روابط للدخول

العراق يتهم أميركا، البحرين ضد الإرهاب، الأنثراكس ليس عراقياً


- وزير الخارجية العراقي يتهم أميركا بالإرهاب. - البحرين: ضرب العراق مجرد فرضية. - العراق ينفي صلته بهجمات الأنثراكس.

- ذكرت بغداد اليوم (الأربعاء) أن الدوريات الجوية التي تقوم بها طائرات أميركية وبريطانية فوق العراق هي عمليات من نوع إرهاب الدولة. وانتقدت الأمم المتحدة لإخفاقها في وضع حد لهذه الطلعات.
وكالة فرانس برس نقلت عن رسالة وجهها وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي إلى أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان أن الدوريات المستمرة فيما يسمى بمنطقتي الحظر الجوي هي من عمليات إرهاب الدولة، مشيرا إلى أن ميثاق الأمم المتحدة يمنح العراق حق الدفاع عن نفسه ضد الطائرات الأميركية والبريطانية، بحسب تعبيره.

- أعلنت دولة البحرين تأييدها للحملة التي تقودهاالولايات المتحدة ضد حركة طالبان ومنظمة القاعدة في افغانستان.
ونقلت وكالة رويترز عن ولي العهد البحريني الامير سلمان بن حمد آل خليفة قوله – إثر محادثات مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول - ان القصف يأتي ردا على الهجمات التي ارتكبها ارهابيون يعيشون في افغانستان ولم يسلموا حتى الان الى المجتمع الدولي.
وردا على سوأل في شأن احتمال توسيع الحملة، أعرب المسؤول البحريني عن تأييده ذلك بالنسبة للجماعات الارهابية. اما بالنسبة للعراق فقد لاحظ ان السؤال يقوم على الافتراض وان الامور لم تصل الى تلك المرحلة حتى الان، بحسب تعبيره.

- نفى العراق الثلاثاء اية علاقة له بالهجمات الارهابية في الحادي عشر من ايلول أو الاصابات بالجمرة الخبيثة واصفا التلميحات الى ضلوع بغداد في هذه الاعمال بأنها (شريرة) و (لا اساس لها من الصحة).
و كالة اسوشيدبريس نقلت عن نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز قوله ان العراق لاعلاقة له بجميع ما حصل في اميركا في الفترة ما بين الحادي عشر من ايلول والوقت الحاضر.
واتهم عزيز الولايات المتحدة بأنها تحاول مهاجمة العراق بهدف التخلص من الحكومة القائمة لانها حكومة تتصف بالاستقلالية والنزاهة، بحسب تعبيره.

- ذكرت وكالة فرانس بريس ان العراق اتهم الادارة الاميركية بنشر المخاوف المتعلقة بالانثراكس لتحول هزيمتها في الحادي عشر من ايلول الى نصر يتمثل في مواجهة الارهاب البيولوجي المزعوم. ونقلت الوكالة عن صحيفة الثورة الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في العراق ان جميع الدلائل تشير الى الولايات المتحدة بأعتبارها مصدر للانثراكس، بحسب تعبيرها.

- أفاد تقرير للأمم المتحدة بأن صادرات العراق النفطية شهدت ارتفاعا طفيفا الاسبوع الماضي من 7. 14 مليون برميل الى 9. 15 مليون برميل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مكتب (برنامج العراق) التابع للأمم المتحدة أنه في الاسبوع المنتهي في التاسع عشر من تشرين الاول، بلغ معدل سعر النفط الخام العراقي حوالي 60. 17 دولارا للبرميل الواحد فيما قدرت العائدات بنحو 280 مليون دولار.

- ذكرت وكالة رويترز ان محللا سابقا في مخابرات القوات الجوية الاميركية وجهت له تهمة التجسس ويواجه حكما بالسجن مدى الحياة.
رويترز أفادت بأن (براين باتريك ريكان) على معلومات تتعلق بالاستعدادات العسكرية لايران والعراق وليبيا والصين . و قد وجدت معه قصاصة من الورق تحتوي على عناوين وارقام من بينها السفارة العراقية في النمسا وقسم رعاية المصالح العراقية في باريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG