روابط للدخول

تطور الحملة على أفغانستان، هلع الأنثراكس، معاهدة أميركية-هندية، مساعدات إلى أذربيجان، اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي


الولايات المتحدة تستخدم طائرات الهجوم البري قرب كابل. هلع عالمي من عمليات إرهابية بالأسلحة البيولوجية. الهند وأميركاتوقعان معاهدة تبادل معلومات استخبارية حول شبكات الإرهاب الدولية. دعوة لمكافأة أذربيجان على تأييدها للحملة الأميركية. اسرائيل تحمل (ياسر عرفات) مسؤولية اغتيال (رحبعام زئفي).

- أفادت وكالات أنباء عالمية بأن الولايات المتحدة استخدمت اليوم إحدى طائرات الهجوم البري من طراز (أيه سي 130) قرب كابل.
ويحلق هذا النوع من الطائرات ببطء على ارتفاع منخفض، وهو مزود بمدافع وبنادق جانبية بإمكانها إطلاق ذخيرة على مناطق الأهداف المحددة.
وكانت الولايات المتحدة استخدمت الأسبوع الماضي طائرات (أيه سي 130) في قصف أهداف في مدينة قندهار شرق أفغانستان. لكن هجوم اليوم بهذا الطراز من الطائرات هو الأول من نوعه على العاصمة الأفغانية أو قربها.
الناطق باسم التحالف الشمالي المعارض (محمد هابيل) صرح لوكالة (فرانس برس) بأن القوات الأميركية قصفت أيضاً مواقع طالبان الأمامية في (شوهي) شمال كابل وأهدافاً أخرى بالقرب من قاعدة (باغرام) الجوية التي تبعد نحو خمسين كيلومتراً عن العاصمة الأفغانية.
وتسيطر قوات التحالف الشمالي المعارض لطالبان على هذه القاعدة الجوية الآن.
مجموعة من وكالات الإغاثة الدولية غير الحكومية دعت الولايات المتحدة اليوم إلى وقف مؤقت للغارات الجوية في أفغانستان لإفساح المجال أمام نقل تجهيزات غذائية إلى مئات آلاف السكان المعرضين للخطر قبل حلول الشتاء.
فيما أصدر زعيم حركة طالبان (ملا محمد عمر) اليوم بياناً إلى أتباعه ذكر فيه أن الميليشيا سوف تتمكن، مع الصبر، من إلحاق هزيمة بالولايات المتحدة التي وصفها بالكافر الكبير.

- يستمر الهلع حول العالم من عمليات إرهابية بالأسلحة البيولوجية جراء إصابات بالجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة.
أربع إصابات تأكدت فيما سُجلت اثنتا عشر حالة من التعرض لبكتيريا الأنثراكس حتى الآن، وتوفي شخص واحد في ولاية فلوريدا.
روسيا أعلنت إبقاء حظر فرضته أمس على استيراد منتجات حيوانية من فلوريدا حتى انتهاء التحقيق من أسباب التعرض للبكتيريا هناك. وعرضت روسيا على الولايات المتحدة خبرتها ومخزون اللقاحات المتوفرة لديها.
فيما أعلنت بريطانيا اليوم حالة من الإنذار تحسباً لأي هجوم إرهابي بالأنثراكس.
السلطات التشيكية فحصت رسالة وصلت بالبريد من اليابان إلى رئيس الوزراء (ميلوش زيمان)، ووجدتها غير مؤذية.
هذا وقد وردت أيضاً أنباء انتشار الهلع من الأنثراكس في (كيب تاون) وسنغافورة وبرلين.

- في نيودلهي، وقع وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) ووزير الداخلية الهندي (أل. كيه. أدفاني) اليوم على معاهدة لمكافحة الإرهاب.
وذكر بيان للسفارة الأميركية أن الطرفين اتفقا على تسليم أشخاص متهمين بارتكاب هجمات إرهابية عنيفة. كما تنص المعاهدة أيضاً على تبادل المعلومات الاستخبارية حول شبكات الإرهاب الدولية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده في وقت لاحق مع وزير الخارجية الهندي (جاسوانت سنغ)، صرح (باول) بأن حرب واشنطن على الإرهاب تشمل جميع أشكاله بما في ذلك الإرهاب الذي تواجهه الهند.
(باول) وصف النزاع بين الهند وباكستان على كشمير بأنه قضية مركزية ينبغي حلها بينهما عن طريق الحوار. وكان وزير الخارجية الأميركي وصل إلى نيودلهي قادماً من باكستان في زيارة تستغرق يومين.

- (باول) وجه أمس رسالة إلى الكونغرس الأميركي ناشد فيها تقديم مساعدات إلى أذربيجان مكافأة على تأييدها للحملة ضد الإرهاب.
الرسالة الموجهة إلى زعماء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي ذكرت أن أذربيجان زودت الولايات المتحدة معلومات استخبارية حساسة وسمحت للطائرات الأميركية باستخدام أجوائها وقواعدها. وأشار (باول) إلى ضرورة مساعدة أذربيجان كي تتمكن أجهزتها الأمنية والمالية من اقتفاء وعرقلة أرصدة تابعة لإرهابيين.
يذكر أن الكونغرس أقر تشريعاً في عام 1992 يحد من المساعدات الأميركية إلى أذربيجان طالما استمرت في فرض حصار اقتصادي على أرمينيا بسبب نزاعهما على إقليم (ناغورنو –كاراباخ). وتريد الإدارة الأميركية من الكونغرس إقرار تشريع يخولها رفع الحظر على المساعدات لمصلحة الأمن القومي.

- ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اليوم أن بلاده تحمل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسئولية اغتيال أحد الوزراء اليمينين المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية.
شارون صرح بأن عرفات يتحمل كامل المسؤولية عن اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي (رحبعام زئفي) في أحد فنادق القدس اليوم.
وأضاف أن عرفات "حرك الإرهاب ولم يتخذ خطوات ضده"، بحسب تعبيره.
وفي جلسة خاصة عقدها البرلمان الإسرائيلي إثر حادث الاغتيال، قال شارون إن بلاده ستشن حربا بلا هوادة ضد الإرهابيين وكل من يساعدهم ويرسلهم، بحسب تعبيره.
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال (زئفي) انتقاماً لمقتل أحد زعمائها في وقت سابق من العام الحالي.
السلطة الفلسطينية دانت الاغتيال، لكنها حثت إسرائيل أيضاً على وقف ما وصفتها بسياسة قتل ناشطين فلسطينيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG