روابط للدخول

قمة شنكهاي، جهود إغاثة في أفغانستان، وقتال على مزار شريف


انعقاد منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ. والأفغان في حاجة إلى جهود إغاثة أكبر. والقتال بين طالبان وتحالف الشمال يتواصل قرب مدينة مزار شريف.

- وصل الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الى مدينة شنكهاي الصينية، لحضور اعمال الدورة الواحدة والعشرين لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ.
وكالات الانباء تتوقع ان يركز بوش في محادثاته مع الزعماء المشاركين على توفير الدعم الدولي للحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب.
هذا ويذكر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، و الصيني جيانك زيمين، ورئيس الوزراء الياباني سيكونون من بين المشاركين في اعمال الدورة.

- وفي السياق ذاته صرح وزير الخارجية الاميركي، ان الاعلان الاولي الذي قـدم الى الدورة الحادية والعشرين لمنتدى التعاون الاقتصادي بشأن الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، قد تمت الموافقة عليه من قِبل وزراء خارجية دول اسيا والمحيط الهادي.
وكالات الانباء اشارت أيضاً الى ان وزراء الخارجية سيرفعون هذا الاعلان الى اجماع القمة الذي يعقد في نهاية الاسبوع الحالي للمصادقة عليه.

- أعلن سفير حركة طالبان في باكستان، عبد السلام ضعيف، في بيان صدر اليوم ان الضربات العكسرية الاميركية ضد افغانستان، خلفت لحد الآن اكثر من اربعمئة قتيل من المدنيين.
في الوقت الذي لم تؤكد فيه مصادر مستقلة صحة هذا العدد.
سفير حركة طالبان اعلن ايضا، ان احتياطي بلاده من الغذاء والدواء يوشك على النفاذ، داعيا منظمات الاغاثة غير الحكومية الى ارسال مساعدات عاجلة.
وفي المقابل صرحت منظمات الاغاثة التي تحاول تقديم المساعدات في افغانستان، ان اعمالها تتعرض الى العرقلة في المناطق الخاضعة لسيطرة طالبان.
وكالات الانباء نقلت عن منظمة اطباء بلا حدود، ان إثنين من مجمعاتها في مدينة مزار شريف قد تعرضت الى النهب، مما سبب تعطيل عمليات تقديم المساعدات في ستة مقطاعات افغانية.

- وفي هذا السياق أعادت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان اليوم، احد المستودعين التابعين لبرنامج الغذاء العالمي اللذين سيطرت عليهما الحركة قبل يومين.
اعلن ذلك الناطق الرسمي باسم برنامج الغذاء العالمي في مدينة بيشاور الباكستانية، مايكل هوكينس، الذي اكد سلامة مستودعات الحنطة التي تمت اعادتها.
ويذكر ان حركة طالبان استولت على مستودعين لبرنامج الغذاء العالمي في كابول وقندهار يحتويان على حوالي سبعة الاف طن من المواد الغذائية.
حركة طالبان نفت من جهتها، على لسان وزير التعليم امير خان متقي، ان تكون قواتها قد سيطرت على المستودعين اللذين يحتويان على اكثر من نصف المخزون الغذائي التابع لبرنامج الغذاء العالمي في افغانستان.

- أفادت وكالات الانباء، ان الجنرال اناتولي كفاشنين رئيس اركان الجيش الروسي، اجرى اليوم مباحثات مغلقة في طاجكستان مع محمد فاهم، القائد العسكري لقوات تحالف الشمال المعارض لحركة طالبان.
اعلن ذلك مُحِج الدين مهدي، وهو احد المسؤولين في السفارة الافغانية في العاصمة الطاجيكية دوشنبيه.
محج الدين اوضح ايضا ان المحادثات تناولت الحالة العسكرية في افغانستان، والوعود الروسية بتزويد تحالف الشمال بالسلاح.
وكالات الانباء اشارت الى ان روسيا وعدت في الشهر الماضي بارسال مساعدات عسكرية تبلغ قيمتها ثلاثين مليون دولار الى المعارضة الافغانية، تشمل طائرات مروحية ودبابات وعربات مسلحة.

- هذا وقد اوردت وكالات الانباء اليوم تقارير متضاربة عن القتال الدائر بين حركة طالبان وتحالف الشمال، قرب مدينة مزار شريف الشمالية.
ناطقون باسم تحالف الشمال اعلنوا ان قواتهم تبعد بضع كيلومترات عن المدينة، وانها صدت بنجاح هجوما لحركة طالبان.
وفي المقابل اعلن مسؤولون في حركة طالبان يوم امس ان الحركة شنت هجوما على قوات تحالف الشمال، التي تراجعت في حالة من الفوضى بعد تكبدها خسائر كبيرة. هذا ولم تؤكد مصادر مستقلة صحة أي من الخبرين.

- حذر وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن العزيز، السعوديين من مغبة دعم او التعاطف مع من اسماهم بالإرهابيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG