روابط للدخول

مليار دولار لوكالة المخابرات المركزية الاميركية، مستقبل العراق والعقوبات الذكية


الرئيس الاميركي جورج بوش يطلق يد وكالة المخابرات المركزية الاميركية لاعتقال اسامة بن لادن او تصفيته. والعقوبات الذكية على طاولة المباحثات بين بوش وبوتين. القاء قنبلتين حارقتين على مقر الحزب الاسلامي العراقي، ومنزل رئيسه في بريطانيا.

مرحبا بكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم، عرضا للشأن العراقي في الصحف العربية، ومتابعة لآخر الأخبار والتقارير ومقالات الرأي، ذات الصلة.

صحف اليوم واصلت نشر تفاصيل الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، حيث خصص الرئيس الاميركي جورج بوش مليار دولار لوكالة المخابرات المركزية الاميركية، ويطلق يدها لاعتقال اسامة بن لادن او تصفيته، والبنتاكون يعلن تدمير معسكرات لتنظيم القاعدة.
صحيفة عربية تنقل تأكيد مصادر دبلوماسية غربية، ان مستقبل العراق، مرهون بحسم الخلاف في واشنطن، والعقوبات الذكية على طاولة المباحثات بوش وبوتن
وفي صحف اليوم، اخبار وتقارير اخرى، سنعرض لتفاصيلها، بعد المرور على ابرز العناوين.

--- فاصل ---

نبدأ جولتنا مع صحيفة الحياة اللندنية، وعناوين تقول:
العقوبات الذكية، على العراق آخر السنة وحزب عراقي معارض يتهم بغداد باعتداءين في بريطانيا.
وفي صفحات الرأي كتب عبد الوهاب بدرخان، مقالا بعنوان التحالف بين الفجاجة والغموض.

--- فاصل ---

وفي صحيفة الزمان، نقرأ العناوين التالية:
القاء قنبلتين حارقتين، على مقر الحزب الاسلامي العراقي، ومنزل رئيسه في بريطانيا.
اسئتناف الرحلات الجوية بين بغداد و طهران
وزير التعليم العالي العراقي، في اجتماع لليونسكو في باريس.

--- فاصل ---

صحيفة القدس العربي، نشرت على صدر صفحتها الاولى، افتتاحية كتبها رئيس التحرير عبد الباري عطوان، بعنوان: العراق وسورية بعد طالبان.
وفي الصفحات الداخلية، نقرأ ان اللاجئين العراقيين، في عمان، هم الاكثر تضررا من احداث الحادي عشر من ايلول.
وفي جولة اليوم، تستمعون الى مراسيلنا في بيروت والقاهرة والكويت، وعرض للشأن العراقي، في الصحف المحلية.

--- فاصل ---

هذا اولا مراسلنا في بيروت، علي الرماحي، وعرض لبعض ما جاء في الصحف اللبنانية، الصادرة اليوم.

--- فاصل ---

نقلت صحيفة الحياة عن مصادر دبلوماسية غربية، في عمان، ان مسألة اطاحة النظام العراقي، او ابقائه، مرهونة بحسم الخلاف بين اجنحة السلطة في واشنطن، و على اساس المصالح الاميركية في المنطقة، وليس الحرص على مستقبل العراق، حسب تعبير صحيفة الحياة،
التي اضافت نقلا عن مصادرها، التي لم تحددها، ان الرئيس الاميركي، جورج بوش، سيضطر قريبا الى حسم الخلاف داخل ادارته.

--- فاصل ---

الحياة نقلت ايضا عن مصادر اردنية، وصفتها برفيعة المستوى، ان واشنطن ستعيد فتح ملف اسلحة الدمار الشامل في العراق، في شهر كانون الاول المقبل، و ذلك في محاولة لإقرار مشروع العقوبات الذكية.
وفي هذا السياق، اشارت مصادر صحيفة الحياة، ان العراق، قد يواجه عمليات عسكرية، تقود الى إطاحة نظامه، في حال رفضه تطبيق العقوبات الجديدة والسماح بعودة مفتشي الاسلحة الدوليين الى العراق، بحسب تعبير صحيفة الحياة.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد ذاته نقلت صحيفة الزمان، عن مصادر روسية، وصفتها بالمطلعة، ان واشنطن بدأت مباحثات مع موسكو، بشأن مشروع العقوبات الذكية.
مصادر صحيفة الزمان اوضحت ان الرئيس بوش تطرق الى هذا الموضوع، خلال مباحثاته مع الرئيس بوتن، يوم امس، على هامش اعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي.
الزمان نقلت ايضا عن مصادر دبلوماسية بريطانية، ان اتخاذ قرار بشأن استئناف مشروع العقوبات الذكية، يعتمد على نتائج المباحثات بين بوش و بوتن.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نتوقف بعض الوقت في الكويت، مع مراسلنا محمد الناجعي، الذي يعرض لنا الشأن العراقي، في صحف الكويت.

--- فاصل ---

كتب عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي، أفتتاحية، اشار فيها الى ان الادارة الاميركية، تسعى جاهدة لايجاد أي صلة للعراق، بالهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك، بهدف تبرير نواياها، بتوجيه ضربات عسكرية ساحقة، الى العراق، حسب قول عطوان، الذي يوضح ان ذلك سيتم، في المرحلة الثانية، من الحملة العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة ضد الارهاب.
وفي هذا السياق يعلق عطوان، على تصريحات الجنرال ريتشارد مايرز، رئيس قيادات هيئة الاركان الاميركية المشتركة، يوم امس، عندما اكد ان افغانستان هي جزء صغير من الحملة الاميركية ضد الارهاب و اسلحة الدمار الشامل، وهنا يعلق عطوان، قائلا: إن اضافة اسلحة الدمار جنبا الى جنب مع مكافحة الارهاب، يعني محاولة لاغلاق الملف العراقي، بالطريقة التي تتمناها و اشنطن والجماعات العراقية المرتبطة بها، حسب ما ورد في افتتاحية صحيفة القدس العربي.

--- فاصل ---

نقلت صحيفة الزمان عن رئيس المكتب السياسي للحزب الاسلامي العراقي المعارض، اياد السامرائي، تأكيده وجود دوافع سياسية وراء هجومين بقنابل حارقة، وقعا فجر يوم السبت الماضي، على منزل رئيس الحزب اسامة التكريتي، والمبنى الذي يضم مكتب المجلة الناطقة باسم الحزب، مجلة دار السلام.
الزمان اشارت ايضا، الى ان البيان الذي اصدره الحزب، اتهم عملاء تابعين للنظام العراقي، بشن الهجومين، بعد ان تعرض ذوو اعضاء قياديين في الحزب، الى حملة مضايقات في العراق. حسب ما ورد في صحيفة الزمان.

--- فاصل ---

تحت عنوان التحالف بين الفجاجة و الغموض، كتب عبد الوهاب بدرخان، مقالا في صحيفة الحياة، رأى فيه انه كان ممكنا، للولايات المتحدة، ان تقيم تحالفا دوليا حقيقيا، لمحاربة الارهاب، بقيادتها، و ان تجعل من هذا التحالف نواة عمل طويل المدى، لمعالجة كل الاسباب التي ادت الى ظهور الارهاب. إلا ان الادارة الاميركية، حسب قول بدرخان، فضلت تحالفا آخر، يتماشى مع رغبتها في الانتقام، و آثرت ان يكون تجمعا لدول تتشارك اساسا في قيم حضارية متقاربة او متشابهه.

--- فاصل ---

وقبل ان نصل الى نهاية جولتنا في عالم الصحافة، نتوقف في القاهرة مع مراسلنا احمد رجب، وهذا العرض لما كتب عن العراق، في بعض الصحف المصرية.

--- فاصل ---

واخيرا نشرت صحيفة القدس العربي، تقريرا مع عمان، تحدث عن معاناة العراقيين في العاصمة الاردنية، وخاصة اولئك اللذين يحتشدون يوميا امام بوابة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بانتظار معرفة نتائج طلباتهم، التي تأخر الكثير منها، حسب قول التقرير.
تأخر عدة سنوات، من التقديم والرفض والاستئناف والتاجيل.
التقرير يشير ايضا، الى ان ما زاد اوضاع العراقيين سوءا وارتباكا، هي الشائعات التي تتحدث عن عزم السلطات الاردنية، تفعيل قانون الاقامة والعمل، ما يعني، ترحيل كل من تجاوز مدة الاقامة القانونية، وان السلطات ستباشر بهذا التفعيل في بداية شهر كانون الاول القادم.

بهذا نصل، مستمعينا الكرام، الى نهاية جولتنا اليومية، على الشأن العراقي في الصحافة العربية، شكرا على المتابعة، والى اللقاء في جولة جديدة، يوم غد، انشاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG