوائل، أواخر الأربعينات. فعصمت كان من الشباب المتألقين بين العراقيين كلهم، ولما رجعنا إلى العراق في 52 رأساً بعد فترة قصيرة من التدريس، دخل الخارجية وبرز في الدبلوماسية العراقية بجدارة وبكفاءة وبقى هناك إلى أن..
كبرنا ونضجنا من ما إحنا بالعمل، بعدين أنا لما التحقت بالأمم المتحدة ودته أمامي في نيويورك، يعني، عمود كبير وهو عصمت كتاني بأخلاقه وتصرفاته وبإمكانياته الدبلوماسية.

إذاعة العراق الحر: طيب دكتور أكرم هل...

أكرم جاف: غني عن التعريف الحقيقة معروف في الاوساط الدولية كلها، وهو الحقيقة وصل إلى القمة في عملع الدبلوماسي بحيث أصبح رئيساً للسكرتارية مال الأمم المتحدة وهذا المنصب عادة تجي بالكفاءات وليس بالـ... أسباب أخرى.

إذاعة العراق الحر: طيب، دكتور أكرم، يعني، وهو في هذا الموقع هل قدم يعني خدمات لبني جلدته الكرد وللعراق وللإنسانية جمعاء؟

أكرم جاف: والله شوف كاكا سامي، أنا الحقيقة في رأيي، طبعاً أنا.. أنا وكثير من زملائنا كنا نلتقي بين فترة وأخرى، يعني، طبعاً ضرورة العمل الكثير مرات ما يتيح الفرصة للإستمرار قريباً عن الوقت. لكن لما كنا نلتقي نبحث هذا الموضوع.. ترا هو خدم الدبلوماسية العراقية كعراقي، يعني لا غبار عليه. وهو من أكثرية اصدقائه وأكثرية مجالسه كانوا من العرب العراقيين وهذا الـ.. ما في أي سبب أنه بحكم عملنا بحكم عمله خاصة هو كان في بغداد أو كدبلوماسي في البلاد العربية أو في الامم المتحدة بأن هو خدم الدبلوماسية العراقية.

-----------فاصل-----

أخيراً، قتل ثلاثة عراقيين من طالبي اللجوء، كما أصيب 32 شخصاً آخرين بجروح نتيجة إصطدام الشاحنة التي كانت تقلهم في جنوب شرقي تركيا. وكالة رويترز أن الشاحنة التي أقلت هؤلاء كانت خاصة بنقل الوقود وأنها إنثلبت في إقليم وان.

على صلة

XS
SM
MD
LG