روابط للدخول

البحرين تؤيد ضرب أفغانستان، تحركات دبلوماسية عراقية، غرق لاجئين عراقيين


- ولي عهد البحرين يؤيد الهجمات الاميركية على افغانستان ويؤكد ان موقف بلاده من اتساع الحملة ضد الارهاب لتشمل العراق سيتحدد في ضوء ثبوت علاقة الاخير بالارهابيين واستنادا على الحقائق في هذا الخصوص. - العراق ينفي اية علاقة له بالهجمات الارهابية او الاصابات بالجمرة الخبيثة.. وطارق عزيز يصف التلميحات بضلوع بغداد فيهذه الاعمال بالشريرة وكونها لااساس لها. - العراق يبدأ تحركا دبلومسيا للوقوف في وجه أي عقوبات جديدة عليه. - حدوث ارتفاع طفيف في الصادرات النفطية العراقية. - غرق مايزيد على 400 شخص من طالبي اللجوء فيالمحيط الهندي والغالبية العظمى منهم من العراقيين.

أيدت دولة البحرين حيث توجد القاعدة للاسطول الخامس الاميركي الطريقة التي تدير بها الولايات المتحدة هجماتها على طالبان ومنظمة القاعدة في افغانستان.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد آل خليفة قوله – عقب محادثات أجراها مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول - ان قصف افغانستان يأتي ردا على الهجمات التي ارتكبها ارهابيون يعيشون في افغانستان ولم يسلموا حتى الان الى المجتمع الدولي.
وفي سوأل لولي العهد عما اذا كان يرى ان الحملة الاميركية ضد الارهاب يجب ان تتسع لتشمل جماعات ودول اخرى مثل العراق اعرب الامير عن تأييده ذلك بالنسبة للجماعات الارهابية اما بالنسبة للعراق فقد لاحظ ان السؤال يقوم على الافتراض وان الامور لم تصل الى تلك المرحلة حتى الان. وأضاف ولي العهد البحريني انه اذا تبين وجود صلة للعراق بالارهابيين فأن القرار بهذا الشأن يتوجب اتخاذه في ذلك الحين ووفقا للحقائق المتوافرة. و حول الموضوع نفسه ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان الامير البحريني أكد على ان الحقائق هي أمر بالغ الاهمية في مثل هذه الحالة.

من ناحيته نفى العراق امس اية علاقة له بالهجمات الارهابية في الحادي عشر من ايلول أو الاصابات بالجمرة الخبيثة (الانثراكس ) واصفا التلميحات الى ضلوع بغداد في هذه الاعمال بأنها (شريرة) و ( لا اساس لها).
وكالة اسوشيدبريس للانباء نقلت عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز قوله ان العراق لاعلاقة له بجميع ما حصل في اميركا في المدة ما بين الحادي عشر من ايلول والوقت الحاضر.
الوكالة قالت ان عزيز كان يرد على التهم التي ساقها المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الاميركية جيمس وولسي من ان العراق يمكن ان يكون متورطا، وانه ربما كان يجب على الولايات المتحدة ان تواجه الرئيس صدام حسين كجزء من حملتها للقضاء على الارهاب.
طارق عزيز قال ان ربط العراق بالاحداث الي حصلت هو شيئ شرير ولا اساس له لأن الانثراكس يتواجد في العديد من البلدان بضمنها الولايات المتحدة التي تعتبر منتجا رئيسيا للانثراكس. و اتهم عزيز الولايات المتحدة بأنها تحاول مهاجمة العراق بهدف التخلص من الحكومة القائمة لانها حكومة تتصف بالاستقلالية والنزاهة.
وكالة اسوشيتد بريس اشارت الى ان عزيز اعترف ان العراق اجرى تجارب على الانثراكس في الماضي لكنه اكد على ان المواد المستخدمة لم تكن من النوعية العالية وانها دمرت بالكامل.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة فرانس بريس للانباء ان العراق اتهم الادارة الاميركية بأنها تنشر المخاوف المتعلقة بالانثراكس لتحول هزيمتها في الحادي عشر من ايلول الى نصر يتمثل في مواجهة الارهاب البيولوجي المزعوم. وكالة الانباء نقلت عن صحيفة الثورة العراقية لسان الحزب الحاكم في العراق ان جميع الدلائل تشير الى الولايات المتحدة بأعتبارها المصدر للانثراكس.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة نشرت مجلة فرنسية مختصة في شؤون الشرق الاوسط مقالا تحليليا عن احتمالات تعرض العراق الى ضربة عسكرية اميركية. و انتهت المجلة الى القول ان العراق هو هدف محدد للضرب اميركيا ان عاجلا او آجلا..
مراسلنا في باريس شاكر الجبوري يعرض للمقال المذكور:

(رسالة باريس)

--- فاصل ---

بثت وكالة رويترز للانباء تقريرا اشارت فيه الى ان شمول العراق بالضربة العسكرية الاميركية قد يؤدي في هذه المرحلة الى تفكك التحالف الدولي الخاص بمحاربة الارهاب.
في هذا الاطار نقلت الصحيفة عن مسؤول غربي ومحلل سياسي بريطاني ان الاحتمال الارجح هو ان تتجه واشنطن الى تشديد العقوبات ضد العراق والضغط عليه لقبول عودة المفتشين الدوليين.
سامي شورش يعرض للتقرير الذي بثته رويترز:

(تقرير رويترز)

--- فاصل ---

وفي هذا الاطار بدأ العراق تحركا دبلوماسيا للوقوف في وجه أي عقوبات جديدة عليه..
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(رسالة عمان)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام.. نواصل الاستماع الى ملف العراق من اذاعة العراق الحر اذاعة اوربا الحرة..

