روابط للدخول

ليبرمان يطالب بتوسيع الحرب، والمؤتمر الوطني العراقي يقر ضرب العراق في حين تعارضه تركيا وتتخوف منه اسرائيل


ليبرمان يحث إدارة الرئيس بوش على توسيع حربها ضد الإرهاب. أحد قادة المؤتمر الوطني العراقي يوافق على ضرب العراق في إطار خطة متكاملة. والرئيس التركي يعارض ضرب العراق. ومخاوف اسرائيلية من استهداف الدولة العبرية من قبل صدام حسين.

- حث السيناتور الديمقراطي جوزف ليبرمان، عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، حث إدارة الرئيس بوش على توسيع حربها ضد الإرهاب عن طريق تقديم المساندة لمعارضة عراقية لصدام حسين. ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن عضو مجلس الشيوخ الأميركي قوله إنه طالما بقي صدام في السلطة، فإن العراق سوف لن يكون شوكة في جنبنا فحسب، بل سيشكل تهديدا لحياتنا أيضا، بحسب تعبيره.

- نقلت وكالة أسوشييتدبرس عن أحد قادة المعارضة العراقية قوله الثلاثاء إن الضربات الأميركية ضد العراق ستكون مقبولة بوصفها جزءا من خطة أوسع تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بالرئيس العراقي.
ونسبت الوكالة إلى محمد محمد علي من المؤتمر الوطني العراقي المعارض قوله إن الضربات العسكرية ينبغي أن تكون جزءا من خطة متكاملة وأن تخفض أي أضرار تصيب المدنيين العراقيين إلى حدها الأدنى، بحسب تعبيره. الوكالة ذكرت أن علي أشار إلى وجود صلات بين الرئيس العراقي وأسامة بن لادن، وأن صدام لابد أن يكون متورطا في أحداث الحادي عشر من أيلول، إضافة إلى صلته بالتهديدات المتعلقة بالجمرة الخبيثة، بحسب ما نقل عنه.

- كرر رئيس الوزراء التركي (بلند أيجيفيت) معارضته الشديدة لأي هجوم على العراق في الحرب الحالية ضد الإرهاب. ونقلت وكالة رويترز تصريحه بأن هجوما على العراق سيؤدي إلى تقسيم البلاد الأمر الذي سيزعزع استقرار الشرق الأوسط ويهدد استقرار تركيا. أيجيفيت أشار إلى عدم وجود سبب يدعو لمهاجمة العراق إطلاقا، لافتا إلى أن العراق وبمعنى ما، تحت السيطرة بشكل تام، بحسب تعبيره.

- ذكر رئيس المخابرات الإسرائيلية (عاموس ملكا) أن العراق سيضرب إسرائيل في حال قيام الولايات المتحدة بتهديد صدام حسين. وأفادت وكالة فرانس برس بأن (ملكا) صرح بذلك أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاعية في البرلمان الإسرائيلي في وقت تتزايد التوقعات داخل إسرائيل بهجوم على العراق. لكن واشنطن وعدت بإخطار الدولة العبرية قبل القيام بأي عمل من هذا النوع، حسبما أفاد التقرير.

- قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي (كوندوليزا رايس) في مقابلة مع فضائية الجزير القطرية أمس إن الولايات المتحدة تخطط لتوسيع حربها ضد الإرهاب أبعد من أفغانستان وأنها تراقب العراق عن كثب.

على صلة

XS
SM
MD
LG