واصلت اسعار النفط و لليوم الثالث انخفاضها في الوقت الذي زادت فيه كمية ا لمخزون من ا لوقود في الولايات المتحدة، وعدم الاحتمال بتخفيض منظمة الدول المصدرة للنفط ( اوبك ) من انتاجها على الاقل في الاسابيع الثلاثة القادمة - زادت من التوقعات بعدم ارتفاع الطلب على النفط. وكالة رويترز للانباء اشارت الى ان سعر الخام الاميركي الخفيف قد تراجع 30 سنتا ليصل الى 55. 21 دولارا للبرميل الواحد ومسجلا انخفاضا مقداره 3 في المائة هذا الاسبوع. الوكالة اضافت ان اسعار النفط التي انخفضت بمقدار يزيد على 25 في المائة منذ منتصف ايلول الماضي من المرجح ان تبقى منخفضة.
في هذا السياق قالت وكالة فرانس بريس للانباء ان صادرات العراق النفطية شهدت ارتفاعا طفيفا الاسبوع الماضي من 7. 14 مليون برميل الى 9. 15 مليون برميل وفقا لما ذكره مكتب الامم المتحدة الذي يدير برنامج النفط للغذاء. ففي الاسبوع المنتهي في التاسع عشر من تشرين الاول الحالي بلغ معدل سعر النفط الخام العراقي حوالي 60. 17 دولارا للبرميل الواحد (او ما يعادل 45. 19 يورو)، وقدرت العائدات ب 280 مليون دولار (او ما يعادل 310 مليون يورو).
مكتب الامم المتحدة اشار الى ان مبيعات النفط العراقي في بداية المرحلة الحالية من برنامج النفط مقابل الغذاء لم تكن منتظمة وان سعر النفط قد تهاوى من 30. 24 دولارا للبرميل الواحد الى 60. 17 دولارا في الاسابيع الخمسة الماضية، ومن المتوقع ان يحدث انخفاض كبير في العائدات نتيجة لذلك.

--- فاصل ---

وأجرى مراسلنا في بيروت علي الرماحي حوارا مع الاعلامي العراقي حسن العلوي حول المواقف المتناقضة للحكومة العراقية ازاء الحركة الاسلامية في العراق:

(رسالة بيروت)

--- فاصل ---

وعلى صعيد مختلف ذكرت وكالة اسوشيتد بريس ان الاحلام بحياة جديدة في استراليا انتهت بالموت لمئات من اللاجئين بعد ان تعطلت المضخة المتهالكةالتي كانت تنزح المياه المتسربة الى زورقهم الاندونيسي في عرض المحيط الهندي. وقد غرق الزورق بعد عشرة دقائق من تعطل المضخة بسبب الامطارالغزيرة. ومن عدد الركاب البالغ 418 الذين كانوا على متن الزورق - وأغلبهم من طالبي اللجوء العراقيين ومن افغانستان وبلدان اخرى - لم يحالف الحظ سوى 44 فردا بقوا على قيد الحياة وذلك يوم الجمعة الماضية. الوكالة قالت ان الاحياء وضعوا في دار للاجئين في مدينة بوجور على بعد 60 ميلا الى الجنوب من جكارتا اما المصابين بجروح وكسور فأنهم يعالجون في المستشفى.
في هذا الخصوص نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الخارجية الاندونيسي رغبة بلاده استضافة مباحثات دولية لمعالجة مشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من الشرق الاوسط الى دول المنطقة.

--- فاصل ---

وقالت وكالة رويترز للانباء ان محللا سابقا في مخابرات القوات الجوية الاميركية والذي عمل في الوكالة التي تدير محطات التجسس الفضائية الاميركية قد وجهت له تهمة التجسس ويواجه حكما بالسجن مدى الحياة.
براين باتريك ريكان البالغ من العمر 39 عاما – كما تقول وكالة الانباء – اطلع على معلومات مخابراتية لها علاقة بالاستعدادات العسكرية لايران والعراق وليبيا والصين. و قد وجدت مع ريكان قصاصة من الورق تحتوي على عناوين وارقام من بينها السفارة العراقية في النمسا وقسم رعاية المصالح العراقية في باريس.

--- فاصل ---

وعلى رغم التطورات السياسية المتباينة في العالم، ماتزال موسكو تحتفظ بعلاقات اقتصادية و تجارية متنامية مع العراق.
في هذا الخصوص أبرمت شركات روسية عقودا لتصدير مركبات وشاحنات الى العراق في اطار برنامج النفط للغذاء.
التفاصيل مع مراسلنا في موسكو ميخائيل الان دارينكو:

(رسالة موسكو)

على صلة

XS
SM
MD
LG